Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المناخ المدرسى فى تنمية أخلاقيات مجتمع المعرفة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من
التعليم الأساسى بمصر /
المؤلف
البنا، نــوال فــهيم فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / نــوال فــهيم فتحى البنا
مشرف / نوال أحمد نصــر
مشرف / نوال حلمى مرسى
مناقش / نجوى يوسف جمال الدين
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
331ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
30/5/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

مستخلص الرسالة
رسالة بعنوان: دور المناخ المدرسى فى تنمية أخلاقيات مجتمع المعرفة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر
رسالة دكتوراه/ قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ـــ جامعة عين شمس
هدفت الدراسة تعّرف الأطر الفلسفية والنظرية لمجتمع المعرفة وأخلاقياته، وتحديد الإتجاهات العالمية المعاصرة لتنمية أخلاقيات مجتمع المعرفة فى المدرسة، كما هدفت تعّرف الأسس النظرية للمناخ المدرسى وعلاقته بتنمية أخلاقيات مجتمع المعرفة، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور المناخ المدرسى فى تنمية أخلاقيات مجتمع المعرفة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمصر.
واستخدمت الدراسة منهج البحث الاثنوجرافى، وتطبيق إحدى أدواته وهى الملاحظة بالمعايشة والتى تتطلب اتصال مباشر بالمبحوثين.
ومن نتائج الدراسة: أنه يمكن تمييز مجتمع المعرفة من خلال أسلوب الحياة السائد والمتمثل فى التوظيف المعرفى وحسن استثمار المعرفة لإحداث نوع من التنمية والتقدم فى المجتمع، كما أن مجتمع المعرفة يتأثر بتوفير البنية اللازمة من وسائل الاتصال وتكنولوجيا الاتصالات وجعلها في متناول الجميع وبانتشار تكنولوجيا المعلومات وتطبيقها في مختلف مجالات الحياة، ويستلزم مجتمع المعرفة استحداث أنماط تعليمية جديدة وخاصة فى ظل سهولة الاتصال التى تتيحها شبكة الانترنت كالتعلم من بعد، والتعليم الالكترونى المتزامن والذى يتفاعل خلاله المعلم بالعملية التعليمية بواسطة الفيديو أو الكمبيوتر، ويستجيب التلاميذ فى وقت لاحق وتتم التغذية الراجعة خلال رسائل البريد الالكترونى، كما أنه يجب أن تتبنى الإدارة المدرسية أسلوب إدارة المعرفة وتنمية أخلاقيات المجتمع المعرفى؛ لتتمكن من تحويل المدرسة إلى مؤسسة أخلاقية معرفية يتمكن أفرادها من إنتاج المعرفة، والوصول إليها، ونشرها، وتبادلها، والتشارك فى المعرفة، وهذا يتطلب ضرورة توافر الثقة التنظيمية فهى متطلب أساسى فى تنمية أخلاقيات المجتمع المعرفى، وضرورة إكساب مهارات جديدة للطلاب، أهمها مهارات تجميع المعلومات وتنظيمها وتحليلها وتلخيصها وتخزينها بطريقة تسمح باسترجاعها بسهولة وقت الحاجة واستخلاص النتائج منها، وبناء معارف جديدة بالإعتماد عليها، وأن الاهتمام بالأخلاق فى عملية صناعة القرار فى مجال التربية والمؤسسات التعليمية يشير إلى الحاجة إلى ضمان سير العمليات المختلفة على أساس أخلاقى، إذ ينبغى التقيد بالقيم الجوهوية لتقييم الأهداف والمتطلبات التى سيتم استخدامها لإيجاد المعيار الذى سيعتمد فى شبكة القرارات الأخلاقية.