Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور التوجه بالتسويق الريادي كمتغير وسيط في العلاقة بين استخبارات العميل و أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة /
المؤلف
عبد المجيد، وليد محمد صديق.
هيئة الاعداد
باحث / وليد محمد صديق عبد المجيد
مشرف / جيهان عبد المنعم رجـب
مشرف / أمانى السيد البرى
مناقش / جمال الدين محمد المرسى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
362ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الاعماال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

ملخص البحث
رسالة دكتوراه
اسم الباحث : وليد محمد صديق عبد المجيد
عنوان الرسالة : إطار مقترح لدور التوجه بالتسويق الريادى كمتغير وسيط فى العلاقة بين استخبارات
العميل وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث التعرف علي مدي اتباع تلك المشروعات (الصغيرة والمتوسطة) لطرق تسويقية من شأنها تعظيم الاستفادة في زيادة مستوي أدائها وذلك من خلال بحث دور التوجه بالتسويق الريادى كمتغير وسيط فى العلاقة بين استخبارات العميل وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث تكمن استخبارات العميل فى ثلاثة مكونات وهى المكون التحليلى والمكون التشغيلي والمكون التعاونى فى حين يدور التوجه بالتسويق الريادى فى التفاعل بين مكونات (التوجه بالعميل – التوجه بالسوق – التوجه الريادى – التوجه الابتكارى) ، أما الأداء فتم بحثه من وجهة نظر غير مالية بالاعتماد على أبعاد النجاح السوقى والاحتفاظ بالعملاء ومدى استدامة(استمرارية) المشروع ، وقد تم إجراء الدراسة على عينة قوامها 384 مفردة باتباع أسلوب العينة المساحية متعددة المراحل وذلك بنطاق محافظات القاهرة والجيزة وأسوان ، ومن خلال قوائم الاستقصاء تم التحليل الإحصائى للاستجابات الكاملة بعدد 327 مفردة بنسبة إستجابة 85,16% ، حيث أوضحت النتائج وجود علاقة جزئية بين استخبارات العميل والتوجه بالتسويق الريادى وكذلك وجود علاقة جزئية بين استخبارات العميل وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، كذلك وجود تأثير للتوجه بالتسويق الريادى فى العلاقة بين استخبارات العميل وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة بصفة عامة ، ولكن التوجه الابتكارى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ليس له تأثير فى العلاقة بين استخبارات العميل وأداء المشروعات، كما أنه توجد علاقة بين التوجه بالتسويق الريادى وأداء المشروعات ، إلى جانب وجود فروق / اختلافات جوهرية لأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقا ًلاختلاف أنماط الرواد لتلك المشروعات بما يؤدى لاختلاف نموذج الدراسة وفقا ً لكل نمط من انماط رواد الأعمال كل على حدة.