Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المواقع الإخبارية الالكترونية ودورها في المشاركة السياسية للشباب المصري:
المؤلف
محمد، مريهان محمد عبد الموجود طه.
هيئة الاعداد
باحث / مريهان محمد عبد الموجود طه محمد
مشرف / فاطمة يوسف القليني
مشرف / احمد علي بيلي
مناقش / احمد علي بيلي
الموضوع
المواقع الإخبارية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
285ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تتحدد في تحليل الدور الذي يمكن أن تقوم به المواقع الإخبارية الإلكترونية مثل (اليوم السابع, المصري اليوم) عينة الدراسة وصفحة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) لكل منهما في المشاركة السياسية للشباب الجامعي المصري من خلال مدي معرفة تلبية الشباب الجامعي لدعوات المشاركة السياسية بمختلف أنواعها وانواع الانشطة السياسية عبر الموقع وخارجه, كما تهتم الدراسة بمعرفة دوافع الشباب الجامعي من استخدام الموقعين ومدي إتاحة الموقع الفرصة للشباب للتعبير عن أرائهم خلافا لوسائل الاعلام التقليدية.عن طريق إمدادهم بالمعلومات والأخبار في مختلف القضايا السياسية لزيادة إدراكهم لطبيعة الأحداث الجارية, وفهمهم للواقع المعاش لتفعيل المشاركة السياسية لديهم.
ثانيا : أهمية الدراسة :
تنبع أهمية الدراسة من عدة نقاط منها :
1- حداثة الموضوع: علي الرغم من تعدد الدراسات العربية الخاصة بشبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إلا أنها كانت في معظمها تهتم بالاستخدام الاجتماعي لهذه المواقع وتأثيراته الاجتماعية والنفسية والسلوكية علي مستخدميه حيث تساهم هذه الدراسة في رصد التأثيرات السياسية لشبكة الانترنت بشكل عام والمواقع الإخبارية الالكترونية بشكل خاص.
2- الوقوف علي قدرة المواقع الإخبارية للقنوات الفضائية والصحف علي حشد الأفراد نحو فكرة أو موضوع أو قضية أو حدث من خلال الصفحات التي تنشا لهذا السبب ويتم فيها نشر العديد من الحقائق والآراء والمعلومات فهل يتفاعلون معها مما يزيد مدركاتهم ووعيهم السياسي وإبداء آرائهم بكل حرية ولاسيما في الفترة الحالية بما فيها من أحداث, وتعدد التيارات الفكرية التي تؤثر في فكر الشباب وتوجه سلوكه.
3- التعرف علي قدرة موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) التي تتميز بصفة التفاعلية علي جذب الأفراد تجاهها فهل يؤدي الي التفاعل والنقاش حول القضايا السياسية المختلفة ويؤدي بالتالي إلي زيادة الوعي السياسي ورفع درجة المشاركة والاهمية الكبيرة التي يحظي بها موقع الفيس بوك علي مستوي العالم بالنسبة لمواقع الشبكات الاخري فضلا عن الازدياد المستمر في عدد مشتركيه وميزة المجموعات التي يوفرها للمستخدمين للنقاش حسب التخصص.
4- الوقوف علي الأهمية الخاصة لموقعي اليوم السابع و المصري اليوم لما يمتاز به هذين الموقعين بشعبية كبيرة حسب تصنيف موقع اليكسا الخاص بتصنيف المواقع الالكترونية.
5- التعرف علي طبيعة الدور الذي تمارسه المواقع الإخبارية باعتبارها نمطاً غير تقليدي لممارسة الإعلام السياسي وتثقيف الجمهور مما قد يترتب عليه شكل جديد أو ربما تدعيم الممارسات التقليدية.
6- تمثل المواقع الالكترونية عموما والإخبارية منها علي وجه الخصوص ميدانا تفاعلياً لفئة الشباب في إبداء الآراء والتعليقات علي الأحداث التي تتناولها, وهو لم يكن متوافراً لدي الوسائل الاتصالية التقليدية مما قد يشكل إضافة إلي الجوانب المعرفية لدي فئة الشباب في مجالات مختلفة.
7- تهتم الدراسة بالشباب الجامعي المصري باعتبار أن فئة الشباب هي الأكثر استخداماً ومعرفة بالتكنولوجيا والانترنت, ولاسيما أن المواقع الإخبارية فتحت الباب أمام فئة الشباب للتعبير عن آرائها بحرية والدخول في مناقشات سياسية دون قيود.
ثالثا : الإطار النظري للدراسة :
اعتمدت الدراسة في اطارها النظري علي فروض نظرية الاستخدامات والاشباعات , حيث أنها نظرية من مميزاتها أنها تصلح في دراسة الظواهر الاعلامية الجديدة مثل التي يتطرق اليها موضوع هذه الدراسة , فهي نظرية قائمة علي مبدأ الجمهور النشط القادر علي التعامل مع المستحدثات الاعلامية بما يتفق مع دوافعه واحتياجاته وخصائصه النفسية والتي تختلف من فرد لأخر وذلك لتحقيق اشباعات متوقعة وقد اعتمدت الدراسة الحالية علي عدة نظريات وهما نظريتي الاستخدامات والاشباعات, الاعتماد علي وسائل الاعلام, وذلك بهدف الإسهام في بناء إطار نظري متكامل للدراسة الأمر الذي يسهم في تفسير نتائج الدراسة ومكوناتها المختلفة في إطار تكاملي يجمع بين عدة نظريات وهو ما يطلق عليه المدخل التكاملي الذي يشير إلي استخدام أكثر من مدخل للإجابة عن تساؤلات واختبار فروض الدراسة لرفع الثقة في نتائج الدراسات وقد أصبح هذا التوجه البحثي هو المنهج الأكثر أستخداما في اغلب الدراسات المعاصرة حيث يصعب علي مدخل نظري واحد ان يفسر موضوعات وقضايا إعلامية مركبة يدخل فيها عدة متغيرات سياسية او أقتصادية او اجتماعية.

رابعا: منهجية الدراسة :
استناداً إلي أهمية الدراسة والأهداف المرجو تحقيقها منها, تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح الوصفي لعينة من طلاب الجامعات المصرية ويتم استخدام منهج المسح بشقيه الوصفي Descriptive Survey للإجابة علي تساؤلات البحث ويساعد استخدام منهج المسح في إمكانية استخدام الأرقام للتوصل إلي نتائج محددة, ليس فقط فيما يتعلق بوجود أو عدم وجود متغير ما, وإنما في درجة تأثيره علي المتغيرات الاخري, وكذلك إمكانية خضوع البيانات للتحليل الإحصائي.
اما بالنسبة لعينة الدراسة فتنقسم الي قسمين :
أ‌- عينة بشرية: وهي عبارة عن عينة عمدية من طلبة الجامعات الذين يستخدمون الانترنت والمواقع الإخبارية قوامها 400 مفردة من( جامعة القاهرة, جامعة أكتوبر للأداب والعلوم الحديثة) من كليات الطب, الهندسة, الإعلام, التربية. ممن يتراوح أعمارهم من ( 18- 29) سنة من الجنسين علي اختلاف تخصصاتهم الدراسية.
ب‌- عينة المواقع الالكترونية :والتي تشتمل علي موقعي اليوم السابع, المصري اليوم ,وصفحة الفيس بوك للموقعين محل الدراسة. وقد تم اختيارموقعي اليوم السابع , المصري اليوم لأنهما من أكثر المواقع الالكترونية تصفحا وفقا لموقع اليكسا. أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات فكانت صحيفة الاستقصاء, وقد تم اختبار ثبات وصدق الصحيفة.
خامسا: أهم نتائج الدراسة:
1- أتجاه أراء العينة نحو أستخدام موقعي اليوم السابع, المصري اليوم بشكل يومي بنسبة 60,8%, يليها من 4-6 مرات اسبوعيا بنسبة 21% وكانت الأراء التي اتجهت نحو الأستخدام مرة واحدة بنسبة 10,5% , مرتين الي ثلاث مرات بنسبة 7,8% وهي نسب متقاربة إلي حد ما.
2- وعن مجالات (طبيعة) أستخدام موقعي اليوم السابع, المصري اليوم جاء في المرتبة الأولي مجالات أخبارية بنسبة 68%, يليها في المرتبة الثانية مجالات معرفية بنسبة 15,8% , يليها في المرتبة الثالثة مجالات ترفيهية بنسبة 11,5% , وأخيرا في المرتبة الرابعة مجالات إعلانية بمعني متابعة الإعلانات المنشورة علي المواقع بنسبة 4,8%.
3- وعن الثقة بالمعلومات التي يحصل عليها الشباب من مواقع التواصل الأجتماعي عامة وصفحة الفيس بوك الخاصة بموقعي اليوم السابع, المصري اليوم كانت بنسبة 71,3% , في حين كانت نسبة من لايثقون حوالي 15,3% , وكانت نسبة من يثقون الي حد ما حوالي 13,5%.
4- أظهرت نتائج الدراسة بأنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المتغيرات الاجتماعية للمبحوثين (النوع, السن, نوع التعليم, التخصص الدراسي) ونوع النشاط داخل الجامعة.
5- من جهة أخري أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المتغيرات الاجتماعية للمبحوثين (النوع, نوع التعليم, التخصص الدراسي) وبين نوع النشاط السياسي للشباب خارج الجامعة بينما ما يخص متغير (السن) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية .
6- تبين أيضا من نتائج الدراسة ما يلي:
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين درجة الثقة في المعلومات التي يحصل عليها الشباب من صفحة الفيس بوك الخاصة بموقعي اليوم السابع, المصري اليوم ونوعهم وعمرهم, بينما فيما يخص المتغيرين (نوع التعليم, التخصص الدراسي) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين ذلك والمتغيرين.
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين معدل استخدام موقعي اليوم السابع, المصري اليوم والمتغيرات الاجتماعية للمبحوثين (النوع, السن, نوع التعليم, التخصص الدراسي)
7- تبين أيضا من نتائج الدراسة ما يلي:
- إنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين مجالات استخدام موقعي اليوم السابع, المصري اليوم وبين (السن, نوع التعليم, التخصص الدراسي)
- بينما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين مجالات استخدام موقعي اليوم السابع, المصري اليوم وبين النوع