Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات السرد فى روايات
إسماعيل ولى الدين /
المؤلف
عبد الله، هانى محمد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / هانى محمد منصور عبد الله
مشرف / عبد المرضى زكريا خالد
مشرف / العربى حسن درويش
مشرف / حسام محمد السيد عقل
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
496ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
12/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 496

from 496

المستخلص

ملخص الرسالة
هذا بحث بعنوان ” تقنيات السرد فى روايات إسماعيل ولى الدين ” ، يتقدم به الباحث / هانى محمد منصور لنيل درجة الدكتوراه لإعداد المعلم فى الآداب (تخصص لغة عربية).
يهدف هذا البحث إلى :
1- التعريف بالكاتب والمؤثرات الثقافية فيه، وتسليط الضوء على أعماله الأدبية، مع توضيح ملامح الرؤية الفكرية لديه من حيث الوجود والغرب والدين والتراث.
2- تحديد محاور المضمون السردى عند إسماعيل ولى الدين.
3- الكشف عن كيفية توظيف إسماعيل ولى الدين لتقنيات السرد فى نسيج الرواية من خلال :
أ‌- التكنيك الفنى. ب- الزمان. ج- المكان
د‌- الشخصية . هـ - اللغة.
وكان المنهج المستعمل فى الرسالة المنهج التكاملى فى تحليل النص الروائى.
أما عن هيكل الدراسة فيتكون من : مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة ، وقائمة بالمصادر والمراجع ، وذلك على النحو التالى :
المقدمة :
وتشمل سبب اختيار الموضوع وأهميته وأهدافه ، والإشارة إلى حدود الدراسة، واستعراض الدراسات السابقة ، ومنهج الدراسة وخطتها ، والصعوبات التى واجهتها والشكر لكل من ساهم فى إخراج هذا البحث .
التمهيد :
وتركز التمهيد فى التعريف بالروائى والمؤثرات الثقافية فيه ثم نتاجه الإبداعى وملامح الرؤية الفكرية للكاتب ، من حيث :
أولا- الموقف من الوجود.
ثانيًا - الموقف من الغرب.
وأخيرًا - الموقف من الدين والتراث.
الفصل الأول : بعنوان ” محاور المضمون السردى عند إسماعيل ولى الدين ”.
فقد اهتم بمحاور المضمون السردى عند إسماعيل ولى الدين . من خلال تحليل النص الروائى عبر ثلاثة مباحث ، هى :
المبحث الأول : الجوانب السياسية فى روايات إسماعيل ولى الدين.
المبحث الثانى : التجليات الاجتماعية فى روايات إسماعيل ولى الدين.
المبحث الثالث : الملامح النفسية فى روايات إسماعيل ولى الدين.
الفصل الثانى : بعنوان ” التكنيك الفنى عند إسماعيل ولى الدين ”.
وهو يعرض للخصائص الفنية التى تجعل كل رواية كلا متكاملا فى نفسه متميزًا عما سواه ، لذلك جاء فى ثلاثة مباحث أيضًا ، وهى :
المبحث الأول :
التكنيك المرتبط بالشكل العام (عتبات النص – مابعد العتبات).
المبحث الثانى :
جماليات التشكيل الروائى وعلاقته بمقصدية الروايات.
المبحث الثالث :
الحبكة ومكوناتها.
الفصل الثالث: بعنوان ” التشكيل الزمانى عند إسماعيل ولى الدين ”.
وعُنِى بتوظيف الزمان عند إسماعيل ولى الدين ، وفيه رُصِدَت الحركة الزمنية عبر أربعة مباحث ، وهى :
المبحث الأول - الترتيب الزمنى :
وتناول (السوابق الزمنية واللواحق الزمنية).
المبحث الثانى- التتابع الزمنى :
وقياسه عبر الإيقاع الزمنى من خلال (الثغرة الزمنية والتلخيص الزمنى والمشهد الزمنى والوقفة الزمنية).
المبحث الثالث- التواتر الزمنى :
من حيث الإفراد ، أو التكرار ، أو النمطية.
المبحث الرابع - الدلالة الزمنية.
الفصل الرابع : بعنوان ” التشكيل المكانى عند إسماعيل ولى الدين ”.
وقد تناول المكان من خلال ثلاثة مباحث ، هى :
المبحث الأول :
أشكال الفضاء الروائى عند إسماعيل ولى الدين.
المبحث الثانى :
العلاقة بين العنوان والاستهلال بالمكان الروائى عند إسماعيل ولى الدين.
المبحث الثالث :
العلاقة بين الزمان والمكان عند إسماعيل ولى الدين.
الفصل الخامس : بعنوان ” تشكيل الشخصية عند إسماعيل ولى الدين ”.
و يتناول توظيف الشخصية عند إسماعيل ولى الدين ، وانقسم إلى مبحثين ،هما :
المبحث الأول- اهتمام إسماعيل ولى الدين برسم الشخصيات.
وتناول فيه :1- أبعاد الشخصية عند إسماعيل ولى الدين .
2- العلاقة بين الشخصية والمادة الروائية .
3- شخصية الراوى.
المبحث الآخر - نماذج الشخصيات ، والتى انقسمت إلى :
1- الشخصيات المحورية: بنوعيها :
أ‌- شخصيات ذات ملامح إيجابية.
ب‌- شخصيات ذات ملامح سلبية.
2- الشخصيات الثانوية: والتى تفرعت إلى :
أ‌- الشخصية الجاذبة :
(المناضل - الأب - المرأة الحلم - الطفل الرمز).
ب‌- الشخصية الطاردة :
( رجل الأمن القامع - الانتهازى - رجل الدين الفاسد - الشاذ).
الفصل السادس : بعنوان ”التشكيل اللغوى عند إسماعيل ولى الدين” ، وانقسم إلى ثلاثة مباحث ، وهى :
المبحث الأول : أساليب السرد عند إسماعيل ولى الدين.
المبحث الثانى : خصائص السرد عند إسماعيل ولى الدين .
المبحث الثالث : اللغة الحوارية وأنماطها.
الخاتمة : وتشمل أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة .
ثم تأتى قائمة المصادر والمراجع فى النهاية .