Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم والأسلوب المعرفي بأنظمة إدارة التعلم الالكتروني على تنمية مهارات بناء بيئات تعلم شخصية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عبدالباقي، حسام طه السيد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام طه السيد عبد الباقي
مشرف / صفاء سيد محمود
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مشرف / جمال عبد الناصر محمود شحاتة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
425ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
16/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 425

from 425

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات بناء بيئات تعلم شخصية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك بمعرفة اثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم والأسلوب المعرفي بأنظمة ادارة التعلم الالكتروني على تنمية مهارات بناء بيئات تعلم شخصية لدى طلاب تكنولوجيا .
وذلك من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي الاتي:
ما اثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم والأسلوب المعرفي بأنظمة ادارة التعلم الالكتروني على تنمية مهارات بناء بيئات تعلم شخصية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
ومن هذا التساؤل الرئيسي نبعت مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي :-
- ما اثر بناء المحتوى بنظام ادارة التعلم (Moodle) وفق استراتيجيتي (الاكتشاف الموجه - مراقبة النمو المعرفي K.W.L) على الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
- ما اثر الأسلوب المعرفي ( الاعتماد مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي) عند التعلم بنظام ادارة التعلم ( Moodle ) على الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
- ما اثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم ( مراقبة النمو المعرفي K.W.L– التعلم بالاكتشاف الموجه) والأسلوب المعرفي ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي ) عند التعلم بنظام ادارة التعلم ( Moodle ) على الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
- ما اثر بناء المحتوى بنظام ادارة التعلم (Moodle) وفق استراتيجيتي (الاكتشاف الموجه - مراقبة النمو المعرفي K.W.L) على الجانب الأدائي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
- ما اثر الاسلوب المعرفي ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي) عند التعلم بنظام ادارة التعلم ( Moodle ) على الجانب الادائي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
- ما اثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم ( مراقبة النمو المعرفي K.W.L– التعلم بالاكتشاف الموجه) والأسلوب المعرفي ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي ) عند التعلم بنظام ادارة التعلم ( Moodle ) على الجانب الأدائي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
وللإجابة على أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من ( 60 ) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة تكنولوجيا التعليم لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2015 .
استخدم الباحث اختبار الأشكال المتضمنة وذلك لتصنيف الطلاب الى مستقلين ومعتمدين على المجال الادراكي قبل بدء التجريب .
قسمت العينة الى 4 مجموعات متساوية قوام كل مجموعة ( 15 ) وذلك وفقاً لأساليبهم المعرفية واستراتيجيات التعلم التي سيستخدمونها .
درست المجموعات الأربع خمس وحدات تعليمية من إعداد الباحث داخل نظام ادارة التعلم Moodle ، وذلك للتعرف على اثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم والأسلوب المعرفي بأنظمة ادارة التعلم الالكتروني على تنمية مهارات بناء بيئات تعلم شخصية .
صممت هذه الوحدات التعليمية لتتلاءم مع استراتيجيتي التعلم ( الاكتشاف الموجه ومراقبة النمو المعرفي ) , وسمح لطلاب المجموعات التجريبية الأربع بالاطلاع على تلك الوحدات وفق جدول زمني محدد .
بعد التجريب استخدم الباحث اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية وكذلك استمارة تقييم بيئة تعلم شخصية وكلاهما من اعداد الباحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما .
طبق الباحث في نهاية التجريب أدوات جمع البيانات التي قام بإعدادها بعد تكليف الطلاب بمجموعة من المهام البحثية قاموا بإجرائها والانتهاء منها .
تم تحليل البيانات التي تم التوصل اليها باستخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه للمقارنة بين المجموعات التجريبية الأربع ، حيث أظهرت التحليلات الإحصائية النتائج الآتية :
• وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئة تعلم شخصية نتيجة اختلاف استراتيجيات التعلم ( الاكتشاف الموجه – K.W.L ) عند التعلم باستخدام نظام ادارة التعلم ( Moodle ) لصالح استراتيجية K.W.L.
• وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,01 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئة تعلم شخصية نتيجة اختلاف الأسلوب المعرفي للطلاب ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي) عند التعلم باستخدام نظام ادارة التعلم ( Moodle ) لصالح الطلاب المستقلين عن المجال الادراكي .
• وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,01 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئة تعلم شخصية نتيجة التفاعل بين استراتيجيات التعلم ( الاكتشاف الموجه – K.W.L ) والأسلوب المعرفي ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي) لصالح الطلاب المستقلين الذين تعلموا باستراتيجية K.W.L عند التعلم باستخدام نظام ادارة التعلم ( moodle ).
• وجود فرق ذو دال احصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الجانب الأدائي المرتبط بمهارات بناء بيئة تعلم شخصية نتيجة اختلاف استراتيجيات التعلم ( الاكتشاف الموجه – K.W.L ) لصالح استراتيجية الاكتشاف الموجه عند التعلم باستخدام نظام ادارة التعلم ( Moodle ) .
• وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,01 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الجانب الأدائي المرتبط بمهارات بناء بيئة تعلم شخصية نتيجة اختلاف الأسلوب المعرفي للطلاب ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي) لصالح الطلاب المستقلين عن المجال الادراكي عند التعلم باستخدام نظام ادارة التعلم ( Moodle ) .
• وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في الجانب الأدائي المرتبط بمهارات بناء بيئة تعلم شخصية نتيجة التفاعل بين استراتيجيات التعلم ( الاكتشاف الموجه – K.W.L ) والأسلوب المعرفي ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي) لصالح الطلاب المستقلين الذين تعلموا باستراتيجية K.W.L عند التعلم باستخدام نظام ادارة التعلم ( moodle ) .
في ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث أمكنة الاجابة على التساؤل الرئيسي للبحث بأنه يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى أقل من (0,01 ) بين متوسطات درجات الطلاب بمهارات بناء بيئة تعلم شخصية نتيجة التفاعل بين استراتيجيات التعلم ( الاكتشاف الموجه – K.W.L ) والأسلوب المعرفي ( الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الادراكي ) بنظام ادارة التعلم ( Moodle ) ” لصالح الطلاب المستقلين عن المجال الإدراكي اللذين تعلموا باستراتيجية مراقبة النمو المعرفي ”
وانطلاقًا من نتائج الدراسة وأهميتها، أوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالتعرف على الاساليب المعرفية الخاصة بالطلاب ومراعاة تلك الأساليب عند التعامل معهم لما لها من أثر كبير على تعلمهم , كذلك تصميم وتفعيل استراتيجيات تعلم متنوعة في نظم ادارة التعلم الالكتروني لتتناسب وخصائص وأساليب الطلاب المعرفية ، الاستفادة من تقنيات الشبكة العالمية بمختلف صورها في نشر المقررات الدراسية واعطاء التمارين والواجبات البيتية, وتبادل الرسائل والمحادثات الإلكترونية بين الطلاب بعضهم البعض وبين مدرسيهم, توجيه الطلاب المستقلين عن المجال إلى استراتيجيات تعلم ملائمة لتحقيق أقصي استفادة من دراسة المقررات الإلكترونية , كذلك توجيه الطلاب المعتمدين على المجال إلى استراتيجيات تعلم ملائمة لتحقيق أقصي استفادة من دراسة المقررات الإلكترونية .