Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير المعاهد الابتدائية الأزهرية في ضوء بعض معايير الجودة /
المؤلف
عبدالموجود، حمادة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمادة محمد عبدالموجود
مشرف / أحمد عبدالعزيز أحمد
مشرف / إيناس رشدي حسين
الموضوع
المعاهد الأزهرية. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

أهداف البحث :
1-تعرُّف أهمية تطبيق الجودة بالمعاهد الابتدائية الأزهرية .
2-تعرُّف واقع المعاهد الابتدائية الأزهرية .
2-تقديم تصور مقترح لتطوير المعاهد الابتدائية الأزهرية من خلال تطبيق معايير الجودة , والاعتماد.
توصلت الدراسة الميدانية إلى ضعف تحقق بعض مؤشرات الجودة التعليمية، وذلك فيما يلي :
الإدارة :تمثلت مؤشرات الإدارة غير المحققة بناء علي نتائج الدراسة الميدانية في :
- ضعف مشاركة المتعلمين للقيادة في اتخاذ القرار بالمعاهد الأزهرية.
- ضعف تنفيذ القيادة للأنشطة التي تنشر ثقافة مراعاة حقوق الطفل للمجتمع المحيط.
- ضعف توفير القيادة الفرص لتبادل الخبرات بين وحدة التدريب والجودة بالمعهد والوحدات المماثلة بالمؤسسات الأخرى.
- ضعف التنمية المهنية للمعلمين بالمعاهد الأزهرية.
- ضعف استخدام القيادة بالمعاهد الأزهرية لمواقع التواصل الإلكتروني.
المعلم : تمثلت مؤشرات المعلم غير المحققة بناء علي نتائج الدراسة الميدانية في :-
- ضعف تناول المعلم لقضايا المجتمع بالدرس.
- ضعف تصميم المعلم لأدوات التقويم الوجدانية والمهارية.
- ضعف توفير المعلم للفرص التي يحاكي من خلالها المتعلم معلمه في تنفيذ بعض الاستراتيجيات.
- ضعف مشاركة المتعلم في تحديد التوقيت الملائم للنشاط .
- ضعف تشخيص المعلم للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
- ضعف استفادة المعلم من الدورات التدريبية.
- ضعف استخدام المعلم لمصادر المعرفة المتعددة المطبوعة والالكترونية في مجال تخصصه.
المتعلم : تمثلت مؤشرات المتعلم غير المحققة بناء علي نتائج الدراسة الميدانية في :-
- ضعف استخدام المتعلم للحاسب الإلى وبرامجه في تعلم وتنفيذ أنشطة المواد الدراسية المختلفة.
- ضعف مشاركة المتعلم في الأنشطة التي تسهم في الالتزام بالقيم المجتمعية.
- ضعف مشاركة المتعلم في أنشطة تحاكي المهن المختلفة في المجتمع.
- ضعف مشاركة المتعلم في اتخاذ القرارات داخل المعهد.
- ضعف اشتراك المتعلم في أنشطة للتوعية توضح حقوق المتعلم وواجباته داخل المعهد.