Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض العمليات المعرفية كمدخل لتحسين اللغة لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
السيد، حنان أحمد الجوهري.
هيئة الاعداد
مشرف / حنان أحمد الجوهري السيد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / علوية محمد عبد الباقي
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
259ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
25/2/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: فاعلية برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض العمليات المعرفية كمدخل لتحسين اللغة لدى الأطفال التوحديين.
اسم الباحثة: حنان أحمد الجوهري السيد
جهة البحث: كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
أولاً: مشكلة البحث:
من خلال الاطلاع علي الدراسات السابقة تتبلور مشكلة هذا البحث في تساؤل رئيسي هو: ما هو تأثير استخدام برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض العمليات المعرفية كمدخل لتحسين اللغة لدى الأطفال التوحديين؟
ثانيًا: أهداف البحث
إعداد برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية وتحسين العمليات المعرفية وقياس تأثير ذلك علي لغة أطفال عينة البحث من أطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط.
ثالثًا: نوع البحث ومنهجه
يعتبر نوع البحث شبه تجريبي واستخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
رابعًا: عينة البحث
تكونت العينة من (30) طفل لديهم اضطراب توحد (من ذوي التوحد البسيط) فئة عمرية من (3: 6) سنوات, علي أن يكون التوحد لديهم غير مصحوب بأي إعاقات أخرى نسبة ذكائهم (70: 90) IQ
خامسًا: أدوات البحث
- مقياس تقدير التوحد الطفولي (CAR S) (إعداد: شوبلر وآخرون).
- مقياس استنفورد بنيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة (2011) إعداد: محمود ابو النيل وآخرون.
- استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة).
- استمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي (إعداد: عبدالعزيز الشخص).
- مقاييس العمليات المعرفية (إعداد: الباحثة).
- مقاييس اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) (إعداد: الباحثة ).
- البرنامج المقترح القائم علي تقنية الهلوجرام (إعداد: الباحثة).
سادسًا نتائج البحث
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس الانتباه لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس ”الإدراك” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس الذاكرة ”البصرية – السمعية” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس ”اللغة الاستقبالية” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس ”اللغة التعبيرية” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي.