Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الترجمة الذاتية عند نعمات البحيري في ”يوميات امرأة مشعة”
ورضوى عاشور في ”أثقل من رضوى” :
المؤلف
إبراهيم، غادة إبراهيم بيومي.
هيئة الاعداد
باحث / غادة إبراهيم بيومي إبراهيم
مشرف / أميمة عبد الرحمن محمد
مشرف / سعاد صالح عبد المطلب
مناقش / سيد محمد السيد قطب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
346ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
6/5/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

الملخص باللغة العربية
موضوع الدراسة:
الكشف عن تجليات الترجمة الذاتية النسوية عند نعمات البحيري ورضوى عاشور، بالإضافة إلى الأنساق الثقافية والجمالية في العملين ووسائل الكاتبتين في مقاومة هذه الأنساق.
الهدف من الدراسة:
تهدف الدراسة إلى تتبع أنساق المقاومة في النصين، وهذه الأنساق إما ذاتية، أو مضادة مضمرة داخل هذه النصوص، بالإضافة إلى التكوينات الثقافية الجمالية للعملين الأدبيين.
أقسام الدراسة:
تنقسم الدراسة إلى تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.
التمهيد ويضم:
أولا: الترجمة الذاتية في الأدب المعاصر، وعالجت الدراسة فيها تاريخ الترجمة الذاتية وبداياتها وشروطها بالإضافة إلى بعض الأعمال الذاتية في الفترة بين بداية القرن الحادي والعشرين إلى وقتنا هذا.
ثانيا: تمهيد لمصطلح النقد الثقافي، والقراءة الثقافية.
الفصل الأول عنوانه: الترجمة الذاتية النسوية عند نعمات البحيري ورضوى عاشور، ويضم:
أولا مصطلح النسوية.
ثانيا : بداية الترجمة الذاتية النسوية .
ثالثا: أسباب تأخر الترجمة الذاتية النسوية.
رابعا: دوافع الترجمة الذاتية النسوية عند الكاتبتين.
خامسا: موضوعات الترجمة الذاتية النسوية عند الكاتبتين.
سادسا: خصائص الترجمة الذاتية النسوية عند الكاتبتين.
الفصل الثاني وعنوانه: أنساق المقاومة في ”يوميات امرأة مشعة” لنعمات البحيري، و”أثقل من رضوى” لرضوى عاشور ويضم:
أولا: المقاومة لغة واصطلاحا.
ثانيا: أدب المقاومة
ثالثا: أنساق المقاومة الذاتية: ( نسق مقاومة ألم الجسد – نسق مقاومة السلطة الذكورية – نسق مقاومة الفقد والاغتراب).
رابعا: أليات المقاومة : (الآلية المعرفية والثقافية- آلية التواصل الإنساني – آلية السخرية – آلية الخيال والحلم- آلية التمرد – آلية المواجهة – آلية التفاعل والعاطفة الثورية – آلية التخلص).
خامسا: الأنساق المضادة والمضمرة :( نسق الاستسلام الأنثوي ــ نسق النزق –نسق القمع – نسق التدليس – نسق التربص – نسق زيف الإعلام – نسق الفساد المجتمعي والإداري).
سادسا: أوجه التشابه والاختلاف بين الكاتبتين.
الفصل الثالث وعنوانه تكوينات الثقافية الجمالية في ”يوميات امرأة مشعة” لنعمات البحيري، و”أثقل من رضوى” لرضوى عاشور ومنها (عتبات النص – تداخل الأنواع - التداعي الحر- توظيف التراث:التاريخي والأدبي والشعبي – السرد الوثائقي- التقاطعات الزمنية ( الاسترجاع والاستباق أو التنبؤ)– السخرية– مستويات السرد (الوصف والحوار)– بناء الشخصيات – التناص – الراوي السيري - الانتقالات السردية وتداخل الزمان والمكان– المفارقة - الحلم ).