Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى بالواقع لتنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية /
المؤلف
امام، فاطمه محمد مسعود عبد العال.
هيئة الاعداد
مشرف / فاطمة محمد مسعود عبد العال إمام
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أسماء محمد السرسى
الموضوع
إدارة الذات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسيةوالإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

اولاً- مشكلة الدراسة: -
يعاني معظم طلاب المرحلة الإعدادية من فقدانهم للمعينات التي تساعدهم على الإستذكار الجيد والتحصيل الفعال وقد يرجع ذلك إلى عدم فهمهم لما لديهم من قدرات وإمكانات وتوظيف هذه القدرات لتحقيق أهدافهم التي يسعون إلى تحقيقها في ضوء فهم حقيقي لذواتهم.
في ضوء ما سبق، تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية:
1-إلى أي مدى توجد فروق جوهرية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس إدارة الذات المستخدم بالدراسة فى إتجاه المجموعة التجريبية؟
2-إلى أي مدى توجد فروق جوهرية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس التحصيل الدراسي فى إتجاه المجموعة التجريبية؟
3-إلى أي مدى توجد فروق جوهرية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس إدارة الذات فى إتجاه القياس البعدي؟
4-إلى أي مدى توجد فروق جوهرية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس التحصيل الدراسي فى إتجاه القياس البعدي؟
5-الى أى مدى لا توجد فروق جوهرية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على مقياس إدارة الذات؟
6-إلى أى مدى لا توجد فروق جوهرية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على مقياس التحصيل الدراسي؟
7-إلى أى مدى توجد فروق بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعةالتجريبية والضابطة في القياس البعدى للتحصيل الدراسى في اتجاه المجموعة التجريبية ؟
ثانياً- أهداف الدراسة:-
1-تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج الإرشادي بالواقع لتنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية.
2-كما هدفت الدراسة إلى محاولة الإجابة عن التساؤلات سالفة الذكر.
ثالثاً-أهمية الدراسة:-
تتحدد أهمية الدراسة في جانبين: النظري والتطبيقي
1-الأهمية النظرية للدراسة:-
أ-تتمثل الأهمية النظرية لهذه الدراسة فى وضع إطار نظرى حول إدارة الذات، والتحصيل الدراسى والوقوف على كيفية تنمية هذه المتغيرات وأهم مكوناتها وأهميتها فى تحقيق الصحة النفسية ، والتوافق النفسى وخاصة لدى هذه الفئة العمرية من المراهقين من طلبة المرحلة الإعدادية.
ب-معرفة التوجهات البحثية وما أسفرت عنه الدراسات السابقة تجاه هذه المتغيرات لدى هذه الفئة من المراهقين .
ج-إعداد إطار نظرى تناول برنامج العلاج بالواقع من حيث أسسه ، أهميته ، أهدافه مصادر بناءه ، أهم فنياته .
د- الحاجة لإجراء مثل هذه البحوث التجريبية بسبب ندرة البحوث التي إستخدمت تنمية
إدارة الذات وخاصةً في علاقتها بالتحصيل الدراسي لدى هذه الفئة العمرية من طلبة
المرحلة الإعدادية (فى حدود علم الباحثة )
2- الأهمية التطبيقية للدراسة: -
ت‌- إعداد برنامج للعلاج بالواقع والوقوف على أكثر فنياته فاعلية فى تنمية كلاً من إدارة الذات و التحصيل الدراسى لدى هذه الفئة العمرية من طلبة المرحلة الإعدادية .
ث‌- التحقق من مدى فاعلية البرنامج الإرشادى بالواقع فى تنمية إدارة الذات وتحسين
التحصيل الدراسى لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
ج-إتاحة الفرصة للمشتغلين بهذا المجال بتطبيقه على الطلاب وصولاً بهم إلى مستوى
مناسب من التوافق الدراسي والصحة النفسية.
رابعاً-مصطلحات الدراسة: -
1-البرنامج الإرشادى :-
هو برنامج مخطط ومنظم فى ضؤ أسس علمية لتقديم خدمة إرشادية إلى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بهدف تنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسى لديهم .
2-العلاج الواقعي Reality Therapy:-
تعرف الباحثة العلاج بالواقع بانه ” عملية تعليم وتعلم تهدف إلى تدعيم قدرة الأفرادعلى تحمل المسئولية وتحديد أهداف واقعية فى ضؤ فهم حقيقى لقدرتهم لمساعدتهم على الإستجابة بنجاح للمطالب الحياتية والتعليمية ” .
3-إدارة الذاتSel- Manaegement:
تُعّرف الباحثة إدارة الذات بانها ”عملية عقلية معرفية واعية بما لدى الفرد من إمكانات وقدرات ومقومات مختلفة تمكنه من تعلم المهارات والإستراتيجيات التى تعينه على تحقيق إنجازاته الشخصية وأهدافه التعليمية .
: :Academic Achievme 4- التحصيل الدراسى تعرف الباحثة التحصيل الدراسى بانه ” مقدار المعلومات والخبرات الدراسية التى إكتسبها الطلاب خلال العام الدراسى ويقدر بمجموع الدرجات التى حصل عليها الطالب فى نهاية العام الدراسى مما يسهم فى رسم صورة نفسية لقدرات الطالب العقلية والمعرفية وتحديد نقاط الضعف والقوة لديه ومركزه بالنسبة لمجموعته.
5-طلاب المرحلة الاعدادية
المرحلة الأعدادية هى الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فهى بمثابة حلقة الوصل بين التعليم الإبتدائى والتعليم الثانوى بأنواعه المختلفة النظرية والفنية والمهنبة فهى إعداد للتعليم الثانوى خامساً حدودالدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بما يلي:
4. منهج الدراسة: -
المنهج المستخدم في الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبي الذي يتضمن المتغيرات التالية :
ت‌- المتغير المستقل Independent variable الذي يتمثل في البرنامج الإرشادي بالواقع والتي تسعى الدراسة بمعرفة تأثيره .
ث‌- المتغير التابع Dependent variable الذي يتمثل في إدارة الذات والتحصيل الدراسي.
5. عينة الدراسة: -
تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة التي تتكون من (24) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية يتم إنتقائها من عينة إستطلاعية بلغ قوامها (200) طالبة ويتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (12) طالبة ومجموعة ضابطة (12) طالبة. وقبل تطبيق البرنامج على أفراد عينة الدراسة، تم إحداث التكافؤ بين المجموعتين من حيث درجة أبعاد مقياس إدارة الذات ، و الدرجات التحصيلية المدرسية ، ومن حيث مستوى الذكاء ، ومن حيث العمر ، ومن حيث المستوى الإجتماعى الإقتصادى الثقافى للأُسرة .
6. أدوات الدراسة: -
• مقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة).
• الإختبارات التحصيلية المدرسية .
• برنامج الإرشاد بالواقع (إعداد الباحثة).
• مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأُسرة (إعداد بيومى خليل 2000)
• إختبار كاتل للذكاءإعداد: أحمد عبد العزيز سلامة وعبد السلام عبد الغفار(1974).
سادساً - الأساليب الإحصائية: -
3. الإختبارات اللابارمترية :
أ - إختبار ويلكوكسن Wilcoxon testلحساب دلالة الفروق بين مجموعتين مرتبطتين .
ب - إختبار مان وتينى Mann- Whitney- U- test لدلالة الفروق بين مجموعتين . مستقلتين .
4. الإختبارات البارامترية:
6- أسلوب التحليل العاملى Factorial Analysis
7- طريقة المكونات الأساسيةPrincipalComponent
8- حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية((SPSS
9- معامل الثبات (ألفا كرونباخ)Cronbach Alpha
10- معامل إرتباط بيرسون Person’s Correlation
سابعاً - الحدود الزمنية والمكانية: -
تتحدد هذه الدراسة بالحدود الزمنية والمكانية كما يلي:
3. الحدود الزمنية: تتحدد الدراسة في الفترة الزمنية للدراسة وتطبيق البرنامج خلال عام 2017.
4. الحدود المكانية بمكان إجرائها في مدرسة الحرية الاعداديةادارة عين شمس التعليمية.