Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بكل من الانتماء والتحكم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
مرزوق، زينب محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمد حسين مرزوق
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / إيهاب محمد نجيب السيد
مناقش / سعد انور محفوظ
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
230ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
24/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم نفس تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى توضيح العلاقة بين الأساليب الوالدية كما يدركها الأبناء، وكل من الانتماء، والتحكم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتكونت عينة الدراسة من 305 طالب وطالبة، طبقت عليهم الأدوات التالية: مقياس الأساليب الوالدية في التنشئة الاجتماعية، ومقياس الانتماء للأسرة، ومقياس التحكم الذاتي. واستخدمت الباحثة اختبار ”ت” ومعاملات الارتباط، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- وجود علاقة ارتباطيه دالة وموجبة عند مستوى، 0.01 بين أبعاد الأساليب الوالدية الإيجابية المدركة والدرجة الكلية له وأبعاد الانتماء للأسرة والدرجة الكلية له.
2- وجود علاقة ارتباطيه دالة وموجبة عند مستوى 0.01 بين جميع أبعاد الأساليب الوالدية الإيجابية والدرجة الكلية له وأبعاد التحكم الذاتي والدرجة الكلية له، ما عدا العلاقة الارتباطية بين بعدي الإجبار والقوة كانت دالة عند مستوى 0.05.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى أبعاد الأساليب الوالدية والدرجة الكلية حيث كانت قيم ”ت” غير دالة إحصائياً، ما عدا بعد الدفء لصالح الذكور، وبعد الإجبار لصالح الإناث دالة عند مستوى 0.05.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى بعد (تفاعل و تواصل غير سلبي متكرر) والدرجة الكلية للانتماء الأسري، حيث كانت قيم ”ت” غير دالة إحصائياً، ووجود فروق دالة عند مستوى0.01 في بعد ( علاقة اهتمام وتعاطف مستقرة) لصالح الإناث.
5- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث في التحكم الذاتي.