الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجيتي القصة ولعب الدور في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة؛ وذلك علي عينة مكونة من (71) طفل وطفلة من المستوي الثاني بروضة الفاروق عمر بن الخطاب بإدارة دمياط التعليمية، قسموا عشوائيا الي مجموعتين ضابطة (37) طفلا وطفلة وتجريبية (34) طفلا وطفلة، طبق عليهم كل من اختبار رسم الرجل لجود انف- هاريس وتقنين فؤاد ابو حطب، ومقياس مهارات التفكير الناقد وبرنامج قائم على استراتيجيتي القصة ولعب الدور من إعداد الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فاعلية للبرنامج القائم على استراتيجيتي القصة ولعب الدور؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة التجريبية في التفكير الناقد ومهاراته الفرعية لصالح القياس البعدي. وفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي للتفكير الناقد ومهاراته الفرعية لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ووجود أثر دال إحصائيا للبرنامج القائم على استراتيجيتي القصة ولعب الدور في تنمية التفكير الناقد ومهاراته الفرعية لدى أطفال الروضة. ووجود حجم أثر كبير للبرنامج القائم على استراتيجيتي القصة ولعب الدور في تنمية التفكير الناقد ومهاراته الفرعية، وكان حجم هذا الأثر متوسط لمهارة إصدار الأحكام مع لطفل الروضة. |