الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تحسين أداء الذاكرة العاملة لدى طلبة الصف الأول الفندقي ذوي مستويات مختلفة من العبء المعرفي، وتكونت عينة الدراسة من (57) طالب وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي الفندقي تم تقسيمهم إلى ( 14 طالب وطالبة مرتفعي العبء المعرفي- 24 طالب وطالبة متوسطي العبء المعرفي-19طالب وطالبة منخفضي العبء المعرفي) وفقا لدرجات المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لعينة الدراسة بعد تطبيق مقياس ناسا للعبء المعرفي على الطلبة عينة الدراسة، وباستخدام الاختبارات والمقاييس التالية: مقياس الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة)، ومقياس ناسا للعبء المعرفي NASA Task Load Index (TLX) تعريب عادل البنا، 2008 (تعديل الباحثة)، وبرنامج التدريب على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الذاكرة العاملة القبلي لمهام مدى القراءة والمصفوفة البصرية والمجموع الكلي لصالح الطلبة منخفضي العبء المعرفي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأداء الذاكرة العاملة البعدي بين المجموعات التجريبية الثلاث، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير البرنامج التدريبي على أداء الذاكرة العاملة لدى الطلبة مرتفعي ومتوسطي العبء المعرفي لصالح التطبيق البعدي ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير البرنامج التدريبي على أداء الذاكرة العاملة لدى الطلبة منخفضي العبء المعرفي لصالح التطبيق البعدي في مهام تصنيف الكلمات والخريطة والانتباه الانتقائي والمجموع الكلي الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ـ أداء الذاكرة العاملة ـ مستوى العبء المعرفي |