Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الصمود النفسي والأمل ببعض المهارات الشخصية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة/
المؤلف
الشربيني, طه عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / طه عبد الرحمن محمد الشربيني
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
472 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

الشباب يشكل أهم قوة بشرية لأي مجتمع، فهم مصدر الطاقة والتجديد والتغيير والإنتاج. والعلاقة التي تربط الإنسان بالمجتمع علاقة تبادلية، وليست علاقة سلبية أو متضادة، فيتفاعل الفرد مع المجتمع، ويتكون التماسك والتشابك بأشكاله الثقافية، والاقتصادية، والنفسية، وبتأثير هذا التبادل والتفاعل يحصل التكامل النفسي للفرد (صالح سليمان التركي، 2000). وعندما نبحث في المهارات الشخصية للمتفوقين فهذا يعني الإجابة علي مجموعة من التساؤلات المتصلة بالسلوك الخاص بهم، وعن قدرتهم علي التواصل الفعال، ومواجهتهم المشاكل، والأزمات، واتخاذ القرارات، وفاعلية الذات لديهم وغيرها. فقد يواجه الطلاب المقبلون على سن البلوغ في القرن الحادي والعشرين مهاماً وتحديات لا يمكن أن يتصورها آباؤهم بسبب توفر الأجهزة الرقمية بشكل غير منتهي، لهذا تزداد أهمية القدرة على الصمود أكثر من ذي قبل(مكتب اليونيسف، 2010).
والإنسان المصري اليوم يعيش حياة متلاحقة، تجعله عرضة لأحداث ومواقف ضاغطة، تتضمن بعض المشكلات الاجتماعية والنفسية السلبية، قد لا يستطيع تجاهلها، أو نسيانها، أو التكيف معها بسهولة، لذا لابد من الصمود النفسي والقدرة علي مواجهة الواقع المؤلم لكي يتقدم الإنسان نحو الأمل في الحياة. ويري الباحث أن عملية الصمود النفسي في أوقات الشدة والضغوط والصدمات مع بقاء الأمل، وامتلاك الفرد لمجموعة من المهارات الشخصية أمر لازم لمواجهة الضغوط وحمايته من آثارها النفسية وتحقيق أهدافه في الحياة.
مشكلة الدراسة
تكمن مشكلة الدراسة الحالية في بحث العلاقة بين الصمود النفسي والأمل ببعض المهارات الشخصية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة لذا تسعي الدراسة الحالية إلي تقصي العلاقة بين الصمود النفسي والأمل ببعض المهارات الشخصية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة ومن ثم تتبلور مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات وهي:
(1) هل تتفاعل بيئة الإقامة والصمود النفسي وتأثيرها علي كل من الأمل والمهارات الشخصية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(2) هل تتباين نسب القدرة علي الصمود النفسي بين الذكور والإناث المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(3) هل تتباين نسب الأمل بين الذكور والإناث المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(4) هل تتباين نسب المهارات الشخصية بين الذكور والإناث المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(5) هل تختلف نسب القدرة علي الصمود النفسي للترتيب الميلادي في الأسرة للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(6) هل تختلف نسب الأمل للترتيب الميلادي في الأسرة للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(7) هل تختلف نسب المهارات الشخصية للترتيب الميلادي في الأسرة للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(8) هل تختلف نسب القدرة علي الصمود النفسي للصف الدراسي للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(9) هل تختلف نسب الأمل للصف الدراسي للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(10) هل تختلف نسب المهارات الشخصية للصف الدراسي للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(11) هل يرتبط الصمود النفسي لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة بالأمل والمهارات الشخصية؟
(12) هل تختلف نسب القدرة علي الصمود النفسي للمستوي الاقتصادي لأسر المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(13) هل تختلف نسب الأمل للمستوي الاقتصادي لأسر المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(14) هل تختلف نسب المهارات الشخصية للمستوي الاقتصادي لأسر المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(15) هل تختلف نسب القدرة علي الصمود النفسي للحالة الزوجية بين الأبوين للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(16) هل تختلف نسب الأمل للحالة الزوجية بين الأبوين للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
(17) هل تختلف نسب المهارات الشخصية للحالة الزوجية بين الأبوين للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة؟
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة إلي: إلقاء مزيداً من الضوء حول مفاهيم الدراسة وهي: (الصمود النفسي- الأمل– المهارات الشخصية)- كما هدفت إلي التعرف علي الصمود النفسي لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة والتعرف علي الأمل لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة، والتعرف علي بعض المهارات الشخصية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة، والتعرف علي طبيعة التفوق ومدي تأثر طلاب المرحلة الثانوية العامة به.
أهمية الدراسة
يمكن تحديد أهمية الدراسة الحالية في النقاط الآتية:
(1) أهمية الفئة الذي تبحث فيها الدراسة وهي: فئة الطلاب، في أهم فترة من حياتهم وهي: المراهقة، وفي أهم مرحلة تعليمية يمرون بها وهي: المرحلة الثانوية العامة، وفي أهم مستوي فيها: وهو مستوي المتفوقين، وهي فئة بحاجة إلي أن نتفهم مظاهر ومعالم الشخصية لديهم حتي يمكن الوقوف علي احتياجاتهم لمساعدتهم وتعميم ما لديهم من صفات وخصائص ليستفيد منها جميع طلاب المجتمع.
(2) القدرة علي الصمود من المطالب المهمة لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة التي تعود بانعكاسها علي مواجهتهم للمحن والصعاب لا سيما في الثانوية العامة وما يصاحبها من أزمات نفسية لدي الطلاب.
(3) تستمد الدراسة أهميتها من التعرف علي واقع الصمود النفسي لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية والديموجرافية المحددة بالدراسة الحالية.
(4) تدعيم التصورات النظرية لمتغير الصمود النفسي نظراً لقلة الدراسات العربية التي تناولت هذا المتغير في حدود علم الباحث.
(5) تعتبر هذه الدراسة إحدى دراسات علم النفس الإيجابي حيث توجه الانتباه إلي الخبرة الإيجابية للمتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة بما تتضمنه من اكتساب القدرة علي التعافي وعدم الارتداد من آثار ما يلاقيه من ضغط نفسي بالثانوية العامة.
(6) قد يفيد التعرف علي الصمود النفسي والأمل في المعالجة الصحيحة ومواجهة آثار المحن والصدمات وإزالة الآثار النفسية والاجتماعية لها، وفهماً أعمق لمدي الحاجة إلي تقديم الخدمات الإرشادية للطلاب من خلال مكاتب الخدمة الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها.
(7) الدراسة قد تفيد القائمين علي المؤسسات التربوية في إعداد برامج تربوية ونفسية ترتكز علي هذه النتائج لتدعيم الصمود النفسي والأمل وتنمية المهارات الشخصية لدي أفراد المجتمع وخاصة الطلاب.
(8) قد تفيد الدراسة الإخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين والمؤسسات التربوية والنفسية والاجتماعية والتعليمية التي تُقدم تدريبات وخدمات تربوية ونفسية واجتماعية وتعليمية للطلاب.
مصطلحات الدراسة
الصمود النفسي: هو قدرة الفرد علي التعامل بكفاءة مع عوامل الخطر المختلفة من ضغوط وتوترات وتحديات الحياة اليومية، وقدرته علي النهوض والتعافي من العثرات والمحن والصدمات نتيجة لنموه الإيجابي، وارتفاع عوامل الحماية والوقاية، التي تشكلت لديه من خلال كفاءته الشخصية، وتنشئته الأسرية، والمساندة الاجتماعية.
الأمل: شعور وجداني متفائل يدفع الفرد إلي الطموح والاستشراف والتوقع الإيجابي للمستقبل لتحقيق أهداف إيجابية بهمة عالية وثقة في الذات وتخطيط للمستقبل.
المهارات الشخصية: هي عبارة عن قوى كامنة في شخصية الفرد تعبّر عن نفسها بأشكالٍ مختلفة من السّلوك الإنساني الرّاقي والأداء السهل الدقيق القائم علي الفهم لما يتعلمه حركيا وعقليا مع توفر الوقت والجهد والتكاليف.
فروض الدراسة
(1) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين بيئتي(الريف- الحضر) في أبعاد الصمود النفسي(الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) والدرجة الكلية للمقياس وأبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الكلية للمقياس والمهارات الشخصية(الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(2) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين النوع (ذكر– أنثي) في أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) والدرجة الكلية للمقياس وأبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الكلية للمقياس والمهارات الشخصية (الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(3) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الترتيب الميلادي في الأسرة (الأول- الأوسط- الأخير) في أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(4) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الترتيب الميلادي في الأسرة (الأول- الأوسط- الأخير) في أبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(5) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الترتيب الميلادي في الأسرة (الأول- الأوسط- الأخير) في المهارات الشخصية (الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(6) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الصف الدراسي (الأول- الثاني- الثالث) في أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(7) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الصف الدراسي (الأول- الثاني- الثالث) في أبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(8) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الصف الدراسي (الأول- الثاني- الثالث) في المهارات الشخصية (الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(9) توجد علاقة دالة إحصائيا بين أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) وأبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(10) توجد علاقة دالة إحصائيا بين أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) والمهارات الشخصية (الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(11) توجد علاقة دالة إحصائيا بين أبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والمهارات الشخصية (الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(12) توجد فروق دالة إحصائية في أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) والدرجة الكلية للمقياس تُعزَي إلي المستوي الاقتصادي (منخفض– متوسط– مرتفع) للأسرة لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(13) توجد فروق دالة إحصائية في أبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الكلية للمقياس تُعزَي إلي المستوي الاقتصادي (منخفض– متوسط– مرتفع) للأسرة لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(14) توجد فروق دالة إحصائية في المهارات الشخصية(الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس تُعزَي إلي المستوي الاقتصادي(منخفض– متوسط– مرتفع) للأسرة لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(15) توجد فروق دالة إحصائية في أبعاد الصمود النفسي (الكفاءة الشخصية- الكفاءة الأسرية- الكفاءة الاجتماعية) والدرجة الكلية للمقياس تُعزَي إلي الحالة الزوجية بين الأبوين (قائمة- غير قائمة) لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(16) توجد فروق دالة إحصائية في أبعاد الأمل (التفاؤل- مستوي الطموح- استشراف المستقبل والتخطيط له- التوقع الإيجابي- عُلُوَّ الهمَّة) والدرجة الكلية للمقياس تُعزَي إلي الحالة الزوجية بين الأبوين (قائمة- غير قائمة) لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(17) توجد فروق دالة إحصائية في المهارات الشخصية (الذكاء الوجداني- الذكاء الاجتماعي- التفكير الإبداعي- حل المشكلات واتخاذ القرار– التواصل الفعال– فن الحوار والإقناع) والدرجة الكلية للمقياس تُعزَي إلي الحالة الزوجية بين الأبوين (قائمة- غير قائمة) لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
إجراءات الدراسة
انتهجت الدراسة الحالية خلال مراحل إعدادها وتنفيذها المنهج (الوصفي التحليلي) الملائم لموضوع وأهداف الدراسة وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتشمل(الصمود النفسي- الأمل– المهارات الشخصية)، والتعرف علي عواملها لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
استخدم الباحث مجموعتين من المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة.
(1) المجموعة الأولى: تمثل العينة الاستطلاعية وقوامها (100) طالب وطالبة، لغرض حساب الصدق والثبات لمقاييس الدراسة.
(2) المجموعة الثانية: تمثل العينة الأساسية وتستخدم لغرض اختبار الفروض وقوامها(304) طالب وطالبة.
وتم تطبيق هذه الدراسة خلال عامي (2017- 2018) على المتفوقين بالمرحلة الثانوية العامة تم اختيارهم بصورة عشوائية من البيئة الريفية بمحافظة الدقهلية والبيئة الحضرية بمحافظات القاهرة الكبرى. تراوحت أعمارهم (من 16سنة إلي 18 سنة). استخدمت الدراسة الأدوات الآتية:
(1) استبانة بيانات أولية من إعداد ”الباحث”.
(2) مقياس الصمود النفسي من إعداد ”الباحث”.
(3) مقياس الأمل من إعداد ”الباحث”.
(4) مقياس المهارات الشخصية من إعداد ”الباحث”.