Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض المهارات الاجتماعية والتعبيرات الانفعالية مدخل لتحسين التواصل لدى الطفل الذاتوي /
المؤلف
دحروج، محمد إبراهيم علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم علي دحروج
مشرف / ماجي وليم يوسف
مشرف / رشا عادل عبدالعزيز
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

ويهدف البحث إلى الكشف عن مدى تحسن التواصل بالتدريب على بعض المهارات الاجتماعية والتعبيرات الانفعالية لدى الطفل الذاتوي(بسيط الدرجة) في القياس البعدي والتتبعي، وتكونت عينة البحث من (8) أطفال ذوي الدرجة البسيطة من الذاتوية، تراوحت أعمارهم من(4-7) سنوات، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (80-90) وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين بالتساوي (مجموعة ضابطة) ضمت (4) أطفال و(مجموعة تجريبية) والتي ضمت (4) أطفال، واعتمد الباحث على المنهج التجريبي نظراً لملائمته لموضوع البحث وجاءت النتائج كما يلي:-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التعبيرات الانفعالية ومقياس التواصل لصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التعبيرات الانفعالية ومقياس التواصل لصالح المجموعة التجريبية.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي ” بعد مرور شهرين ” علي مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التعبيرات الانفعالية ومقياس التواصل.