Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي تعلمي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المفاهيم الأحيائية ومهارة حل المشكلة لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي في العراق /
المؤلف
العداي، علي عبد الزهرة جبار.
هيئة الاعداد
باحث / علي عبد الزهرة جبار العداي
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / قحطان فضل راهي
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
717ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث
بحث مقدم من الباحث/ علي عبد الزهرة جبار العداي للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية- كلية التربية- جامعة عين شمس، قسم المناهج وطرق التدريس عام 2018م.
عنوان البحث: برنامج تعليمي تعلمي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المفاهيم الأحيائية ومهارة حل المشكلة لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي في العراق.
الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي تعلمي- نظرية الذكاء الناجح- التنمية- المفاهيم الاحيائية- مهارة حل المشكلة.
وصف البحث: يتألف البحث من خمسة فصول، وملخص باللغة الانكليزية، وعدد(15) ملحقاً.
مشكلة البحث: تتلخص مشكلة البحث في شيوع استخدام بعض المعلمين طرائق تدريسية تقليدية في تدريس العلوم تركز على أساليب الحفظ والتلقين وتخزين المعلومات دون النظر إلى مدى فاعليتها في تنمية المفاهيم الأحيائية في تدريس العلوم، وكذلك انخفاض قدرة الطلبة على استخدام مهارة حل المشكلة في مواجهة المشكلات الدراسية التي تعترضهم، وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الاجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج تعليمي تعلمي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المفاهيم الأحيائية ومهارة حل المشكلة لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي في العراق؟
وقد قام الباحث بإتباع الاجراءات التالية: تم تحديد أسس بناء البرنامج من خلال دراسة الأدبيات التربوية والدراسات السابقة، والرجوع إلى بعض البرامج التعليمية التي تناولت نظرية الذكاء الناجح عربية وأجنبية، وتحليل كتاب علم الأحياء للصف الرابع الإعدادي لتحديد المفاهيم الأحيائية الأساسية والفرعية به، ومعرفة خصائص طلاب المرحلة الإعدادية، وتم بناء البرنامج في ضوء الأسس التي تم التوصل اليها في الخطوة السابقة، وذلك من خلال تحديد الأهداف التعليمية العامة للبرنامج من خلال اختيار منهجية نظرية الذكاء الناجح لبنية خطوات البرنامج، وتحديد نواتج التعلم المستهدفة، وتحديد الاستراتيجيات وطرق التدريس المرتبطة بنظرية الذكاء الناجح، وتحديد الأنشطة ومصادر التعلم وتكنولوجياته، وتحديد اساليب التقويم المستخدمة في البرنامج، والتأكد من صلاحية البرنامج من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء، وتم إعداد الوحدات المرجعية الخاصة بتجربة البحث والمتمثلة بالوحدات التعليمية(تلاؤم الحيوان مع البيئة، تلاؤم النبات مع البيئة، تلاؤم الحيوانات والنباتات مع انماط الحياة في البيئة)، وذلك من خلال تحديد الأهداف العامة للوحدات التعليمية ونواتج التعلم المستهدفة، بالإضافة الى دليل المعلم، وأوراق النشاط، واستمارات التقييم الذاتي، والتأكد من صلاحية الوحدات المرجعية من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين والخبراء، ثم إعداد ادوات التقويم وتشمل(اختبار المفاهيم الاحيائية- مقياس مهارة حل المشكلة)، ومن ثم تطبيق ادوات التقويم قبلياً، ثم تدريس الوحدات التعليمية السابق إعدادها، واخيراً تطبيق ادوات التقويم بعدياً، ثم رصد البيانات ومعالجتها احصائياً والتوصل منها إلى النتائج وتفسيرها ومناقشتها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث.
نتائج البحث: توصل البحث الحالي الى النتائج الاتية:
1- وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي / البعدي لاختبار تنمية المفاهيم الأحيائية ككل لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي / البعدي في كل مستوى من مستويات اختبار تنمية المفاهيم الأحيائية لصالح التطبيق البعدي.
3- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية المفاهيم الأحيائية ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
4- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كل مستوى من مستويات اختبار تنمية المفاهيم الأحيائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
5- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي / البعدي لمقياس مهارة حل المشكلة ككل لصالح التطبيق البعدي.
6- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي / البعدي لكل مهارة فرعية من مهارات مقياس مهارة حل المشكلة لصالح التطبيق البعدي.
7- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارة حل المشكلة ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
8- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل مهارة فرعية من مهارات مقياس حل المشكلة لصالح طلاب المجموعة التجريبية.