Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية وأثرها على مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عليوة، رحاب محمد عليوة.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محمد عليوة
مشرف / إبراهيــــم محمد عطـــا
مشرف / على سعــد جــــاب الله
مناقش / إبراهيــــم محمد عطـــا
الموضوع
التعليم طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية معرفة فاعلية المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتحديد أثرها على مهارات التحدث، ولتحقيق ذلك، تم إعداد اختبار في الطلاقة القرائية، وبرنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، تضمن الإستراتيجيات الآتية :(التنظيم، التفصيل، المراقبة، التقويم، الانتباه الانتقائي، تشجيع الذات، التعلم التعاوني)، واختبار وبطاقة تقدير لمهارات التحدث، وبعد ضبط أدوات الدراسة وحساب الصدق والثبات، تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بلغ عددها (35) تلميذا وتلميذة بمدرسة فجر الإسلام- شبين القناطر- محافظة القليوبية، وبتطبيق أدوات الدراسة ومواد المعالجة التجريبية، تمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS-14)، حيث استخدم اختبار(ت) للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، ومربع إيتا، واستخدم معامل الارتباط لتحديد العلاقة بين مهارات الطلاقة القرائية ومهارات التحدث، وأوضحت النتائج ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات الطلاقة القرائية (ككل) وفي كل مهارة على حدة لاختبار الطلاقة القرائية قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي”، مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، وأيضا ” وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مهارات الطلاقة القرائية ومهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي”، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام المدخل المعرفي الأكاديمي الكلمات المفتاحية: الطلاقة القرائية، التحدث، المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، تلاميذ المرحلة الإعدادية. لتعلم اللغة، وإستراتيجيات تعلم اللغة فى تنمية مهارات الطلاقة والكفاءة اللغوية.