Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التوجيه الفني فى تحقيق القدرة المؤسسية بمدارس التعليم الثانوي العام :
المؤلف
على، محمود عبد الحافظ احمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الحافظ احمد على
مشرف / حافظ فرج أحمد
مشرف / نجاح رحومة أحمد حسن
مناقش / نجاح رحومة أحمد حسن
الموضوع
التوجيه الفني
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
184ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

يحتل التوجيه الفنى مكانةً عاليةً في العملية التربوية ، لأنه القناة التي ينفذ من خلالها واقع التربية والتعليم ، ولذا كان أهم حلقة في سلسلة تنظيم التعليم فهو الذي يضع الخطط والسياسة التعليمية موضع التنفيذ وفي يده مفتاح نجاحها .كما أنه يعمل على توفير المناخ المناسب لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة .
مشكلة الدراسة
أشارت عدة دراسات لقصور دور التوجيه الفنى فى تحقيقق غاياته وأن التوجيه الفنى يعانى من بعض المشكلات تتمثل فيما يلى :
1- غلبة الأهداف النظرية والافتقار الى الأهداف المهارية والوجدانية
2- ضعف المكافأت المادية مما يؤدى إلى عزوف الكثير من الموجهين الفنيين عن المشاركة فى التدريبات
3- إن بطاقة تقويم أداء التوجيه المستخدم حاليا لا تفى بتقييم اداء الموجه طبقا لما ورد فى القانون155 لسنة 2007م ولائحته التنفيذية
4- أن أداء الموجه التربوى لم يتغير عن الأداء التقليدى وظلت ممارسات الموجه الفنى التى كانت سائدة قبل الييئة القومية لضمان الجودة والاعتماد كما هى دون أدنى تغيير أو إصلاح أو تطوير
5- ضعف فاعلية استخدام الموارد البشرية والمادية المتاحة سواء على مستوى المديريات أو الإدارات التعليمية
6- عدم شمولية التوجيه التربوى واقتصار عمل الموجه التربوى على تقويم
7- عدم وجود أهداف تربوية واضحة يهدف إليها التوجيه
لذلك يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :
1- ما الإطار المفاهيمى للقدرة المؤسسية ومعاييرها ومتطلبات تطبيقها ؟
2- ما الأسس النظرية للتوجيه الفنى ؟
3- ما واقع التوجيه الفنى فى التعليم الثانوى العام بمصر؟
4- ما آراء المعلمين والمعلمين الأوائل حول دور التوجيه الفنى فى تحقيق القدرة المؤسسية فى التعليم الثانوى العام بمصر ؟
5- ما التصور المقترح لدور التوجيه الفني فى التعليم الثانوى العام بمصر لتحقيق مجالات ومعايير القدرة المؤسسية ؟
أهداف الدراسة
سعت الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :
1- التعرف على الإطار المفاهيمى للقدرة المؤسسية ومعاييرها ومتطلبات تطبيقها.
2- التعرف على الأسس النظرية والفكرية للتوجيه الفني.
3- التعرف على واقع التوجيه الفنى فى التعليم الثانوى العام بمصر.
4- التعرف على آراء المعلمين والمعلمين الأوائل حول دور التوجيه الفنى فى تحقيق القدرة المؤسسية فى التعليم الثانوى العام بمصر.
5- وضع تصور مقترح لدور التوجيه الفني فى التعليم الثانوى العام بمصر لتحقيق مجالات ومعايير القدرة المؤسسية.
أهمية الدراسة
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى أنها:
1- الاستفادة من دور التوجيه الفنى فى تحسي العملية التعليمية بمدارس التعليم الثانوى العام بمصر .
2- تحقيق القدرة المؤسسية بمدارس التعليم الثانوى العام بمصر .
3- مساعدة الموجهين الفنيين على تطوير أدائهم .
4- تسهم الدراسة في تطوير العملية التعليمية من خلال اصلاح منظومة التوجيه الفنى.
5- تضع الدراسة رؤية واضحة لواضعى السياسات ومتخذى القرارات التعليمية، فى كيفية الاستفادة من دور التوجيه الفنى بمدارس التعليم الثانوى العام بمصر .
6- طرح تصور مقترح لتطوير دور التوجيه الفني في التعليم الثانوى العام فى مصر لتحقيق القدرة المؤسسية .
حدود الدراسة
تحدد الدراسة بالحدود التالية :
5- الحدود الموضوعية :
اقتصرت الدراسة على دور التوجيه الفنى فى التعليم الثانوى العام لتحقيق القدرة المؤسسية فى مجالاتها الخمسة :
 مجال الرؤية والرسالة .
 مجال القيادة والحوكمة .
 مجال الموارد البشرية والمادية .
 مجال المشاركة المجتمعية .
 مجال ضمان الجودة والمساءلة .
6- الحدود البشرية:
اقتصرت الدراسة الميدانية على عينة من المديرين والمعلمين الأوائل بالمدارس الثانوية العامة الحكومية بسوهاج بواقع 280 فرداً موزعين على خمس إدارات تعليمية من أصل 11 إدارة تعليمية ، وبواقع 40 مدرسة من أصل 79 مدرسة .
7- الحدود المكانية:
اقتصرت الدراسة على عينة من مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة سوهاج.
8- الحدود الزمنية:
تمت الدراسة الميدانية فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2017/2018م.
منهج الدراسة وأداتها:
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وهو منهج لا يقتصر على وصف الظاهرة وجمع المعلومات بل يصنف هذه المعلومات وينظمها ويعبر عنها كمياَ وكيفياَ، فالمنهج الوصفي لا يهدف إلى وصف الظاهرة أو وصف الواقع كما هو، بل يهدف إلى الوصول إلى استنتاجات تسهم في فهم الواقع وتطويره ( ).
واستخدمت الدراسة الاستبانة للكشف عن الواقع الراهن لدور التوجيه الفنى بمدارس التعليم الثانوى العام لتحقيق القدرة المؤسسية، وسوف توجه الاستبانة لعينة من المديرين والمعلمين بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج .
مصطلحات الدراسة:
1- التوجيه الفنى Technical Guidance
عملية فنية هادفة لتطوير بيئة التعلم وتقويمها بما يضمن تحقيق مجالات القدرة المؤسسية الخمسة لتحسين مخرجات العملية التعليمية .
2- القدرة المؤسسية Institutional Capacity
هى مجموعة من المجالات والمعايير التى تعمل المؤسسة التعليمية على توفيرها لتحقيق الفاعلية التعليمية .
خطوات السير فى الدراسة
سارت الدراسة وفقا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى : تحديد الإطار العام للدراسة وتضمن: المقدمة، مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها، حدودها، منهجها وأداتها، مصطلحاتها، الدراسات السابقة، خطوات الدراسة.
الخطوة الثانية : الإطار المفاهيمى للقدرة المؤسسية فى التعليم فى الادبيات التربوية المعاصرة من حيث مفهوم القدرة المؤسسية،أهدافها ، أنواعها، خصائصها ، نشأة المعايير وفلسفة بنائها وأهميتها وأسسها ومرتكزات بناءها ومكوناتها ، والمعايير الخاصة بالتعليم الثانوى العام بمصر ومتطلبات تطبيقها.
الخطوة الثالثة : تحديد الأسس النظرية للتوجيه الفني من حيث أهدافه، أهميته ، ومهامه، أساليبه ، معوقاته.
الخطوة الرابعة : دراسة واقع التوجيه الفنى فى مدارس التعليم الثانوى العام بمصر، من خلال عرض وتحليل التشريعات والقوانين والقرارات المتعلقة بالتعليم الثانوي العام والتوجيه الفنى” دراسة وثائقية ”.
الخطوة الخامسة: دراسة حالة للكشف عن الواقع الراهن لدور التوجيه الفنى فى تحقيق مجالات القدرة المؤسسية الخمسة من خلال الاستبانة التى أعدت لهذا الغرض وتحليلها وتفسير نتائجها .
الخطوة الخامسة: دراسة الواقع الراهن لمعرفة الواقع الفعلى لدور التوجيه الفني فى تحقيق القدرة المؤسسية بالتعليم الثانوي العام، من خلال إعداد وتطبيق استبانة لمديرين والمعلمين الأوائل بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة سوهاج، واستخدام الأسلوب الإحصائي الأمثل للوصول لنتائج واقعية.
الخطوة السادسة: وضع التصور المقترح لتطوير دور التوجيه الفني كمتطلب لتحقيق القدرة المؤسسية بالتعليم الثانوى العام .
نتائج دراسة الحالة:
أظهرت نتائج دراسة الحالة على مستوى الخمسة محاور ما يلى:
نقاط القوة :
 مشاركة الموجهون في صياغة وثيقة واضحة لرؤية ورسالة المدرسة.
 تعاون الموجهون مع أولياء الأمور في وضع رؤية ورسالة المدرسة .
 استخدام الموجهون نظم محاسبية ومساءلة متقدمة على المستوى الفردي والجماعي للمعلمين وفق معايير الجودة.
 مشاركة الموجهون مع إدارة المدرسة في عملية صنع واتخاذ القرارات داخل المدرسة الثانوية العامة.
 تواصل الموجهون مع إدارة المدرسة للتأكد من توفير الأدوات والتجهيزات العملية لمعامل المدرسة.
 تعاون الموجهون مع إدارة المدرسة في توفير الإمكانيات المادية اللازمة لتفعيل الأنشطة التعليمية .
 حث الموجهين إدارة المدرسة على الاستفادة من موارد وإمكانات المجتمع المحلي .
 مساهمة الموجهين في خدمة المجتمع المحلي من خلال القيام بعمل دورات وبرامج مجتمعية متنوعة (دورات رياضية) .
 تنظيم الموجهين ندوات توعية حول ثقافة الجودة وأهميتها.
 قيام الموجهين بعملية التقويم الذاتي للمدرسة وفق معايير الجودة المعتمدة.
نقاط الضعف :
1- ضعف تأكد الموجهون أن رؤية ورسالة المدرسة ملائمة لظروف المجتمع واحتياجاته.
2- قلة مشاركة الموجهون مع إدارة المدرسة في تكريم المعلمين والعاملين والطلاب المتميزين.
3- ضعف التزام الموجهون بتطبيق اللوائح والقوانين على جميع المعلمين بالمدرسة دون تمييز.
4- ضرورة تحقق الموجهين من أن حجرات الدراسة والأنشطة تتاسب مع احتياجات الطلاب.
5- ضعف حث الموجهين المعلمين على الاستفادة من مكتبة المدرسة لتنمية مهارات الطلاب.
6- ضعف مساهمة الموجهين في عملية تحسين العلاقة بين المجتمع المحلي والمدرسة.
7- ضرورة قيام الموجهين بدعوة الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني لتوفير الأدوات والخامات المدرسية اللازمة للعملية التعليمية.
8- ضعف قيام الموجهين بوضع برامج تدريبية معينة لتدريب المعلمين على نظم الجودة.
9- ضعف حرص الموجهين على عرض نتائج التقييم الذاتي على المعلمين بالمدرسة لتحسين الأداء المهني.
ومن خلال تلك النتائج تم بناء التصور المقترح للدراس