Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج ثلاثي الأبعاد لتأثير التعلم التنظيمي على دعم رأس المال البشري وجودة حياة العمل :
المؤلف
عبدالهادي، محمد جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جمال محمد عبدالهادي
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / سوسن عبدالفتاح وهب
مناقش / عايدة سيد خطاب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
260ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الاعماال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

الملخص باللغة العربية
أولاً:مشكلة البحث :
تواجه المنظمات الحكومية الكثير من التحديات التي تهدد إمكانياتها التنافسية، وأكثر من ذلك في إمكانية البقاء والاستمرار، فبعد مرور أكثر من نصف عقد على بداية الأزمة المالية التى تعرض لها الاقتصاد العالمي، والتى أدت إلى تراجع الأداء في غالبية المنظمات وفي جميع قطاعات الاعمال، لكي تستطيع هذه المنظمات مواكبة المنظمات المتطورة فعليها تشجيع العاملين فيها على تعلم أساليب العمل الجديدة، والبحث عن أساليب أخرى تميزها عن غيرها من المنظمات، ومن هذا المبدأ يعد التعلم التنظيمي أحد أهم المداخل الرئيسة في زيادة الإنتاجية وتطوير المنظمات وتحقيق الميزة التنافسية.
على الرغم من أن جودة حياة العمل تعتبر من أكثر المجالات اهتماماً وقيمة في القرن الحادي والعشرين وخاصة في المنظمات القائمة على المعرفة والتعلم وتنمية رأس المال البشري، إلا أن هناك عدداً من أوجه القصور التى ترتبط بتحديد وقياس وتوفير أبعاد جودة حياة العمل في معظم المنظمات الحكومية،الأمر الذي يحد من قدرة هذه المنظمات على تطوير أداء العاملين لديها،ومن ثم الأداء الكلي لها.
علية في إطار المشكلة السابقة يطرح الباحث التساؤل الرئيسي التالي :
ما هو تاثير التعلم التنظيمي على دعم راس المال البشري وجودة حياة العمل في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق؟
ينبثق عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
9. ما اثر التعلم التنظيمي على جودة حياة العمل؟
10. ماهو نمط التعلم القائم في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق لتطوير الاداء الكلي لها ؟
11. ما هو مستوي الاثراء الوظيفي للعاملين؟
12. هل يوجد تميز فى الحوافز التى يحصل عليها العاملين؟
ثانياً:أهداف البحث:
تتمثل أهداف البحث في النقاط التالية:
(4) التعرف على مدى تأثير التعلم التنظيمي على دعم رأس المال البشري وجودة حياة العمل بإجراء دراسة تطبيقية على مصلحة الشهر العقاري والتوثيق.
(5) التعرف على الدور الذى يلعبه التعلم التنظيمي في دعم رأس المال البشري وتحقيق جودة حياة العمل.
(6) الخروج بنتائج وتوصيات وتقديم نموذج ثلاثي الأبعاد لتأثير التعلم التنظيمي على دعم رأس المال البشري وجودة حياة العمل لإمكانية تحسين أداء العاملين في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق.
ثالثاً:فروض البحث :
في ضوء مشكلة وأهداف البحث يطرح الباحث الفروض التالية :
الفرض الأول:
لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لأبعاد التعلم التنظيمي على راس المال البشري .
ينبثق عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
7. لا يوجد تأثير معنوي للتعلم ذو الحلقة المفردة على راس المال البشري.
8. لا يوجد تأثير معنوي للتعلم ذو الحلقة المزدوجة على راس المال البشري.
9. لا يوجد تأثير معنوي للتعلم ذو الحلقة الثلاثية على راس المال البشري.
الفرض الثاني :
لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لأبعاد التعلم التنظيمي على جودة حياة العمل.
ينبثق عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1. لا يوجد تأثير معنوي للتعلم ذو الحلقة المفردة على جودة حياة العمل.
2. لا يوجد تأثير معنوي للتعلم ذو الحلقة المزدوجة على جودة حياة العمل.
3. لا يوجد تأثير معنوي للتعلم ذو الحلقة الثلاثية على جودة حياة العمل.

الفرض الثالث :
يتوسط رأس المال البشري العلاقة التأثيرية للتعلم التنظيمي علي جودة حياة العمل.
ينبثق عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
7. تتوسط فرص النمو الشخصي العلاقة التأثيرية للتعلم التنظيمي علي جودة حياة العمل.
8. يتوسط التمكين العلاقة التأثيرية للتعلم التنظيمي علي جودة حياة العمل. .
9. تتوسط القدرات الابداعية العلاقة التأثيرية للتعلم التنظيمي علي جودة حياة العمل.
رابعاً : خطة البحث :
لتحقيق أهداف البحث واختبار مدى صحة الفروض قام الباحث بتقسيم الدراسة إلى الفصول التالية:
 الفصل الأول : الإطار العام للبحث ويتضمن:
يشتمل هذا الفصل على كل من المقدمة،والإطار النظري للبحث والمشكلة والفروض وأهداف البحث والدراسات السابقة ومجتمع وعينة البحث وأساليب المعالجة الإحصائية للبيانات وخطة البحث واخيراً قائمة المراجع المبدائية.
 الفصل الثاني : التعلم التنظيمي:
يشمل هذا الفصل على التعلم التنظيمي والأبعاد التالية هي التعلم ذو الحلقة المفردة، التعلم ذو الحلقة المزدوجة، والتعلم ذو الحلقة الثلاثية واخيراً مراجع الفصل الثاني.
 الفصل الثالث : رأس المال البشري:
يشمل هذا الفصل على رأس المال البشري والأبعاد التالية هى فرص النمو الشخصى، التمكين، القدرات الإبداعية واخيراً مراجع الفصل الثالث.
 الفصل الرابع : جودة حياة العمل:
يشمل هذا الفصل على جودة حياة العمل والأبعاد التالية هى الإثراء الوظيفي، الحوافز، ظروف العمل، مشاركة العاملين فى صنع القرار واخيراً مراجع الفصل الرابع.
 الفصل الخامس : مناقسة نتائج الدراسة التطبيقية واختبار الفروض والنموذج المقترح لنتائج الدراسة.
 الفصل السادس : النتائج والتوصيات.
 قائمة المراجع.
 الملاحق.
خامساً: أهم نتائج الدراسة :
تتلخص أهم نتائج الدراسة في النقاط التالية:
• يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لأبعاد التعلم التنظيمي على راس المال البشري.
• يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لأبعاد التعلم التنظيمي على جودة حياة العمل.
• يتوسط رأس المال البشري العلاقة التأثيرية للتعلم التنظيمي علي جودة حياة العمل.
سادساً: التوصيات :
1- العمل على غرس التعلم بين الموظفين وبصورة لاتجعلهم يعتبرونه جزءا من ثقافة مصلحة الشهر العقاري.
2- تعزيز ثقة الموظفين في مصلحة الشهر العقاري وإزالة المعوقات التنظيمية والثقافية والإدارية التى تحد من عملية التعلم.
3- تعزيز ثقة الموظفين في مصلحة الشهر العقاري وإزالة المعوقات التنظيمية والثقافية والإدارية التى تحد من عملية التعلم.
4- إتاحة المزيد من الفرص لمشاركة الموظفين في صنع القرارات داخل مصلحة الشهر العقاري، والتعبير عن آرائهم وتقديم مقترحاتهم مما يساعد على تحسين الأداء المقدم للجمهور.
5- غرس الأخلاقيات وبرامج النهوض بجودة حياة العمل داخل مصلحة الشهر العقاري.
6- الاهتمام بالموظفين كرأس مال بشري وليس مجرد تكلفة رواتب وإجازات وخدمات وغيرها....