Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الجمالية و التقنيات المستخدمة في معالجة الحوائط بإستخدام بلاطات النحت البارز التكرارية =
الناشر
طه محمود محمد السعيد،
المؤلف
السعيد، طه محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / طة محمود محمدالسعيد
مشرف / محمد السيد السيد العلاوى
مشرف / مايسة احمد على الفار
مناقش / عماد على حسنى
الموضوع
النحت البارز.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/8/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية العلوم - النحت والتشكيل المعمارى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

يتناول البحث امكانية استخلاص القيم الجمالية للوحدات التكرارية بالنحت البارز عن طريق دراسة تحليلية لبعض من النماذج المختارة و دراسة أسس التشكيل و التصميم الموجودة في النحت البارز و نظريات الإدراك البصري للفنون التشكيلية و الاستفادة منها في العملية التصميمية لإنتاج وحدات تكرارية للنحت البارز ذات أشكال معاصرة , و استخدامها في معالجة الجدران , و تنفيذ تلك التصميمات بمادة حديثة غير ضارة او اقل ضرر من المواد الحديثة الاخري , و انتاج وحدات معاصرة بمواصفات تتناسب مع متطلبات المجتمع المختلفة . و يتبع الباحث المنهج التحليلي لاستخلاص الأسس و القيم الجمالية , ثم تنفيذ تجربة عملية لإنتاج بلاطات نحت بارز تكرارية بشكل و تصميم معاصر .
الفصل الأول :
يتم في هذا الفصل عرض المشكلة التي يدور حولها البحث و الاهداف من البحث و الفروض التي وضعها
الباحث و حدود البحث الزمانية و المكانية .
الفصل الثاني :
يتناول هذا الفصل مفهوم النحت البارز و أنواعة ما بين الغائر و البارز و تقنياته من حيث مستويات
البروز ..إلخ ، ثم يوضح بعض الجماليات و علاقات المسطحات و الملامس بالقيم التشكيلية و علاقة
الضوء و الظلال به ، بعد ذلك يبدأ الباحث بعرض مفاهيم النظم الإقاعية و التكرار و التي منها يتطرق
إلى عرض بعض من مفاهيم و نظريات الإدارك البصري و كيفية استيعاب العقل للأشكال المرئية
والعوامل التي تؤثر في تلك العمليات الإدراكية الخاصة بالأعمال الفنية التشكيلية.
الفصل الثالث :
يتناول هذا الفصل الاختلاف في فلسفة تشكيل العناصر المستخدمة في التصميم التكراري تبعاً لاختلاف
الحضارات ( الفرعونية – القبطية ـ الإسلامية ) ، فيتناول الفكر المؤثر في كل حضارة , و كذلك العوامل التي أثرت على هذا الفكر الذي بدوره قام بالتأثير في إختيار الوحدات و طريقة صياغتها .
الفصل الرابع :
يختص هذا الفصل بعمليات التحليل الفني لبعض من النماذج مختارة الفنية من الحضارات ( الفرعونية
القبطية ـ الإسلامية ) ، و يتناول تلك التحليلات في نقطتين اساسيتين ( الجانب الإدراكي - الأسس الفنية
الجماليات بعض من النماذج مختارة الفنية بالحضارات المصرية القديمة) .
الفصل الخامس :
خاص بالجزء العملي و الذي يعتمد على التحليل بالفصل السابق مع وضع منطلقات تصميمية فنية جديدة لتلك الوحدات المختارة تقوم على العلاقات الفنية , و من ثم استثمار تلك العلاقات كمداخل تصميمية في عمل بعض التجارب العملية بأساليب فنية متنوعة في مجال النحت البارز.