Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضغوط النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية وعلاقتها ببعض المتغيرات البيئية والاجتماعية /
المؤلف
العدوى، دعاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد العدوى
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / محمود عبدالحميد حسين
مناقش / أحمد مصطفى العتيق
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
221ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
23/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

المستخلص
الضغوط النفسية مصطلح يشير إلى عدم التوافق مع البيئة والذات ، ومحاولة التقليل من عدم التوافق لتجنب التوتر الانفعالي المرافق ؛من أجل المحافظة على الإحساس بالذات وتشير إلى تغيرات داخلية أو خارجية من شأنها تؤدي إلى استجابة فعالية حادة ومستمرة ، وتعد مرحلة المراهقة من أكثر المراحل العمرية التي تشهد تغيرات نفسية وانفعالية وعقلية؛ لذا فإن هذا التغير يؤدي إلى الضغط النفسي.
وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية لدى الطالبات وعلاقتها ببعض المتغيرات البيئية والاجتماعية ، وقامت الباحثة باختيار عينة قوامها (300) مفردة من الطالبات الثانوى في المرحلة العمرية من (14-18) سنة واستخدمت الباحثة المنهج (الوصفي) وقامت بتطبيق المقاييس الآتية: (مقياس الضغوط النفسية)، و(مقياس المتغيرات البيئية)،و (مقياس المتغيرات الأجتماعية)، و(استمارة بيانات أولية) على طالبات في (المدارس الحكومية) و(المدارس الخاصة) ولقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج كان من أهمها: وجود علاقة ارتباطية دالة بين الضغوط النفسية والمتغيرات الاجتماعية لدى طالبات الثانوى، كما توجد علاقة دالة ارتباطية بين الضغوط النفسية والمتغيرات البيئية لدى طالبات الثانوى . كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على التقليل من الضغوط النفسية الدراسية التى تعانى منها الطالبات من حيث تطوير المناهج وتوفير إمكانيات مادية مناسبة و مراعاه الفروق الفردية بين الطالبات فى الفصل الدراسى ؛مع ضرورة إدارة الصف بشكل جيد، وفهم حاجات ورغبات الطالبات.و أن تعمل المدرسة على الموازنة بين عدد المعلمين ومساحة المدرسة ،وعدد الفصول التى بها وعدد الطالبات؛ حتى لايحدث ذلك ضغطاً يؤثر فى سير العملية التعليمية وفق أهدافها.