الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث عنوان البحث: فاعلية برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض العمليات المعرفية كمدخل لتحسين اللغة لدى الأطفال التوحديين. اسم الباحثة: حنان أحمد الجوهري السيد جهة البحث: كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس أولاً: مشكلة البحث: من خلال الاطلاع علي الدراسات السابقة تتبلور مشكلة هذا البحث في تساؤل رئيسي هو: ما هو تأثير استخدام برنامج إعلامي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض العمليات المعرفية كمدخل لتحسين اللغة لدى الأطفال التوحديين؟ ثانيًا: أهداف البحث إعداد برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية وتحسين العمليات المعرفية وقياس تأثير ذلك علي لغة أطفال عينة البحث من أطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط. ثالثًا: نوع البحث ومنهجه يعتبر نوع البحث شبه تجريبي واستخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة. رابعًا: عينة البحث تكونت العينة من (30) طفل لديهم اضطراب توحد (من ذوي التوحد البسيط) فئة عمرية من (3: 6) سنوات, علي أن يكون التوحد لديهم غير مصحوب بأي إعاقات أخرى نسبة ذكائهم (70: 90) IQ خامسًا: أدوات البحث - مقياس تقدير التوحد الطفولي (CAR S) (إعداد: شوبلر وآخرون). - مقياس استنفورد بنيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة (2011) إعداد: محمود ابو النيل وآخرون. - استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة). - استمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي (إعداد: عبدالعزيز الشخص). - مقاييس العمليات المعرفية (إعداد: الباحثة). - مقاييس اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) (إعداد: الباحثة ). - البرنامج المقترح القائم علي تقنية الهلوجرام (إعداد: الباحثة). سادسًا نتائج البحث 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس الانتباه لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس ”الإدراك” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس الذاكرة ”البصرية – السمعية” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس ”اللغة الاستقبالية” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق مقياس ”اللغة التعبيرية” لدى الأطفال الذاتويين لصالح القياس البعدي. |