Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحريك الفعلي للمجسمات الهندسية الملونة كمدخل
لإستحداث تصميمات زخرفية معاصرة /
المؤلف
رجب، فاطمة محمد حسن علي.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد حسن علي رجب
مشرف / محمد علي عبده
مشرف / وائل حمـدي القـاضي
مشرف / وائل محمد البدري
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
438ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
26/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قـسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث : ” التحريك الفعلي للمجسمات الهندسية الملونة كمدخل لإستحداث تصميمات زخرفية معاصرة ”
تأتى هذه الدراسة وفق الدراسات التي تهتم بالأسس الجمالية والإنشائية للتصميم الزخرفي المعاصر، وتركز الاهتمام على واحد من الموضوعات التي تجمع بين علم الديناميكا والفن وذلك في محاولة تعميق مفهوم التحريك الفعلي للمجسمات الهندسية الملونة وإمكانية إستحداث تصميمات زخرفية تتسم بالمعاصرة والحداثة والتنوع
وتكمن مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسي الآتي :
• كيف يمكن إستحداث تصميمات زخرفية معاصرة من خلال التحريك الفعلي للمجسمات الهندسية الملونة؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
• كيف يمكن إستحداث تصميمات زخرفية متحركة يدوياً تعتمد علي العلاقة الترابطية بين حركة المجسمات الهندسية وألوان أسطحها في ضوء مفاهيم الفن الحركي ؟
• كيف يمكن إستحداث تصميمات زخرفية متحركة كهربائياً تعتمد علي العلاقة الترابطية بين حركة المجسمات الهندسية وألوان أسطحها؟
وتتخلص أهمية البحث فيما يلى :
• يسهم البحث في تطوير مفهوم التصميمات الزخرفية من خلال إضافة التحريك الفعلي للمجسمات الهندسية للحصول علي صياغات بصرية جديدة.
• يساهم في تحديث أساليب تناول التصميم الزخرفي المعاصر من خلال الكشف عن العلاقات التبادلية بين تحريك المجسمات الهندسية وألوان أسطحها وبين المشاهد .
والبحث مقسم إلى خمسة فصول موزعة على النحو التالى:
الفصل الأول : ”التعريف بالبحث”: وقد تناول خلفية البحث، ومشكلته، والهدف منه، وأهميته والفروض والمنهجية، والأدوات، والمصطلحات، والدراسات المرتبطة .
الفصل الثاني :” المفاهيم العلمية والفلسفية للفن الحركي للمجسمات الهندسية” : وقد تناول البحث في هذا الفصل تعريف الحركة الفعلية ومقاييسها وإتجاهاتها بالإضافة إلي تعريف المجسمات الهندسية وأنواعها وخصائصها وأهم فنانيها.
الفصل الثالث : ” الفن الحركي مدارسه ورواده” : وقد تناول البحث في هذا الفصل نشأة الفن الحركي وأهم مدارسه الفنية وأشهر رواده وأعمالهم الفنية المميزة.
الفصل الرابع :” الفكر الإبداعي للتحريك الفعلي للمجسمات الهندسية الملونة”: قد تناول البحث فى هذا الفصل دراسة وتحليل جماليات المجسمات الهندسية الملونة ودراسه ظاهرة الإدراك البصري ومبادئ تكوين المجسمات الهندسية .
الفصل الخامس :”التجربة البحثية ”و” نتائج البحث والتوصيات ” تناول هذا الفصل تجربة ذاتية للباحثة مكونة من مجموعتين أحدهما خاصة بالتحريك اليدوي والأخري خاصة بالتحريك الكهربي و عرض المعالجات الإحصائية ونواتج التجربة ومناقشة نتائج التجربة فى ضوء فروض البحث ثم عرض توصيات البحث المقترحة.