Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في اللغة العربية قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
الناشر
هاني عبدالله محمد فراح،
المؤلف
فراح، هاني عبدالله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاني عبد الله محمد فراح
مشرف / معاطي نصر
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / سمير عبدالوهاب احمد
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الاعدادي - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
414 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
25/10/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

يهدف هذا الفصل إلى عرض ملخص لما تم تحقيقه في سبيل معالجة مشكلة الدراسة, وإجراءاتها, وصولًا إلى النتائج التي توصلت إليها, وأوجه الاستفادة منها في المجال التطبيقي في صورة توصيات ومقترحات خرجت بها الدراسة من خلال مناقشتها لنتائجها, وذلك على النحو التالي:
اشتملت الدراسة على خمسة فصول
الفصل الأول: وعرض فيه الباحث لمقدمة الدراسة, والإحساس بالمشكلة, وتحديدها في صورة أسئلة, وعرض لحدود الدراسة, ومصطلحاتها, ومنهجها, وفروضها, وأدواتها وموادها التعليمية, كما حدد الإجراءات التي اتبعها لتحقيق أهداف الدراسة.
أما الفصل الثاني:
تناول فيه الباحث الإبداع : مفهومه, مكوناته, دواعي الاهتمام به, والتفكير الإبداعي, مفهومه, مراحله, استراتيجيات تنميته, اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي, والعلاقة بين التفكير واللغة وتضميناتها التربوية, مستويات التفكير الإبداعي ومهاراته, و محتوى مناهج اللغة العربية وتنمية التفكير الإبداعي ومهاراته, ودور معلم اللغة العربية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي, استراتيجيات وبرامج لتنمية لغوية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.
والفصل الثالث.
تناول فيه الباحث البرمجة اللغوية العصبية وتنمية التفكير الإبداعي , البرمجة اللغوية العصبية, نشأتها, مفهومها, أهميتها , موضوعاتها, ومبادئ البرمجة اللغوية العصبية, جوانب اجتماعية تساعد في التواصل الاجتماعي, الجوانب السيكولوجية,الجوانب العقلية, وجوانب خاصة باستراتيجيات التدريس, وتطبيقات البرمجة اللغوية العصبية, تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية التربوية في التعليم والتعلم. وتطبيقات البرمجة اللغوية العصبية التربوية في تعليم اللغات, وعلاقة البرمجة اللغوية العصبية بالتفكير الإبداعي, وعلاقة البرمجة اللغوية العصبية بتعليم اللغة العربية, و أركان البرمجة اللغوية العصبية, مصادر برمجة عقل الإنسان.
في الفصل الرابع.
عرض الباحث لمنهج الدراسة, وأدواته, وإجراءاته
أ- منهج الدراسة:
اعتمد الدراسة الحالي على المنهج شبه التجريبي, وقد جاء هذا المنهج لمعرفة أثر استخدام برنامج في اللغة العربية قائم على نظرية البرمجة اللغوية العصبية في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ب- أدوات الدراسة وموادها التعليمية:
 قائمة مهارات التفكير الإبداعي للصف الأول الإعدادي. ( من إعداد الباحث ).
 اختبار مهارات التفكير الإبداعي للصف الأول الإعدادي. ( من إعداد الباحث ).
 إعداد برنامج في اللغة العربية قائم على البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.
 إعداد دليل للمعلم.
جـ- إجراءات الدراسة:
قام الباحث بالإجراءات التالية للإجابة عن أسئلة الدراسة:
في محاولة الإجابة عن أسئلة الدراسة سوف يقوم الباحث بما يلي:
فيما يتعلق بالإجابة عن السؤال الأول والخاص بتحديد مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟” قام الباحث بما يلي:
1. الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة –العربية والأجنبية– التي اهتمت بمهارات التفكير الإبداعي.
2. الاطلاع على بعض الكتب والمراجع العربية والأجنبية التي اهتمت بمهارات التفكير الإبداعي.
3. تحديد مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
4. عرض الصورة المبدئية للقائمة على المحكمين, لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حول مدى مناسبتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
5. تعديل القائمة في ضوء ملاحظات وتعديلات المحكمين للتوصل إلى الصورة النهائية.
وفيما يتعلق بالإجابة عن السؤال الثاني والخاص بمدى توافر مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟” قام الباحث بما يلي:
1. إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء قائمة المهارات المعدة سابقا. وذلك من خلال الآتي :
أ‌- تحديد الهدف من الاختبار.
ب‌- وضع الاختبار في صورته المبدئية.
ت‌- وضع تعليمات الاختبار وطريقة الإجابة عنه.
ث‌- عرض الاختبار على المحكمين للتأكد من سلامة صدقه، وصلاحيته للتطبيق وتعديله فى ضوء آرائهم وملاحظاتهم.
ج‌- ثم إجراء تجربة استطلاعية لهذا الاختبار على عينة عشوائية من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلك لضبطه, ثم حساب صدقه وثباته، وإعداد استمارة لتصحيحه.
2. اختيار عينة الدراسة وتحديد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
3. تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي لتحديد المهارات المتدنية عند التلاميذ.
وفيما يتعلق الإجابة عن السؤال الثالث والخاص بخصائص برنامج في اللغة العربية قائم على البرمجة اللغوية العصبية مُعَد لتنمية مهارات التفكير الإبداعي؟ قام الباحث بما يلي:
1. الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة – العربية والأجنبية – التى اهتمت بالبرمجة اللغوية العصبية .
2. الاطلاع على بعض الكتب والمراجع العربية والأجنبية التي اهتمت بالبرمجة اللغوية العصبية.
3. بناء برنامج في اللغة العربية قائم على البرمجة اللغوية العصبية مُعَد لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.
وذلك كما يلي:
1) تحديد أهداف البرنامج.
2) تحديد محتوى البرنامج.
3) إعادة صياغة محتوى موضوعات القراءة والنصوص المقررين على الصف الأول الإعدادي وفقا لمبادئ وأسس البرمجة اللغوية العصبية.
4) تحديد طرق التدريس المستخدمة والوسائل والأنشطة.
4. بناء دليل للمعلم للاسترشاد به في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في ضوء البرمجة اللغوية العصبية من خلال موضوعات القراءة والنصوص المقررة، ويشتمل الدليل على ما يلى :
أ‌- زمن تدريس كل درس من الدروس .
ب‌- المواد التعليمية المطلوبة.
ت‌- خطوات السير في الدرس.
5. تحديد أساليب التقويم وصياغة الأسئلة التقويمية للبرنامج.
وفيما يتعلق بالإجابة عن السؤال الرابع الخاص بفاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ قام الباحث بما يلي:
1) تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبليا لحساب تكافؤ المجموعتين.
2) تدريس البرنامج المقترح المُعَد في ضوء البرمجة اللغوية العصبية لتلاميذ المجموعة التجريبية.
3) إعادة تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي على المجموعتين الضابطة والتجريبية بعديا.
4) تصحيح الاختبار، ورصد البيانات، ومعالجتها إحصائيا.
5) استخراج النتائج وتفسيرها.
6) تقديم التوصيات والمقترحات.
أما الفصل الخامس.
فقد عرض فيه الباحث نتائج الدراسة وتفسيرها حيث عرض:
1. نتائج التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي.
2. العلاقة بين تنمية مهارات التفكير الإبداعي والبرمجة اللغوية العصبية.
3. نتائج الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي.
ثانيا: ملخص نتائج الدراسة
وفيه عرض الباحث لنتائج الدراسة الحالية حيث:
1. تأكد صحة الفرض الأول فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الإبداعي القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
2. كما تأكد صحة الفرض الثاني حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
3. كما اتسم البرنامج بقدر كبير من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي.
ثالثا توصيات الدراسة
في ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة الحالية من فعالية استخدام برنامج في اللغة العربية قائم على نظرية البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي يمكن تقديم التوصيات الآتية:
1. أهمية استخدام برنامج في اللغة العربية قائم على نظرية البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مراحل تعليمية أخرى .
2. ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام تقنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي, واطلاعهم على كل جديد في ميدان طرائق واستراتيجيات التدريس وذلك من خلال :
 التدريب المستمر لمواكبة التغيرات الجديدة في مجال التعليم.
 متابعة المعلمين في أثناء التدريس في الفصول, وتوجيههم إلى كيفية التدريس, وتوظيف المهارات التدريسية لتحقيق الأهداف التعليمية داخل الفصل.
3. ضرورة اهتمام المعلمين بجانب ممارسة اللغة التدريسية, التي يتم من خلالها تدعيم اللغة المنطوقة بتحقيق التواصل الجيد من خلال حركات الجسد وتلوين الصوت وتنغيم الكلام, بما يؤدي إلى تجسيد المعنى وتجسيم الفكرة لتحقيق الفهم اللغوي ومن ثم إنتاج اللغة بشكل مبدع.
4. إعداد دليل للمعلم لتدريس مهارات التفكير الإبداعي في مراحل التعليم العام.
5. توفير العديد من الأنشطة الإثرائية التي تسهم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي.
6. ضرورة إعادة النظر في الأهداف التي تحددها وزارة التربية والتعليم, لتعليم اللغة العربية وأن توضع أهداف خاصة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي, وألا يكتفى بالأهداف العامة لتدريس اللغة العربية, وأن تصاغ هذه الأهداف صياغة تحدد ما الذي ينبغي أن يكون عليه أداء التلاميذ في اللغة العربية.
7. تضافر جهود الخبراء ومعدي البرامج, والموجهين, والمعلمين, وعلماء النفس في وضع تصور لمنهج اللغة العربية يساعد على تنمية مهارات التفكير الإبداعي وإنتاج اللغة بشكل صحيح.
رابعا مقترحات الدراسة
في ضوء ما تم طرحه من خلال الإطار النظري, وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالي يقترح الباحث الدراسات التالية التي يمكن بحثها في المستقبل القريب:
1. فعالية استخدام نظرية البرمجة اللغوية العصبية في بناء برنامج لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى تلاميذ مراحل التعليم المختلفة.
2. دراسة العلاقة بين تدريب المعلمين على تقنيات البرمجة اللغوية العصبية وتحصيل التلاميذ في اللغة العربية.
3. بحث العلاقة بين تقنيات البرمجة اللغوية العصبية وقدرة التلاميذ على حفظ القرآن الكريم.
4. فعالية استخدام نظرية البرمجة اللغوية العصبية في تنمية فنون اللغة العربية الأربعة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
5. فعالية استخدام نظرية البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا.