Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الذكاء الوجداني للقيادات الإدارية على الإحتفاظ بالمواهب البشرية :
المؤلف
فضلون، عماد الدين محمد ممدوح.
هيئة الاعداد
باحث / عماد الدين محمد ممدوح فضلون
مشرف / ممدوح عبد العزيز الرفاعي
مشرف / عنايات إبراهيم محمد
مناقش / عمرو محمد أحمد عواد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
180ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قســم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

ملخص باللغة العربية
مشكلة الدراسـة:
تتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤلات التالية:
1. ما مدى توافر أبعاد الذكاء الوجداني في القادة بالقطاع محل الدراسة؟
2. إلى أي مدى يتم الاحتفاظ بالمواهب البشرية في البنك محل الدراسة؟
3. هل يوجد تأثير للمتغيرات الديموجرافية على الاحتفاظ بالمواهب البشرية؟
4. هل يوجد ارتباط بين الذكاء الوجداني والاحتفاظ بالمواهب البشرية؟
5. ماهو أثر الذكاء الوجداني على الاحتفاظ بالمواهب البشرية؟
أهداف الدراسـة:
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- التعرف على مدى توفر أبعاد الذكاء الوجداني لدى القادة في القطاع محل الدراسة.
- التعرف على مدى الحرص على الاحتفاظ بالمواهب البشرية في القطاع محل الدراسة.
- التعرف على طبيعة تأثير الذكاء الوجداني على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
- التعرف على ما إذا كان هناك علاقة بين بعض المتغيرات الديموجرافية على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
- تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تفيد في تهيئة المناخ والبيئة التنظيمية الإيجابية لتعبئة جهود وطاقات العاملين الموهوبين لتحقيق الأداء المتميز في القطاع محل الدراسة.
فروض الدراسـة:
اختبار الفرض الأول: لا يوجد ارتباط جوهري بين أبعاد الذكاء الوجداني والاحتفاظ بالمواهب البشرية ، ويتفرع منه:
1. لا يوجد ارتباط جوهري بين الوعي الذاتي والاحتفاظ بالمواهب البشرية.
2. لا يوجد ارتباط جوهري بين إدارة الذات والاحتفاظ بالمواهب البشرية.
3. لا يوجد ارتباط جوهري بين الوعي الاجتماعي والاحتفاظ بالمواهب البشرية.
4. لا يوجد ارتباط جوهري بين إدارة العلاقات الاجتماعية والاحتفاظ بالمواهب البشرية.
اختبار الفرض الثاني: لايوجد أثر للذكاء الوجداني على الاحتفاظ بالمواهب البشرية، ويتفرع منه:
1. لا يوجد أثر للوعي الذاتي على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
2. لا يوجد أثر لإدارة الذات على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
3. لا يوجد أثر للوعي الاجتماعي على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
4. لا يوجد أثر لإدارة العلاقات الاجتماعية على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
ولاختبار هذا الفرض تم إجراء تحليل الانحدار البسيط Simple Regression، وجاءت النتائج كما يلي:
اختبار الفرض الثالث: لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية باختلاف المتغيرات الديموجرافية في العينة محل الدراسة
وقد تم اختبار هذا الفرض من خلال الفروض الفرعية كما يلي:
اختبار الفرض الفرعي الأول: لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية حسب متغير النوع لدى أفراد عينة البحث.
اختبار الفرض الفرعي الثاني: لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية حسب متغير العمر لدى أفراد عينة البحث.
اختبار الفرض الفرعي الثالث: لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية حسب متغير المؤهل العلمي لدى أفراد عينة البحث
مما سبق نخلص إلى قبول الفرض الفرعي الأول، ورفض الفرضين الفرعيين الثاني، والثالث، أي الرفض الجزئي للفرض الرئيسي الثالث.
نتائج الدراسـة:
انطلقت الدراسة لتحليل أثر الذكاء الوجداني للقيادات الإدارية على الاحتفاظ بالمواهب البشرية بالتطبيق على البنك الأهلي المصري في محافظات القاهرة الكبرى، وقد قامت الدراسة على ثلاثة فروض رئيسية، يندرج تحت كلٍ منها عدد من الفروض الفروض، وقد قامت الدراسة باختبار تلك الفروض، وخلصت إلى ما يلي:
أ- رفضت الدراسة الفرض الرئيسي الأول القائل بأنه ”لا يوجد ارتباط جوهري بين أبعاد الذكاء الوجداني والاحتفاظ بالمواهب البشرية” حيث أثبتت أن هناك ارتباط جوهري بين أبعاد الذكاء الوجداني، والاحتفاظ بالمواهب البشرية، وأن هذا الارتباط طردي، أي أنه كلما تحسنت أبعاد الذكاء الوجداتي، كلما زاد الاحتفاظ بالمواهب البشرية، وكانت نتائج الفروض الفرعية كما يلي:
1. تم رفض الفرض الفرعي الأول ”لا يوجد ارتباط جوهري بين الوعي الذاتي والاحتفاظ بالمواهب البشرية” حيث وجدت علاقة طردية قوية ذات دلالة معنوية بين الوعي الذاتي، والاحتفاظ بالمواهب البشرية.
2. تم رفض الفرض الفرعي الثاني ”لا يوجد ارتباط جوهري بين إدارة الذات والاحتفاظ بالمواهب البشرية”، حيث وجدت علاقة طردية قوية ذات دلالة معنوية بين إدارة الذات، والاحتفاظ بلمواهب البشرية.
3. تم رفض الفرض الفرعي الثالث ”لا يوجد ارتباط جوهري بين الوعي الاجتماعي والاحتفاظ بالمواهب البشرية”، حيث وجدت علاقة طردية قوية ذات دلالة معنوية بين الوعي الاجتماعي، والاحتفاظ بالمواهب البشرية
4. تم رفض الفرض الفرعي الرابع ”لا يوجد ارتباط جوهري بين إدارة العلاقات الاجتماعية والاحتفاظ بالمواهب البشرية”، حيث وجدت علاقة طردية متوسطة ذات دلالة معنوية بين إدارة العلاقات الاجتماعية، والاحتفاظ بالمواهب البشرية.
ب- رفضت الدراسة الفرض الرئيسي الثاني القائل بأنه ”لايوجد أثر للذكاء الوجداني على الاحتفاظ بالمواهب البشرية” حيث أثبتت أن هناك ارتباط جوهري بين أبعاد الذكاء الوجداني، والاحتفاظ بالمواهب البشرية، وأن هذا الارتباط طردي، أي أنه كلما تحسنت أبعاد الذكاء الوجداتي، كلما زاد الاحتفاظ بالمواهب البشرية، وكانت نتائج الفروض الفرعية كما يلي:
1. تم رفض الفرض الفرعي الأول القائل ”لا يوجد أثر للوعي الذاتي على الاحتفاظ بالمواهب البشرية”، حيث وجد تأثير طردي قوي ذو دلالة معنوية للوعي الذاتي على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
2. تم رفض الفرض الفرعي الثاني القائل ”لا يوجد أثر لإدارة الذات على الاحتفاظ بالمواهب البشرية”، حيث وجد تأثير طردي قوي ذو دلالة معنوية لإدارة الذات على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
3. تم رفض الفرض الفرعي الثالث القائل ”لا يوجد أثر للوعي الاجتماعي على الاحتفاظ بالمواهب البشرية، حيث وجد تأثير طردي متوسط ذو دلالة معنوية للوعي الاجتماعي على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
4. تم رفض الفرض الفرعي الرابع القائل ”لا يوجد أثر لإدارة العلاقات الاجتماعية على الاحتفاظ بالمواهب البشرية”، حيث وجد تأثير طردي متوسط ذو دلالة معنوية لإدارة العلاقات الاجتماعية على الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
ج. تم الرفض الجزئي للفرض الرئيسي الثالث القائل: ”لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية باختلاف المتغيرات الديموجرافية في العينة محل الدراسة”، وذلك من خلال اختبار فروضه الفرعية كما يلي:
1. تم قبول الفرض الفرعي الأول القائل ”لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية حسب متغير النوع لدى أفراد عينة البحث” حيث لم توجد اختلافات في الاحتفاظ بالمواهب البشرية بين الذكور والإناث.
2. تم رفض الفرض الفرعي الثاني القائل ”لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية حسب متغير العمر” لدى أفراد عينة البحث، حيث وجدت فروق في الاحتفاظ بالمواهب البشرية بحسب السن، وكانت أكثر الفئات احتفاظاً بالمواهب البشرية هم فئة الشباب، يلي ذلك فئة كبار السن، ثم فئة حديثي السن في المرتبة الأخيرة.
3. تم رفض الفرض الفرعي الثالث القائل: ”لايختلف الاحتفاظ بالمواهب البشرية حسب متغير المؤهل العلمي لدى أفراد عينة البحث، حيث وجدت فروق في الاحتفاظ بالمواهب البشرية بحسب المستوى التعليمي، فكلما تحسن المستوى التعليمي، كلما زاد الاحتفاظ بالمواهب البشرية.
أهم توصيات الدراسة:
أثبتت النتائج التأثير الإيجابي للذكاء الوجداني على الاحتفاظ بالمواهب البشرية، لذا يوصي الباحث بتقوية الذكاء الوجداني لدى العاملين بالبنك، ومعالجة القصور والخلل كما يلي:
 يوصي الباحث بأن يتم تقييم واقع الذكاء الوجداني لدى العاملين بالبنك من قبل رؤسائهم، وليس من قبل العاملين أنفسهم حتي يمكن تجنب التحيز في الاستجابات.
 رفع درجة إدراك الذات لدى العاملين بالبنك عن طريق:
 تنمية العمل الجماعي بروح الفريق، وبث روح التعاون بين العاملين في تأدية المهام الموكلة إليهم، وتنمية الحرص على الاستفادة من تجارب الآخرين وخبراتهم.
 إجراء اختبارات لتنمية إدراك الذات لدى العاملين تتضمن قياس درجة الثقة في قدراتهم وإمكانياتهم في تأدية المهام الموكلة إليهم.
 دراسة مواطن القوة والضعف لدى العاملين بصورة دورية تمكن من معالجة نواحي القصور.
 رفع درجة إدارة الذات لدى العاملين بالبنك عن طريق:
 العمل على إيجاد بيئة عمل مناسبة، وتقوية المعايير الأخلاقية، وتقليل الضغوط المرتفعة التي يتعرض لها العاملون.
 العمل على تحفيز العاملين وتحقيق العدالة في نظام المكافآت والجزاءات.
 عقد دورات تدريبية وورش عمل للعاملين لتنمية القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة، والمتغيرات السريعة.
 رفع درجة الوعي الاجتماعي لدى العاملين بالبنك عن طريق:
 تنمية روح الولاء لجهة العمل، وضرورة الحفاظ على رسالة المنظمة
 ضرورة الأخذ في الاعتبار عند تقييم أداء الموظف (إشباع حاجات العملاء ومعرفة رغباتهم وتوقعاتهم، الاهتمام بحاجات الآخرين.
 ضرورة توعية الموظفين بالقواعد غير المكتوية أي بالسياسات الضمنية المتفق عليها والتي لا يتم التصريح بها.
 ضرورة نقل الخبرات من ذوي الخبرة إلى العاملين حديثي الخبرة.
 رفع درجة إدارة العلاقات الاجتماعية لدى العاملين بالبنك عن طريق:
 ضرورة تضمين الاجتماعات الدورية آراء ومقترحات أعضاء فريق العمل، وراستها، والعمل عبى تنفيذها.
 ضرورة الاستفادة من الآخرين، وتقوية مهارات الاتصال، وتبادل المعلومات.
 ضرورة التدريب على معرفة المتغيرات المتوقعة في حاجات العملاء لإشباعها في الوقت المناسب، وتوقع المشكلات ووضع الحلول لها.
 دراسة شكاوى الأفراد والتي تحد من مستوى أدائهم والعمل على حلها.
 زيادة الاهتمام بالاحتفاظ بالمواهب البشرية عن طريق:
 ضرورة وضع الخطط المناسبة للاحتفاظ بالعاملين الموهوبين، ووضعهم في الوظائف المناسبة لهم، والعمل على تنفيذ تلك الخطط ومتابعتها وفق جدول زمني محدد.
 ضرورة تخصيص ميزانيات ملائمة للاحتفا بالعاملين الموهوبين، تسمح بمكافأة الموهوبين أصحاب الأداء المتميز.
 إجراء الدرسات التي تهدف إلى معرفة أسباب نوايا ترك العاملين الموهوبين عن طريق (إجراء المقابلات، الاستبيانات،...) للعمل على حل مشكلاتهم.

توصيات ببحوث مستقبلية:
1. إمكانية إجراء نفس الدراسة بعد فترة ولتكن ثلاث سنوات لمتابعة نتائج تنفيذ توصيات الدراسة الحالية.
2. إمكانية إجراء نفس الدراسة على قطاع أخر مثل قطاعات الإتصالات.
3. إمكانية أستخدام مقاييس أخرى تدرس أبعاداً أخرى لمتغيرات الدراسة الحالية وعمل مقارنة بين النتائج.
4. بحث تأثير متغيرات آخرى في أثر العلاقة بين الذكاء الوجداني والأحتفاظ بالمواهب البشرية.