Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدرسة الحديث في مصر في القرن الرابع عشر الهجري:
المؤلف
محمود، مها عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / مها عثمان محمود
مشرف / أحمد محمد علي سالم
مناقش / هشام منصور عبد الحي
مناقش / محمد نصر السنوسي
الموضوع
الحديث - تارخ.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
406 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
16/8/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

إن علماء الحديث في مصر في القرن الرابع عشر الهجري يمثلون نسبة كبيرة
ومؤلفاتهم وجهودهم والقضايا التي تم تداولها في ذلك القرن تمثل مرحلة مهمة من
مراحل العلم في ذلك القرن مدارسه الحديثة .
ترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يجسد حصاد مرحلة عظيمة خصبة من م ا رحل
الفكر، ويبرز جهود أئمة الحديث في تلك الحقبة التي يدور عليها محور الدراسة.
ولإظهار دور مصر في خدمة السنة، وتقدي اً ر لجهود العلماء فيها على مدى الأجيال
رأيت أن أوجه عنايتي إلى دراسة السنة في مصر، ووقع اختياري على تلك الفترة
التي حظيت دراستها فيها بنصيب كبير، وكان علماؤها الأعلام في مركز الصدارة
لعلماء المسلمين في كل أنحاء الدنيا
وقد اشتملت الدراسة علي ويتكون من: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول . المقدمة : ذكرت فيها أسباب
اختيار الموضوع، وخطة البحث، والمنهج الذي سأسير عليه وأتبعه في البحث.
التمهيد: وفيه تعريف بالمدرسة الحديثة؛ من حيث الدلالة والمضمون، وبعض
مصطلحات الدراسة الواردة في عنوانها .
أما الفصل الأول فكان عنوانه: المراحل التي مرَّت بها المدرسة المصرية قبل
القرن الرابع عشر. وفيه مبحثان: المبحث الأول: نشأة المدرسة المصرية،
وخصائصها. المبحث الثاني: مناهج المحدثين في هذه الفترة، وأثرها على علماء القرن
الرابع عشر.
وبعد ذلك كان الفصل الثاني وعنوان للقرن الرابع عشر، وعلماء الحديث في
مصر، وقد كان ذلك عبر مبحثين، المبحث الأول دراسة تاريخية للقرن الرابع عشر
من الحالة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والعلمية. والمبحث الثاني: مدرسة
الحديث المصرية في هذا القرن .
بينما كان الفصل الثالث بعنوان : مناهج المحدثين في مصر، وتصانيفهم
يشتمل على: المبحث الأول: مناهج المحدثين في مصر في القرن الرابع عشر الهجري.
ثم تحدثت في المبحث الثاني عن أنواع التصنيف في الحديث وعلومه في القرن
الرابع عشر الهجري.