Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الدولة، إيمان عطية محمد قمر.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عطية محمد قمر الدولة
مشرف / محمود كامل الناقة
مشرف / هدى محمد إمام
مناقش / حسن سيد شحاته
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
280ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
19/4/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص
إيمان عطية محمد قمر الدولة
برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابى الوظيفى
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
ماجستير في التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2018
مما لا شك فيه أن التمكن من المهارات اللغوية إنما يضيف عمقاً وثراءً وتنوعاً لنمو الشخصية والذات لدى الإنسان، كما أن اكتساب المزيد من المهارات في فنون التواصل البشرى، إنما هو نقطة جوهرية في سياق النمو العقلى والمعرفى لدى الإنسان، وهو كذلك أكبر الأهداف المبتغاة من وراء أي برنامج لتعليم مهارات اللغة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، فأى نجاح في تحقيق ذلك الهدف، لا يعني إلا إعداد إنسان واع متمكن من لغته، قادر على التعبير عن فكره وأغراضه بأيسر السبل ، ومن أقصر المسالك وأعمقها .
ويؤدي التعبير الكتابى دوراً مهماً في إتقان التحصيل والفهم للمعارف والمواد الدراسية المختلفة في المرحلة الابتدائية؛ فالتفوق في التعبير الكتابى يصحبه تفوق في المواد الدراسية المختلفة ، وضعف التمكن من مهاراته له خطره على المستقبل العلمي والعملي للتلميذ. كما يقوم التعبير الكتابى بأدوار متعددة في التعليم المدرسي وغيره ، ومن هذه الأدوار أنه أداة تساعد التلميذ في عملية التفكير والنشاط العقلى عموماً، وفي تحصيل وفهم واستيعاب المواد الدراسية الأخرى بشكل خاص.
ورغم ذلك؛ فإننا نلاحظ أن مداخل تعليم التعبير الكتابى في المرحلة الابتدائية لا تزال تعتمد على طرق وأساليب تقليدية روتينية تعكس ضعفاً واضحاً في مقومات نجاح تعليمه؛ تلك المقومات التي قد ترتبط بالمتعلم، أو المعلم، أو المنهج، أو مداخل تنفيذه، أو بهم جميعاً.
ومن ثم تحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات التعبير الكتابى الوظيفى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى والافتقار إلى رؤى وأساليب حديثة تلائم تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي :
كيف يمكن بناء برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية :
1- ما مجالات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
2 - ما مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
3- ما أسس بناء برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض هذه المهارات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
4- ما التصور المقترح للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة ؟
5- ما فاعلية هذا التصور في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي ؟
وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، منها الآتي :
1- تصميم برنامج لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الوظيفي العامة والنوعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
2- فاعلية برنامج البحث القائم على الوسائط المتعددة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الوظيفي العامة وبعض مهاراته الخاصة بمجالات كتابة الرسائل وكتابة اللافتات التعليمية وكتابة الملخصات .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لنمو مهارات التعبير الكتابي الوظيفي العامة والخاصة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، لصالح المجموعة التجريبية، وقد أثبت البرنامج المقترح فاعليته في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المُستهدفة كل مهارة على حدة من خلال حساب قيمة (d) لحجم تأثير البرنامج المقترح.