Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج Suchman الاستقصائي والتقصي عبر الشبكة (Web Quest) في تنمية التفكير الاستدلالي والدافعية لتعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية /
المؤلف
عبد المجيد، خالد حسن محمود.
هيئة الاعداد
باحث / خــالـد حسـن محمــود عبد المجيــد
مشرف / محمود إبراهيم بدر
مناقش / العزب محمد العزب زهران
مناقش / أسامة عبد العظيم محمد
الموضوع
الرياضيات طرق التدريس. الرياضيات تعليم وتدريس. الرياضيات البحوث. التفكير الاستدلالي. الرياضيات الدافعية للتعلم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
487 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 487

from 487

المستخلص

تبرز مناهج الرياضيات من بين المناهج الدراسية كوسط لتنمية التفكير، فهي تتطلب مهارات وطرقاً خاصة في تدريسها؛ مما يستلزم إمعان الفكر وتوظيف العقل لدى الطلاب كالقدرة على الاستدلال والاستنتاج والتأمل وحل المشكلات والنقد والإبداع، واتخاذ القرار؛ مما يكسب الطلاب القدرة على الاستقصاء مما ينمي التفكير والمرونة والإبداع وتنمية الدافعية لديهم لتعلم الرياضيات. ونموذج سكمان الاستقصائي (Suchman’s Inquiry Model) من نماذج الاستقصاء الموجه وهو من النماذج التي تهدف إلى تنمية التفكير بشكل ضمني ، داخل إطار محتوى المادة الدراسية وبشكل متكامل معها ، وينسب هذا النموذج إلى عالم النفس الأمريكي ريتشارد سكمان (Richard Suchman) ويعد نموذج سكمان الاستقصائي أحد نماذج التدريس التي يمكن من خلاله تطبيق إجراءات التدريس الاستقصائي في التعليم ، وهو يقوم على الاستقصاء والتحقق ، حيث نماه لتدريب الطلاب على عملية الدراسة وتفسير الظواهر الطبيعية التي يصادفونها في البيئة والعالم المحيط بهم ، وعن طريق هذا النموذج يستطيع الدارسون ممارسة أنواع مصغرة للطرق التي يستخدمها النابهون في تنظيم المعلومات وبناء المبادئ العلمية، وبني سكمان نموذجه عن طريق تحليل طرق الدراسة الإبداعي التي يستخدمها العلماء وبتحديد عناصر عمليات التحقق وقام ببنائها في نموذج تدريسي. وأدى التقدم التكنولوجي إلى ظهور أساليب وطرق جديدة في التعليم تعتمد على توظيف المستخدمات التكنولوجية في الاستقصاء والتي أفرزها التكامل بين مجالي تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية الأمر الذى فرض على النظم التعليمية التركيز على مساعدة المتعلمين نحو التعلم الذاتي ومهارات المعلومات بدلاً من اكتساب المعلومات الجاهزة ، لذا جاءت الرحلات المعرفية على الويب أو التقصي عبر الشبكة (WebQuest) من بين النماذج التي تجمع بين التصميم التعليمي المنظم والاستخدام الوظيفي للكمبيوتر وشبكة الأنترنت، وهي طريقة تدريس جديدة تعتمد على الاستقصاء والتساؤل والدراسة والاكتشاف، وتهدف إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة لدى الطالب، وتعتمد جزئياً أو كلياً على المصادر الإلكترونية الموجودة على الويب والمنتقاة مسبقا مع إمكانية دمج مجموعة آخري من المصادر كالمجلات والكتب والأقراص المدمجة أو أي مصادر آخري للمعرفة. ومما سبق نجد أن الاستقصاء سواء بالطريقة المعتادة كنموذج سكمان أو عن طريق الأنترنت مثل التقصي عبر الشبكة له أهمية كبيرة للطلاب في تنمية مهارات التفكير وفي الدافعية لتعلم الرياضيات. مشكلـــة الدراســـة: تحددت مشكلة الدراسة الحالي في ضعف مستوى طلاب المرحلة الإعدادية من مهارات التفكير الاستدلالي في الرياضيات وضعف مستوى الدافعية لتعلم الرياضيات ، ومحاولة بحث فاعلية استخدام نموذج (Suchman) الاستقصائي والتقصي عبر الشبكة (Web Quest) في تنمية التفكير الاستدلالي والدافعية لتعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وللتصدي لهذه المشكلة سعت الدراسة الحالية للإجابة عن الأسئلة الآتية: ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: ما فاعلية استخدام نموذج سكمان الاستقصائي في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي؟ ما فاعلية استخدام نموذج سكمان الاستقصائي في تنمية الدافعية لتعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي؟ ما فاعلية استخدام التقصي عبر الشبكة (Web Quest) في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي؟ ما فاعلية استخدام التقصي عبر الشبكة (Web Quest) في تنمية الدافعية لتعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي؟ ما نوع العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التفكير الاستدلالي ودرجاتهم في الدافعية لتعلم الرياضيات؟ حـــــدود الدراســـــة: اقتصرت الدراسة الحالية على: عينة من طلاب الصف الثاني الإعدادي تم اختيارهم من مدرستين بالمرحلة الإعدادية – بإدارة السلام التعليمية - محافظة القاهرة ، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات الأولى تجريبية1 والثانية تجريبية 2 (مدرسة محمد متولي الشعراوي الإعدادية بنين)، والثالثة ضابطة (مدرسة بلال الإعدادية بنين). وحدات (“القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة” و“الاحتمال” و “التشابه وعكس نظرية فيثاغورث ونظرية إقليدس”) من كتاب الطالب للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني. أدوات الدراســــة: اختبار التفكير الاستدلالي في الرياضيات. إعداد الباحث مقياس الدافعية لتعلم الرياضيات. إعداد الباحث إجــــراءات الدراســــة: اولاً: تحديد صورة المحتوى وفق (نموذج Suchman الاستقصائي- التقصي عبر الشبكة (Web Quest)) وذلك من خلال: للإجابة عن أسئلة الدراسة، اتبعت الدراسة الحالية الخطوات الآتية: الدراسة النظرية الشاملة حول:(نموذج Suchman الاستقصائي- التقصي عبر الشبكة (Web Quest) - مهارات التفكير الاستدلالي- الدافعية وعلاقة كل منهم بالرياضيات). الاطلاع على الدراسات السابقة في كل من: (نموذج Suchman الاستقصائي- التقصي عبر الشبكة (Web Quest) - مهارات التفكير الاستدلالي- الدافعية ). تحليل محتوى وحدات ( القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة و“الاحتمال” و “التشابه وعكس نظرية فيثاغورث ونظرية إقليدس”) من كتاب الرياضيات للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني والتوصل إلى صورته النهائية. إعداد دليل للمعلم وكراسة أنشطة الطلاب وفق نموذج Suchman الاستقصائي لوحدات (القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة و“الاحتمال” و “التشابه وعكس نظرية فيثاغورث ونظرية إقليدس”). إعداد دليل للمعلم وفق التقصي عبر الشبكة (Web Quest) لوحدات ( القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة و“الاحتمال” و “التشابه وعكس نظرية فيثاغورث ونظرية إقليدس”) . إنشاء الموقع الرئيسي للعمل على الإنترنت لتطبيق الدروس عليه. عرض كل دليل والأنشطة الخاصة به على المحكمين وتم إجراء التعديلات والتوصل إلى الصورة النهائية. إعداد اختبار في مهارات التفكير الاستدلالي وعرضه على المحكمين لإبداء الرأي فيه وتم إجراء التعديلات. إعداد مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات وعرضه على المحكمين لإبداء الرأي فيه وتم إجراء التعديلات. ثانياً: تحديد فاعلية استخدام كل من نموذج Suchman الاستقصائي و التقصي عبر الشبكة (Web Quest) في تنمية التفكير الاستدلالي وتنمية الدافعية لتعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي وذلك من خلال: اختيار عينة من طلاب الصف الثاني الإعدادي من مدرستين مختلفتين وتقسيمها إلى ثلاث مجموعات متكافئة مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة. تطبيق أداتي الدراسة قبليا على مجموعات الدراسة. تدريس الوحدتين وفق نموذج (Suchman) الاستقصائي للمجموعة التجريبية الأولى وتدريس الوحدتين وفق التقصي عبر الشبكة (Web Quest ) للمجموعة التجريبية الثانية والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة مع الالتزام بالبرنامج الزمنى المحدد وفق الخطة الزمنية لوزارة التربية والتعليم. تطبيق أداتي الدراسة بعدياً على مجموعات الدراسة. تجميع النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات. نتــــائــج الـــدراســــة: يمكن تلخيص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فيما يلى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.025) بين أداء المجموعتين التجريبية1 والضابطة لصالح المجموعة التجريبية1 في اختبار التفكير الاستدلالي ككل، وعند مستوياته الفرعية. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.025) بين أداء المجموعتين التجريبية2 والضابطة لصالح المجموعة التجريبية2 في اختبار التفكير الاستدلالي ككل، وعند مستوياته الفرعية. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.025) بين أداء المجموعتين التجريبية1 والضابطة لصالح المجموعة التجريبية1 في مقياس الدافعية لتعلم الرياضيات ككل، وعند مستوياته الفرعية. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.025) بين أداء المجموعتين التجريبية2 والضابطة لصالح المجموعة التجريبية2 في مقياس الدافعية لتعلم الرياضيات ككل، وعند مستوياته الفرعية. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.025) بين أداء المجموعتين التجريبية1 والتجريبية 2 لصالح المجموعة التجريبية2 في اختبار التفكير الاستدلالي ككل، وعند مستوياته الفرعية ، وكذلك في مقياس الدافعية لتعلم الرياضيات ككل، وعند مستوياته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية2. وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.025) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية1 في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي ودرجاتهم فى التطبيق البعدي لمقياس الدافعية لتعلم الرياضيات. وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.025) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية2 في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي ودرجاتهم فى التطبيق البعدي لمقياس الدافعية لتعلم الرياضيات. تــــــوصيــــات الــــدراســـــة: في ضوء ما أسفرت عنه النتائج السابقة للدراسة توصى الدراسة بما يلى: توصيات خاصة بالمعلمين: تقبل أي حل أو أي فكرة حول المشكلة يعرضها الطلاب وعدم رفضها دون مناقشتهم فيها. ضرورة الاستعانة بكل ما هو جديد في التكنولوجيا لتقديم المادة العلمية وتنمية التفكير. ضرورة الاهتمام بتدريب الطلاب على التفكير والتوصل للمعلومات بأنفسهم والدراسة عن المعلومات الناقصة في المشكلة وتنظيمها بدلاً من إعطائها لهم بصورة جاهزة. مراعاة حاجات وخصائص طلاب المرحلة الإعدادية عند تدريس الرياضيات. ضرورة مراعاة الدافعية لتعلم الرياضيات والاهتمام بالدافعية الداخلية، لما لذلك من مردود مهم جداً على طريقة بحثهم عن الوسائل المساعدة في التعلم توصيات خاصة بالتربويين والباحثين ومتخذي القرار في مجال تعليم وتعلم الرياضيات. تزويد المعلمين بإطار نظري عن التفكير الاستدلالي والدافعية لتعلم الرياضيات وكيفية تنميتها لدى الطلاب حتى تتم الاستفادة في عمليتي تعليم وتعلم الرياضيات. ضرورة الاهتمام بنموذج (Suchman) الاستقصائي في تدريس الرياضيات بالمرحلة الإعدادية، حيث أوضحت الدراسة مدى ملاءمتها لمحتوى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. ضرورة الاهتمام بالتقصي عبر الشبكة (Web Quest) في تدريس الرياضيات بالمرحلة الإعدادية، حيث أوضحت الدراسة أهميته لمحتوى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. تقديم محتوى مادة الرياضيات في صورة مشكلات مثيرة لتحدي الطلاب ومشوقة و مرتبطة باهتمامات الطلاب من خلال إطار حديث يستخدم التكنولوجيا المتوفرة والتي أصبحت في متناول الجميع بدلاً من تقديمه في صورة معلومات ومعارف مباشرة. تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على نموذج (Suchman) الاستقصائي و التقصي عبر الشبكة (WebQuest) لما أثبته الدراسة الحالي من فاعلية نموذج (Suchman) الاستقصائي و التقصي عبر الشبكة (WebQuest) في تنمية التفكير الاستدلالي والدافعية لتعلم الرياضيات لدى الطلاب. توفير الإمكانيات اللازمة للتدريس وفق نموذج (Suchman) الاستقصائي و التقصي عبر الشبكة (WebQuest) وغيرها من التوجهات والطرائق والاستراتيجيات الحديثة داخل الفصول كالمقاعد المتحركة، وجهاز عرض الشفافيات (الأوفرهيدبروجيكتور، وأجهزة الكمبيوتر، وشاشات عرض.....إلخ. يجب أن تهتم كتب الرياضيات بتقديم تدريبات وأسئلة تثير قدرات الطلاب في مهارات التفكير المتنوعة ، إلى جانب القدرات المعرفية لهم. الاهتمام بمهارات التفكير الاستدلالي وتضمينها في كتب الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة لتدريب الطلاب عليها. الاهتمام بمكونات الدافعية لتعلم الرياضيات وتضمينها في كتب الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة لتدريب الطلاب عليها. الاستفادة من دليل المعلم المعد وفقاً لنموذج (Suchman) الاستقصائي فى مجال تدريس الرياضيات لتنمية التفكير الاستدلالي. الاستفادة من دليل المعلم المعد وفقاً للتقصي عبر الشبكة (WebQuest) في مجال تدريس الرياضيات لتنمية التفكير الاستدلالي. الاستفادة من دليل المعلم المعد وفقاً لنموذج (Suchman) الاستقصائي في مجال تدريس الرياضيات لتنمية الدافعية لتعلم الرياضيات. الاستفادة من دليل المعلم المعد وفقاً للتقصي عبر الشبكة (WebQuest) في مجال تدريس الرياضيات لتنمية الدافعية لتعلم الرياضيات. مقـــترحــــات الـــــدراســـة: في ضوء نتائج الدراسة يمكن اقتراح المزيد من الدراسات ومنها: إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في المواد الدراسية الأخرى. إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية مختلفة مثل المرحلة الثانوية وكذلك مع عينات مختلفة مثل الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة (ذوى صعوبات التعلم - الموهوبين). إجراء دراسات مشابهة يتم فيها دراسة فاعلية نموذج (Suchman) الاستقصائي على متغيرات تابعة أخرى مثل (التفكير الرياضي – المشاعر الأكاديمية – الحل الإبداعي للمشكلات – التفكير الإبداعي). إجراء دراسات مشابهة يتم فيها دراسة فاعلية التقصي عبر الشبكة (WebQuest) على متغيرات تابعة أخرى مثل (التفكير الرياضي – المشاعر الأكاديمية – الحل الإبداعي للمشكلات – التفكير الإبداعي).