Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الاجتماعي والأداء الإداري فى المدرسة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
محمد، نيفين محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين محمد عبدالحميد محمد
مشرف / مرفت صالح ناصف
مشرف / أميرة سامح عبدالرحمن
مناقش / محمد طه حنفى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
255ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
16/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

التسويق الاجتماعي و الأداء الإداري فى المدرسة الثانوية العامة
بجمهورية مصر العربية
مقدمة
يعيش العالم عصر يتسم بالتغيرات العلمية والتكنولوجية والإجتماعية والثقافية المتسارعة والمتنامية والتى أصبحت تمثل تحديات كبيرة أمام الأمم والشعوب، وكذلك المؤسسات حيث أثرت على مجالات عديدة وانعكست على أداء كافة المؤسسات بالمجتمعات المتقدمة والنامية.
ومن المجالات التى شهدت توسعاً وتغيراً كبيراً مجال التسويق، فهو نشاط حيوي وعلى درجة كبيرة من الأهمية، وللتسويق أنواع مختلفة منها التسويق الاجتماعي، وهو نظاماً له ضوابطه الخاصة به ويهدف إلى تغيير عادات وسلوكيات غير صحيحة ونشر سلوكيات أخرى سليمة، ومساعدة الأفراد والجماعات فى حل مشكلاتهم، فهو يعنى بتغيير السلوك والاتجاهات ليصبح الجميع أكثر إيجابية وجدية.
ومع استخدام التسويق الإجتماعى فى التعليم بغرض تحقيق التطور الذى تسعى المؤسسات التعليمية لإحداثه عن طريق نشر الوعى بين أفراد تلك المؤسسات ببعض الأفكار الجديدة والقضايا المجتمعية والتربوية الذي ينعكس على أدائها الإداري، حيث يعد الأداء الإدارى أساس نجاح العملية التعليمية، لذلك يسهم التسويق الإجتماعى فى إخراج المؤسسات التعليمية من دائرة الجمود والثبات إلى دائرة التجديد والإبداع حتى تستطيع التعامل مع المستقبل وتحدياته.
وفي هذا الإطار جاء اهتمام وزارة التربية والتعليم المصرية بالتسويق الاجتماعى للعيد من الأفكار والقضايا المتعلقة بإصلاح التعليم والتي تمت على كافة المستويات والمراحل التعليمية خاصة على مستوى التعليم الثانوى العام.
مشكلة البحث، تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
كيف يمكن تفعيل التسويق الاجتماعى بما يحقق جودة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة فى جمهورية مصر العربية ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما المنظور الفكرى للتسويق الاجتماعى وعلاقته بالأداء الإداري فى المدارس فى ضوء أدبيات التسويق؟
2- ما واقع الأداء الإدارى فى المدرسة الثانوية العامة فى جمهورية مصر العربية- نظرياً وميدانياً؟
3- ما المقترحات الإجرائية لتفعيل التسويق الاجتماعى بما يحقق جودة الأداء الإدارى بالمدرسة الثانوية العامة فى جمهورية مصر العربية ؟
حدود البحث، يقتصر البحث على تسويق الأفكار التالية :
1- الأداء المتعلق بالتخطيط الإستراتيجى
2- الأداء المتعلق بالتنظيم باستخدام فرق العمل
أهداف البحث، يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-التعرف على الأسس الفكرية للتسويق الإجتماعى وعلاقته بالأداء الإدارى فى المدارس.
2- معرفة الوضع الراهن للتسويق الاجتماعى لبعض الأفكار فى المدرسة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية مثل : التخطيط الإستراتيجى و فرق العمل.
3- الوصول الى آليات مقترحة لتفعيل التسويق الاجتماعى لكل من التخطيط الإستراتيجى و فرق العمل بما ينعكس على جودة الأداء الإدارى فى المدرسة الثانوية العامة بما يتفق مع طبيعة المجتمع المصرى.
أدوات البحث والعينة، استعان البحث باستبيان طبق على عينة عشوائية مكونة من 205 معلم و21 مدير مدرسة و39 وكيل بالمدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة, وكذلك إجراء مقابلة شخصية مع عدد من القيادات والعاملين بإدارة قياس الجودة وإدارة التخطيط والمشروعات بمديرية التربية والتعليم في محافظة القاهرة.
منهج البحث، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفى، باعتباره أنسب المناهج لدراسة ووصف الظاهرة التربوية.
فصول البحث، يسير البحث وفقا للفصول التالية:
الفصل الأول: تحديد الإطار العام للبحث.
الفصل الثاني: وضع إطار نظرى للبحث يدور حول الأسس النظرية للتسويق الاجتماعي والأداء الإداري بالمدارس الثانوية العامة فى ضوء أدبيات التسويق.
الفصل الثالث: دراسة نظرية لواقع التسويق الاجتماعي والأداء الإداري بالمدارس الثانوية العامة في ج.م.ع.
الفصل الرابع: دراسة ميدانية لواقع التسويق الاجتماعي والأداء الإداري بالمدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة بـج.م.ع.
الفصل الخامس: استخلاص النتائج، ووضع الآليات المقترحة لتحقيق جودة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية العامة في ج.م.ع.