Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لتطوير مواصفة قياسية لتميز الجامعات العربية وفقاً لمؤشرات التصنيفات العالمية للجامعات /
الناشر
حسام إبراهيم الدسوقي السيد مراد،
المؤلف
مراد، حسام إبراهيم الدسوقي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام إبراهيم الدسوقي مراد
مشرف / علي صالح جوهر
مشرف / مها عبد الباقي جويلى
مشرف / وائل وفيق رضوان
الموضوع
الجامعات والكليات - تقييم. الجامعات والكليات - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/9/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراســة الحاليــة في السؤال الرئيس التالي:
” كيف يمكن وضع استراتيجية لتطوير مواصفة قياسية لتميز الجامعات العربية وفقاً لمؤشرات التصنيفات العالمية للجامعات ؟ ”
أهداف الدراسة:
1 – التعرف على ماهية مؤشرات الأداء و أهميتها و أهدافها و دورها في تحقيق التميز الجامعي.
2 – التعرف على أهم التصنيفات العالمية للجامعات و المعايير و المؤشرات التي تعتمد عليها .
3 – الوقوف على واقع الجامعات العربية في بعض التصنيفات العالمية للجامعات .
4 – تحليل واقع التعليم الجامعي العربي ( التحليل البيئي ) .
5 – تحديد أهم مؤشرات تَحَقُّق تميز التعليم الجامعي العربي .
6 – وضع استراتيجية تنفيذية لتطوير مواصفة قياسية لتميز الجامعات العربية وفقا لًمؤشرات التصنيفات
العالمية للجامعات .
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية ” المنهج الوصفي ” لملاءمته لطبيعة الدراسة.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى استراتيجية تنفيذية مقترحة لتطوير مواصفة قياسية لتميز الجامعات العربية ، و ذلك من خلال أربعة معايير رئيسة لتميز الجامعات الحكومية العربية و هي : معيار الانتشار و العالمية ، و معيار البحث العلمي و الأنشطة العلمية ، و معيار جودة التعليم ، و معيار خدمة المجتمع.