Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً
في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم /
المؤلف
سعد، أسامة مصطفى محمد موسى.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة مصطفى محمد موسى سعد
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / محمد عبده حسيني
مناقش / تهاني محمد عثمان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
301ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم.
الباحث: أسامة مصطفى محمد موسى.
هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم في المرحلة الإعدادية.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال الصف الثاني الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم الخاصة في مادة العلوم، وتتراوح أعمارهم ما بين(12,10- 13,2) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين على النحو الآتي:
1- مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.
2- مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال.
أدوات الدراسة:
1- اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005).
2- مقياس المستوى الاجتماعي-الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2014).
3- مقياس تشخيص صعوبات التعلم الخاصة في العلوم الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية (إعداد/ الباحث).
4- مقياس صعوبات التعلم في العلوم. (إعداد/ الباحث)
5- البرنامج العلاجي. (إعداد/ الباحث)
6- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. (إعداد/ لطفي عبدالباسط, 2001)
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم.