Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقات السببية بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والمواجهة المعتمدة على الاندماج والهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
عمرو، بشرى إبراهيم عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / بشرى إبراهيم عبدالرحمن عمرو
مشرف / جمال محمد على
مشرف / محمد أحمد هيبة
مناقش / محمد مصطفى الديب
مناقش / محمد إسماعيل سيد حميدة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
149ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الراهنة إلى بحث العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والمواجهة المعتمدة على الاندماج والهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة ، وجاءت أسئلة الدراسة كما يلى:
1- ما مدى مطابقة (ملاءمة) نموذج تحليل المسار المقترح للعلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانبساطية ، والعصابية ، المقبولية ، التفتح على الخبرة ، يقظة الضمير) ، والمواجهة المعتمدة على الاندماج ، والهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة.
2- هل يختلف أُنموذج تحليل المسار المستخرج للعلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
( العصابية، المقبولية، يقظة الضمير، التفتح على الخبرة، الانبساطية) ، والمواجهة المعتمدة على الاندماج ، والهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور– إناث) ؟
3- هل يختلف نموذج تحليل المسار المستخرج للعلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
(العصابية، المقبولية، يقظة الضمير، التفتح على الخبرة، الانبساطية) ، والمواجهة المعتمدة على الاندماج ، والهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة تبعاً لاختلاف التخصص ( أدبى – علمى)؟
4- هل تختلف المواجهة المعتمدة على الاندماج لدى طلاب الجامعة تبعاً لاختلاف النوع (ذكور- إناث)؟
5- هل تختلف المواجهة المعتمدة على الاندماج لدى طلاب الجامعة تبعاً لاختلاف التخصص (أدبى- علمى)؟
6- هل تختلف المواجهة المعتمدة على الاندماج تبعاً لاختلاف تأثير تفاعل النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة ؟
7- هل يختلف الهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة تبعاً لاختلاف النوع (ذكور – إناث)؟
8- هل يختلف الهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة تبعاً لاختلاف التخصص (أدبى – علمى)؟
9- هل يختلف الهناء الذاتى تبعاً لاختلاف تأثير تفاعل النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة؟
وأجرت الباحثه الدراسة على عينة قوامها (298) طالبٍ وطالبة بكلية التربية جامعة عين شمس من تخصصات الفيزياء، والكيمياء، واللغة الإنجليزية، والبيولوجى، واللغة العربية، والفلسفة فى الفصل الدراسى الثانى للعام (2017،2018)، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية وهى معامل الارتباط لبيرسون لحساب معاملات الإتساق الداخلى لأدوات الدراسة، ومعامل ألفا كرونباخ لحساب الثبات، واستخدم أُنموذج تحليل المسار للتحقق من أُنموذج الدراسة المفترض، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير سالب مباشر دال إحصائياً لمتغير العصابية على المواجهة المعتمدة على الاندماج، وتأثير موجب مباشر دال إحصائياً لمتغير التفتح على الخبرة على المواجهة المعتمدة على الاندماج، وتأثير موجب مباشر دال إحصائياً لمتغير يقظة الضمير على المواجهة المعتمدة على الاندماج، وتأثير موجب دال إحصائياً للمواجهة المعتمدة على الاندماج على الرضا عن الحياة، وتأثير موجب دال إحصائياً الانبساطية على الهناء الذاتى، وتأثير سالب دال إحصائيا للعصابية على الشعور بالسعادة.