Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
(( صورة الأنا والآخر في شعر أحمد بخيت)) :
المؤلف
يوسف، بسمة رمضان عبده.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة رمضان عبده يوسف
مشرف / عبد الناصر حسن
مشرف / هدى عطية عبد الغفار
مناقش / يوسف حسن نوفل
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
416ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
26/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

موضوع هذه الدراسة هو ”صورة الأنا والآخر في شعر أحمد بخيت- قراءة نقدية ثقافية”، وذلك لكشف المرجعية الثقافية المضمرة لتكوين صورة الأنا والآخر في شعر الشاعر أحمد بخيت، وعلاقاتهم الثقافية التي تربط كل طرف منم بالآخر، وهذا من خلال تطبيق آليات منهج القراءة النقدية الثقافية.
وقد تطلبت طبيعة المادة المدروسة أن تتكون الدراسة من : مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة، وثبت للمصادر والمراجع.
المقدمة: تناولتُ فيها أهمية الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، والإشكالية التي تعالجها الدراسة، والمتهج المتَّبَع في ذلك، وكذلك ما واجهني من صعوبات في أثناء البحث والتحليل.
التمهيد: وقد تناولتُ فيه نقطتين أساسيتين، هما:
• أولًا: السيرة الثقافية للشاعر، وقد تناولت فيه نشأة الشاعر وشعره وحياته الثقافية.
• ثانيًا: المنهج المتبع في الدراسة ، وعرضتُ فيه لمفهوم الثقافة والدراسات الثقافية وعلاقتهما بالنقد الثقافي، كما تناولت مصطلح النقد الثقافي عند الغرب والعرب، ومفهوم النسق، وعلاقة النقد الثقافي بالنقد الأدبي، ولم يفُت الباحثة عرض إيجابيات وسلبيات القراءة الثقافية للنصوص الأدبية.
الباب الأول: وهو بعنوان ” صورة الأنا عند الشاعر أحمد بخيت” وتناولتُ فيه تأصيل لمفهوم الأنا في الدراسات الأدبية، والفلسفة، وعلم النفس. ويشتمل هذا الباب على ثلاثة فصول :
الفصل الأول: وهو بعنوان ” الأنا المغتربة واضطرابات الهوية”، وتناولتُ فيه مفهوم الأغتراب، ورصد تجلياته في شعر الشاعر أحمد بخيت.
الفصل الثاني: وهو بعنوان”الأنا الرافضة وتجليات أنساق السلطة والهيمنة”، وتناولتُ فيها تجليات ثقافة الرفض والمقاومة في شعر أحمد بخيت وصورها المتعددة، ومت تحمله هذه الصور من مضمرات تعبِّر عن قضايا المجتمع.
الفصل الثالث: وهو بعنوان” الأنا المعتزة وتجليات أنساق الفحولة والذاتية” ، وتناولتُ فيه تجليات ثقافة الفخر في شعر أحمد بخيت، وما تحتويه هذه الثقافة من محمولات ثقافية تتصل بالمجتمع العربي، ليشكلوا بها منظومة نسقية تحمل معاني الشرف والشجاعة التي تتميز بها الشخصية العربية.
الباب الثاني: وهو بعنوان ” صورة الآخر في شعر أحمد بخيت” ، وتناولتُ فيه تأصيل لمفهوم الآخر في الدراسات الأدبية، والفلسفة، وعلم النفس. ويشتمل هذا الباب على ثلاثة فصول :
الفصل الأول: وهو بعنوان” الآخر المكان والأنساق الأيديولوجيَّة”، تناولتُ فيه مفهوم المكان وتقسيماته المتعددة، وقد قسمت المكان طبقًا لطبيعة الفصل إلى قسمين:
• أولهما: المكان والتجربة الذاتية.
• ثانيهما: المكان والتجربة الجمعية.
الفصل الثاني: وهو بعنوان”الآخر المرأة ونسقي الذكورة والأنوثة”، وتناولتُ فيه العلاقة الجدلية بين المرأة والرجل في الثقافة العربية، ورصد لصور المرأة في شعر الشاعر أحمد بخيت وكانت في ثلاث صور أساسية، هي:
• المرأة الأم
• المرأة المحبوبة
• المرأة الجسد.
الفصل الثالث: وهو بعنوان” الآخر الأب وتمثيلات نسق السلطة”، وتناولتُ فيه تجليات صورة الأب في شعر أحمد بخيت بوصفه رمزًا إنسانيًا، وامتدادات هذه الصورة وتطورها النسقي والسلطوي الذي يتجلَّى في الأسرة الكبيرة وهي المجتمع، والتي يترأسها ويقودها الأب الثقافي الذي يتجلَّى في صورة الحاكم/الزعيم.
الباب الثالث: وهو بعنوان”العلاقات الثقافية لجدلية الأنا والآخر”، وقد قسمتُ هذا الباب إلى قسمين:
• الأول: ”العلاقات التوافقية” وتتمثّل في مجموعة من ثنائيات الأنا والآخر، التي يتفق فيها كل من طرفي الجدلية.
• الثاني: ” العلاقات الضدية” وتتمثَّل في مجموعة من ثنائيات الأنا والآخر، والتي يختلف فيها كل من طرفي الجدلية.
الخاتمة: وفيها أهم النتائج التي توصلتْ إليها الدراسة، وقد أعقب تلك الخاتمة ثبت المصادر والمراجع التي استعان بها الباحث في رسالته.