Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة وسطية الإسلام كما تقدمها البرامج التليفزيونية بالفضائيات وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحوها/
المؤلف
عامر, سناء محمدي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سناء محمدي السيد عامر
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / محمد شعبان وهدان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
303 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة في :
صورة وسطية الإسلام كما تقدمها البرامج التليفزيونية بالفضائيات وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحوها
ثانياً أهداف الدراسة :
هناك هدف رئيس لهذه الدراسة هو : الوقوف على صورة وسطية الإسلام كما تقدمها البرامج التليفزيونية بالفضائيات وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحوها ، ويتفرع من هذا الهدف عدة أهداف فرعية من أهمها :
1. الكشف عن مفهوم وسطية الإسلام الذي وصل للمراهق من خلال الإعلام الديني وتأثيره على فكر واتجاهات المراهق الدينية والاجتماعية والسياسية .
2. التعرف على العلاقة بين الإعلام الديني المقدم في القنوات الفضائية وبين خلط بعض المفاهيم الدينية التي تصل للمراهق من خلاله.
3. تحديد الجوانب الايجابية والسلبية للدور الذي يؤديه الإعلام الديني في تنشئة المراهقين دينياً وتكوين اتجاهاتهم ومفاهيمهم الدينية .
4. الوقوف على أسباب متابعة المراهقين لبعض القنوات والبرامج الدينية دون غيرها
ثالثاً نوع ومنهج الدراسة :
(أ) نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية التي تركز على وصف سمات وخصائص مجتمع معين أو موقف معين أوفرد معين وتكرار حدوث الظواهر المختلفة .
(ب)منهج الدراسة : لأن هذه الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية فإن أنسب منهج يلائم هذه الدراسة هومنهج المسح الإعلامي بالعينة.
رابعاً أدوات الدراسة :
اعتمدت هذه الدراسة على عدة أدوات بحثية هي :
• الملاحظة المباشرة : من خلال هذه الأداة لاحظت الباحثة المشكلة البحثية وخطورتها خاصة على المراهقين .
• استمارة استبيان: للكشف عن العلاقة بين الصورة الإعلامية المقدمة في الإعلام الديني للمراهق وبين اتجاهاته نحو وسطية الإسلام؟ وقد تضمنت الاستمارة عدداً من التساؤلات لقياس صورة وسطية الإسلام لدى المبحوثين و اتجاههم السلبي أو الإيجابي نحو الوسطية
• استمارة تحليل المضمون لتحليل مضمون عينة البرامج الدينية الإسلامية المقدمة بالفضائيات والتي حازت على أعلى نسب للمشاهدة في الدراسة الاستطلاعية وقد استخدمت الباحثة الحلقة كوحدة لتحليل مضمون البرامج الدينية .
خامساً عينة الدراسة :
لأن هذه الدراسة دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح بالعينة لوصف وتحليل المشكلة البحثية فقد انقسمت العينة إلى عينة بشرية للجانب الميداني من الدراسة ، وعينة وثائقية موضوعية لعينة من البرامج الدينية التي تم تحليلها في الجانب التحليلي للدراسة ثم تحليل وتفسير النتائج للربط بين جانبي الدراسة واستخلاص النتائج العامة .
‌أ- العينة البشرية : قامت الباحثة بتطبيق استمارة الاستبيان على عينة من المراهقين في المرحلة الثانوية من تعليم عام وخاص وتجريبي وفني ، ومن ريف وحضر ، ذكور وإناث بحيث يصبح عدد المبحوثين 642 مفردة من مختلف طبقات وشرائح المجتمع.
‌ب- العينة التحليلية : قامت الباحثة باجراء دراسة استطلاعية في شهر رمضان 1437ه الموافق يونيو2016م وذلك لتحديد أعلى البرامج الدينية مشاهدة من قبل المراهقين ، ثم قامت بتحليل البرامج التي حظيت بأعلى نسب مشاهدة وتم اختيارحلقات كل برنامج بشكل الاسبوع الصناعي فأصبح لدى الباحثة 12حلقة من كل برنامج يومي تم تحليله و12حلقة من كل برنامج اسبوعي تم عرضه خلال الثلاثة شهور المحددة كإطار زمني للدراسة .