Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الأنشطة التقنية الحديثة في تنمية الفهم القرائي
لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط /
المؤلف
ياقوت، شهيرة محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شهيرة محمود ياقوت
مشرف / فتحــــي علــــى يــونس
مشرف / حســــن سيـــد شحاتــــة
مناقش / محمود فرج عبده
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
299ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
15/5/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

مستخلص
الاسم: شهيرة محمود ياقوت ـ
العنوان: تأثير استخدام الأنشطة التقنية الحديثة في تنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط - دكتوراه الفلسفة في التربية ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس ـ 2018م
تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مستويات الفهم القرائي المتمثلة في المستويات الأربعة: الفهم المباشر والفهم الاستنتاجي والفهم الناقد والفهم الإبداعي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط
وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن استخدام الأنشطة التقنية الحديثة في تنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما مهارات الفهم القرائي المناسبة لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟
2- ما أسس بناء الأنشطة التقنية الحديثة التي تم التوصل إليها لتنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟
3- ما الأنشطة التقنية الحديثة المناسبة لتنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب؟
4-ما تأثير استخدام الأنشطة التقنية الحديثة المناسبة لتنمية الفهم القرائي لدارسي
اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية:
1- تحديد مهارات الفهم القرائي المناسبة لدارسي اللغة العربية الأجانب في المستوى المتوسط،
2- تحديد أسس بناء الأنشطة التقنية الحديثة لتنمية الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية.
3-تحديد الأنشطة التقنية الحديثة المناسبة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية.
4-قياس تأثير استخدام الأنشطة التقنية الحديثة في تنمية مهارات الفهم القرائي المناسبة لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط، وتم ذلك من خلال:.
وقد أظهرت النتائج فاعلية الأنشطة التقنية الحديثة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الأجانب في المستوى المتوسط(مستوى الفهم المباشر، مستوى الفهم الاستنتاجي، ومستوى الفهم الناقد، ومستوى الفهم الإبداعي).