Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء نظام خبير لتنمية مهارات البرمجة وحل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عبدربه، محمد عزت السيد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد عزت السيد محمد عبدربه
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / شيماء محمد يحيى
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التلعيم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى علاج مشكلة تدنى مستوى طلاب تكنولوجيا التعليم في مهارات البرمجة وعدم قدرتهم على حل المشكلات الخاصة بالبرمجة، وذلك من خلال وضع قائمة بمهارات البرمجة اللازم توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وإعداد قائمة معايير لبناء النظام الخبير المقترح لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وإنتاج” النظام الخبير” المقترح وقياس فاعليته على كل من الجانب التحصيلي والجانب الأدائي وحل المشكلات لمهارات البرمجة.
تضمن البحث الحالي التطبيق على مجموعتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، تتكون كل مجموعة من (30 طالب وطالبة)، المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة السائدة والمجموعة التجريبية تدرس من خلال النظام الخبير المقترح.
وجاءت نتائج البحث في التوصل إلى قائمة بمهارات البرمجة اللازم توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والتوصل إلى قائمة بمعايير إنتاج ” النظام الخبير” المقترح، وإنتاج النظام الخبير المقترح لإكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات البرمجة، وأثبتت النتائج فاعلية ” النظام الخبير” كما كشفت النتائج عن وجود فرق ذاو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الدرجة الكلية فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، واختبار حل المشكلات لمهارات البرمجة لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم – الذكاء الاصطناعي– النظم الخبيرة – البرمجيات الذكية – حل المشكلات – البرمجة.