Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الإستفادة من التقنيات الحديثة للتسويق الإلكترونى بإستخدام تقنيات الواقع المدمج فى تطوير منظومة أداء منافذ بيع المنتجات الملبسية /
المؤلف
عبداللاه، بوسي حمدي فرحات.
هيئة الاعداد
باحث / بوسي حمدي فرحات عبداللاه
مشرف / أشرف محمود هاشم
مناقش / مدحت محمد محمود
مناقش / اسلام عبد المنعم حسين
الموضوع
التكنولوجيا - خدمات المعلومات. الملابس - صناعة وتجارة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تعد صناعة الملابس الجاهزة من أهم الصناعات الإستراتيجية التى يرتكز عليها الإقتصاد المصرى لذا أعطتها الدولة إهتماماً كبيراً فى ظل الإهتمام بالإنفتاح الإقتصادى حيث كثفت جهودها للنهوض بتلك الصناعة لتوفر لها مستوى اقتصادى وتكنولوجى عإلى وتحتل صناعة الملابس الجاهزة الان مكانة هامة فى عصرنا الحديث ولقد اصبحت جزءاً هاماً من ثقافة هذا العصر الحديث. ويمكن القول بأن صناعة الملابس الجاهزة أصبحت تمثل ثورة تشكيلية تعبيرية تتكيف مع الوضع الإقتصادى والإجتماعى والثقافى والسياسى للأمم، وتحولت من فن ذو نطاق ضيق فى أسلوبه ووظيفته وتعبيره إلى فن شامل ذو طبيعة إنسانية. ولقد طرأت على السوق المصرية بشكل عام وسوق الملابس بوجه خاص العديد من المتغيرات التى قد تؤثر بشكل كبير على تلك الصناعة. منها التطور الهائل فى تكنولوجيا الإنتاج والتسويق، لذلك تحتاج صناعة الملابس الجاهزة فى جمهورية مصر العربية إلى مواكبة الإتجاهات والأساليب التكنولوجية والتطبيقية الحديثة حتى تصبح قادرة على المنافسة فى ظل التكتلات الإقتصادية حتى يمكن خلق سوق تصديرية لتلك الصناعة الهامة لضمان الإستمرار فى السوق. وبنظرة بسيطة إلى سوق الملابس الجاهزة نلمس ما تواجهه صناعة الملابس الجاهزة المصرية من قوة المنافسة فى الخارج مما يحد من مدى انتشارها وصعوبة وجود أسواق جديدة لها. ولقد كان لتغير طبيعة السوق من سوق ( المنتجين والبائعين ) إلى سوق المستهلكين أثره البالغ على إزدياد أهمية دور التسويق الإلكترونى بالنسبة للمنتجات المختلفة بشكل عام والملابس بشكل خاص حيث أصبح التسويق شريكاً أساسياً فى النجاح والتطوير ما دامت قد توافرت عناصر النجاح. وقد أشارت الدراسة الإستطلاعية الميدانية للبحث إلى تعرض أغلبية مستهلكي الملابس الجاهزة لإهدار الكثير من الوقت والجهد فى منافذ بيع المنتجات الملبسية أثناء عملية الشراء دون التعرف على جميع المنتجات الموجودة بالمنفذ مما يتسبب فى عدم التوصل إلىالإختيار المناسب نظرا للمجهود والوقت المستغرق فى عملية القياس وإختيار الألوان وكذلك الموديلات مما يؤدى إلى إحداث حالة من التكدس أمام غرف القياس وخصوصاً فى المناسبات والأعياد وفترات مهرجانات التسوق .. مما يؤثر سلبياًعلى الحالة النفسية للمستهلك وربما يؤدي به إلى مغادرة قاعات العرض دون إتمام عملية الشراء. ومن هذا المنطلق تسعى الدراسة الحالية إلى إيجاد أحد الحلول التكنولوجية لإضافة قيمة جديدة لمنظومة تسويق للمنتج المصري بالمحلات التجارية خاصةً وان الدراسات التسويقية تمثل أهمية كبيرة في الدول المتقدمة اقتصادياً بعد أن أصبحت المشكلات التى تواجه هذه الصناعة ليست مشكلات فنية فحسب وإنما مشكلات إدارية ومن أهمها دراسة السوق المستهدف للوقوف على حاجة المستهلك. وإن كان هدف البحث هو الإستفادة من التقنيات الحديثة للتسويق الإلكترونى بإستخدام تقنيات الواقع المدمج فى تطوير منظومة أداء منافذ بيع المنتجات الملبسية.