Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام مدخل التعليم المتمايز لتنمية التحصيل
ومهارات الحس العلمي في مادة العلوم
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حميده، يسرية طه جاد الرب.
هيئة الاعداد
باحث / يسرية طه جاد الرب حميده
مشرف / حيـاة علي محـمد رمـضان
مشرف / آيات حسن صالح الخولي
مناقش / حسام الدين محمد مازن
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
412ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
13/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة : يسرية طه جاد الرب حميده
عنوان الرسالة : إستخدام مدخل التعليم المتمايز لتنمية التحصيل ومهارات الحس العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
هدف البحث إلى:-
إستخدام مدخل التعليم المتمايز لتنمية التحصيل ومهارات الحس العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتم إختيار وحدتي ”الطاقة، والتنوع والتكيف في الكائنات الحية” من كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي، وإعداد دليل المعلم لإستخدامه في تدريس الوحدتين المختارتين، وكذلك كراسة نشاط للتلاميذ، وإعداد دروس الوحدتين وفقاً لمدخل التعليم المتمايز وتدريسها للمجموعة التجريبية، ثم إعداد أدوات البحث وهي (إختبار التحصيل، وإختبار مهارات الحس العلمي، وإختبار أساليب التعلم) لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
وتم إختيار مجموعة البحث وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية ، وضابطة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس محافظة القاهرة، وقد تكونت مجموعة البحث من (100) تلميذة وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً عليهن ثم التدريس للمجموعة التجريبية وعددهم (50) تلميذة وفقاً لإستراتيجيات التعليم المتمايز، والتدريس للمجموعة الضابطة وعددهم (50) تلميذة وفقاً للطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على تلميذات مجموعتي البحث.
وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي :
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار التحصيل البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده في إختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار الحس العلمي البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده في إختبار الحس العلمي لصالح التطبيق البعدي .
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده في إختبار أساليب التعلم لصالح التطبيق البعدي .