Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” لعينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية /
المؤلف
سليمان، فاطمة عرفة إمام الشافعي.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عرفة إمام الشافعي سليمان
مشرف / أسماء محمد محمود السرسي
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مناقش / رزق سند براهيم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
201ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: فاطمة عرفة إمام الشافعي سليمان
عنوان الرسالة: الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد-بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” لعينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية.
جهة البحث: جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة، قسم الدراسات النفسية للأطفال (تخصص ذوى الاحتياجات الخاصة).
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” لعينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (60) طفلاً، تراوحت أعمارهم مابين (3-9) سنوات، تم تقسيمهم لمجموعتين، مجموعة الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية وتكونت من (30) طفلاً، ومجموعة الأطفال العاديين وتكونت من (30) طفلاً، وطبق عليهم مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود ابو النيل وآخرون، 2011)، كما طبق معايير الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس DSM-V لإضطراب طيف الذاتوية (2013)، ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد (إعداد: عادل عبد الله محمد، 2006) على عينة الاطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود صفحة معرفية مميزة للأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية والأطفال العاديين في نسب الذكاء والاختبارات الفرعية والمؤشرات العاملية الخمسة في اتجاه الأطفال العاديين.