Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط التلميح (سمعي /بصرى) فى برامج المحاكاة على تنمية مهارات انتاج مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيه المندفعين والمترويين /
المؤلف
ابراهيم، فاطمه مرزوق.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة مرزوق إبراهيم
مشرف / ايمان صلاح الدين صالح
مشرف / عبير حسين عوني
مناقش / عبير حسين عوني
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في: ”وجود ضعف فى مهارات إنتاج مواقع الويب بإستخدام برنامج M. Expression web لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي””، وتحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ”ما أثر برنامج محاكاة تعليمي في ضوء أنماط التلميحات (السمعية /البصرية) على تنمية مهارات انتاج مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيه المندفعين والمترويين؟”، ويتفرع من السؤال الرئيسي التالى عدة تساؤلات فرعية، وهي :
1- ما التصميم التعليمى المناسب لبرنامج محاكاة يعتمد على التلميحات (السمعية – البصرية) على تنمية مهارات انتاج مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المندفعين والمترويين؟
2- ما أثر اختلاف أنماط التلميحات (السمعية، البصرية) بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي على كل من: التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب باستخدام برنامجM. Expression Web لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
3- ما أثر اختلاف الأسلوب المعرفي (التروي، الاندفاع) بصرف النظر عن أنماط التلميحات على كل من: التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب باستخدام برنامجM. Expression Web لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
4- ما أثر التفاعل بين أنماط التلميحات (السمعية، البصرية)، والأسلوب المعرفي (التروي، الاندفاع) على كل من: التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب باستخدام برنامج M. Expression Web لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
يهدف البحث الحالي الى:”علاج ضعف مهارات إنتاج مواقع الويب باستخدام برنامج M. Expression Web لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك من خلال دراسة أثر برنامج محاكاة في ضوء أنماط التلميحات (السمعية /البصرية) على تنمية مهارات انتاج مواقع الويب لدى التلاميذ المندفعين والمترويين”، وذلك من خلال:
1- اعداد تصميم تعليمى مناسب لبرنامج محاكاة يعتمد على التلميحات (السمعية – البصرية) على تنمية مهارات انتاج مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المندفعين والمترويين.
2- الكشف عن أثر اختلاف أنماط التلميحات (السمعية، البصرية) ببرنامج المحاكاة على كل من التحصيل المعرفي وتنمية مهارات إنتاج مواقع الويب فى برنامج المحاكاة.
3- الكشف عن أثر اختلاف الأسلوب المعرفي (التروي، الاندفاع) ببرنامج المحاكاة على كل من التحصيل المعرفي وتنمية مهارات إنتاج مواقع الويب فى برنامج المحاكاة.
4- الكشف عن أثر التفاعل بين كل من أنماط التلميحات (السمعية، البصرية) والأسلوب المعرفي (التروي والاندفاع) على كل من التحصيل المعرفي وتنمية مهارات إنتاج مواقع الويب فى برنامج المحاكاة.
من خلال تحليل البحوث السابقة، تسعى الدراسة الحالية إلى اختبار صحة الفروض الآتية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج مواقع الويب للصف الخامس الابتدائي يرجع إلى التأثير الأساسي لبرنامج المحاكاة المدعم بالتلميحات بصرف النظر عن نوع التلميح والأسلوب المعرفي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ الذين يدرسون البرنامج بنمط التلميحات السمعية والتلاميذ الذين يدرسون البرنامج بنمط التلميحات البصرية في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج مواقع الويب للصف الخامس الابتدائي يرجع إلى التأثير الأساسي لنمط التلميحات المستخدم في برنامج المحاكاة بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ الذين يدرسون البرنامج بنمط التلميحات السمعية والتلاميذ الذين يدرسون البرنامج بنمط التلميحات البصرية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب للصف الخامس الابتدائي يرجع إلى التأثير الأساسي لنمط التلميحات المستخدم في برنامج المحاكاة بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ المترويين والتلاميذ المندفعين في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج مواقع الويب للصف الخامس الابتدائي يرجع إلى التأثير الأساسي للأسلوب المعرفي بصرف النظر عن نمط التلميحات المستخدم في البرنامج.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ المترويين والتلاميذ المندفعين في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب للصف الخامس الابتدائي يرجع إلى التأثير الأساسي للأسلوب المعرفي بصرف النظر عن نمط التلميحات المستخدم في البرنامج.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الأربع للبحث على اختبار التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات إنتاج مواقع الويب للصف الخامس الابتدائي يرجع إلى أثر التفاعل بين نمطي التلميحات (السمعية، البصرية) والأسلوب المعرفي للتلاميذ (المندفعين والمترويين).
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الأربع للبحث على بطاقة ملاحظة الأداء العملي مهارات إنتاج مواقع الويب للصف الخامس الابتدائي يرجع إلى أثر التفاعل بين أنواع التلميحات (السمعية، البصرية) والأسلوب المعرفي للتلاميذ (المندفعين والمترويين).
وتكونت عينة البحث من: تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وبلغ عددهم (124) تلميذ ، وطبقت البحث خلال الفصل الدراسى الثانى من العام 2018م، وتكونت أدوات البحث من اختبار تزاوج الأشكال المألوفة(ت.أ.م12) فى صورة إلكترونية لتصنيف التلاميذ حسب أسلوبهم المعرفى الى مجموعتين (المندفعين/ المترويين)، واختبار تحصيل معرفى يطبق قبلى وبعدى فى صورة إلكترونية، وبطاقة ملاحظة الأداء العملى للمهارات وتم تطبيقها بعدي، وتكونت مادة المعالجة التجريبية من برنامجين محاكاة احتويا على التلميحات السمعية (الموسيقى التنبيهيه ونطق أسماء القوائم والأوامر) والتلميحات البصرية (اللون – الحركة).
وقد أسفرت نتائج البحث عن:
1- وجود اثر إيجابي لبرنامج المحاكاة في ضوء أنماط التلميحات (السمعية /البصرية) على تنمية مهارات انتاج مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيه المندفعين والمترويين.
2- وجود اثر إيجابي لأنماط التلميحات البصرية (اللون – الحركة) بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي على كل من: التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب باستخدام برنامج M. Expression Web لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
3- تفوق للتلاميذ المترويين على ذويهم المندفعين فى كلا من: التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب باستخدام برنامج M. Expression Web لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
4- عدم وجود تفاعل بين أنماط التلميحات (السمعية، البصرية)، والأسلوب المعرفي (التروي، الاندفاع) على كل من التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج مواقع الويب باستخدام برنامج M. Expression Web لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي فإنه يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1- الإستفادة ببرنامج المحاكاة الحالى المدعم بالتلميحات البصرية لتنمية مهارات إنتاج مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيه وضرورة تعميمه فى المدارس والإدارات التعليمية.
2- الاستفادة من برامج المحاكاة والتلميحات البصرية لتنمية مهارات مختلفة لكافة المراحل العمرية ومختلف المقررات الدراسية.
3- الإستفادة من برامج المحاكاة لتحاكى واجهات المستخدم الرسومية لبرامج كمبيوترية تطبيقية مختلفة.
4- الاهتمام بتدعيم برامج الكمبيوتر بالتلميحات البصرية لما لها من اثر جيد في العملية التعليمية.
5- الاهتمام بتوظيف الأسس والمبادئ النظرية لنظريات التعلم التربوية في بناء برامج الكمبيوتر التعليمية.
6- الاهتمام بتدريب التلاميذ على المهارات ومن ثم تطبيقها وممارستها وذلك للوصول لمرحلة إتقان التعلم.
7- ضرورة معرفة الإسلوب المعرفى للتلاميذ (المتروى – المندفع) للتنبوء بأداء المتعلم وفي عملية توجيه التلاميذ أثناء العملية التعليمية .
8- تثقيف معلمى الحاسب الآلى وأخصائى التطوير التكنولوجى حول أهمية برامج المحاكاة والتلميحات والأساليب المعرفية وفوائدها للعملية التعليمية.
9- الاهتمام بإجراء المزيد من البحوث لدراسة الأساليب المعرفية المختلفة للمتعلمين فى مراحل تعليمية مختلفة وذلك للكشف عن أثره فى العملية التعليمية.