Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الحوار القصير لعلاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
لبنى صلاح المتولى أبوزايد،
المؤلف
أبوزايد، لبنى صلاح المتولى.
هيئة الاعداد
باحث / لبنى صلاح المتولى أبوزايد
مشرف / معاطى محمد ابراهيم
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / سلوى حسن بصل
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
301 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
24/7/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج قائم على الحوار القصير لعلاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مستويات تلاميذ الصف الأول الابتدائى فى القراءة والكتابة؟
2-ما مستويات تلاميذ الصف الثانى الابتدائى فى القراءة والكتابة؟
3-ما مستويات تلاميذ الصف الثالث الابتدائى فى القراءة والكتابة؟
4-ما صعوبات القراءة الشائعة عند تلاميذ الصف الأول الابتدائى؟
5-ما صعوبات القراءة الشائعة عند تلاميذ الصف الثانى الابتدائى؟
6-ما صعوبات القراءة الشائعة عند تلاميذ الصف الثالث الابتدائى؟
7-ما صعوبات الكتابة الشائعة عند تلاميذ الصف الأول الابتدائى؟
8-ما صعوبات الكتابة الشائعة عند تلاميذ الصف الثانى الابتدائى؟
9-ما صعوبات الكتابة الشائعة عند تلاميذ الصف الثالث الابتدائى؟
10-ما البرنامج المقترح القائم على الحوار القصير لعلاج تلك الصعوبات عند هؤلاء التلاميذ؟
11-ما فاعلية برنامج مقترح قائم على الحوار القصير فى علاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفى, والمنهج شبه التجريبى.
وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على الحوار القصير لعلاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, حيث تفوقت المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى لاختبار قياس صعوبات القراءة والكتابة- بعد دراستهم البرنامج المقترح- عن الاختبار القبلى له, بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.001), مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح فى تحقيق أهدافه.
وأوصت الدراسة بما يلى:
- يجب وضع خطة عاجلة يشارك فيها كل القائمين على التعليم فى مدارسنا, لرفع مستويات تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية فى مهارات القراءة والكتابة, مع الاستعانة بالبرنامج الحالى القائم على الحوار القصير لعلاج صعوبات القراءة والكتابة.
- تأكيد مطورى كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى على قائمة صعوبات القراءة والكتابة التى توصل إليها البحث الحالى, وتضمين هذه الكتب أسئلة لتشخيص تلك الصعوبات, وأنشطة وتدريبات لعلاجها.
- تشجيع التلاميذ على عمل الحوارات القصيرة, وإتاحة فرص التفاعل والمشاركة والعمل الجماعى.