Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي قائم على الويب لتنمية بعض مهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
حشيش، نسرين محمد يسري مراد.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين محمد يسري مراد حشيش
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
الموضوع
تكنولوجيا التعليم- تدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تكمن مشكلة البحث قصور إلمام التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي بكيفية الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات ولعلاج هذه المشكلة يسعى البحث إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
ما أثر برنامج تعليمي قائم على الويب لتنمية بعض مهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما المهارات اللازمة التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي الخاصة بالاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات؟
2. ما قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
3. ما التصميم المقترح لبرنامج تعليمي قائم على الويب لتنمية مهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
4. ما أثر هذا البرنامج على تحصيل التلاميذ للجانب المعرفي من مهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات ؟
5. ما أثر هذا البرنامج على اكتساب التلاميذ للجانب الأدائي من مهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات ؟
6. ما أثر هذا البرنامج التعليمي على تنمية قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات؟
فروض البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه مراجعة البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث التي تم عرضها لهذا الفصل من نتائج إيجابية تعزز فعالية اسلوب التعلم القائم على الويب في تحقيق الكثير من نواتج التعلم المرغوب فيها قامت الباحثة بصياغة فروض البحث في صورة فروض موجهة على النحو التالي:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة بالصف السادس الابتدائي على إختبارات التحصيل البنائي المعرفي لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطات مجموع درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة بالصف السادس الابتدائي على إختبار المواقف الأدائية لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطات مجموع درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة بالصف السادس الابتدائي على بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة بالصف السادس الابتدائي على مقياس قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
أهداف البحث:
هدف البحث إلى :
1. قياس أثر البرنامج المقترح في تنمية التحصيل المعرفي للاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي التلاميذ بالصف السادس الابتدائي.
2. قياس أثر البرنامج المقترح في تنمية الأداء المهاري للاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي التلاميذ بالصف السادس الابتدائي.
3- قياس أثر البرنامج المقترح على قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
أهمية البحث:
1- يوفر البحث لمعلمي مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالصف السادس الابتدائي قائمة بمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات التي يمكن أن يستفيدوا منها أثناء تدريس وحدة أمن المعلومات
2- يفيد البحث معلمي مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالحلقة الابتدائية في تحسين طريقة تدريس المادة من خلال استبدال اسلوب التعلم التقليدي السائد في المدارس بأسلوب التعلم القائم على الويب الذي يساعد في تنمية مهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات
3- يساعد البحث تلاميذ الصف السادس الابتدائي في التعرف على دورهم في كيفية التقليل من مضار ومخاطر التعامل مع تكنولوجيا المعلومات، والتي تعد من المشكلات التكنولوجية والاخلاقية التي تواجههم في عصرنا الحالي
4- قد يفيد الباحثين التربويين في فتح مجال لإجراء البحوث التربوية في هذا المجال لدي تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة.
5- إطلاق وقيادة حملات التوعية الإعلامية والتعليمية حول أسس الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات ، ونشر ثقافة الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات بين أفراد الأسرة المصرية (والعربية) وخاصة الشباب
6- تقديم دليل معلم ارشادي يتضمن طرق الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات وكيفية الوقاية من المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها.
منهج البحث:
لتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهجين التاليين:
المنهج الوصفي: في تحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث
المنهج شبه التجريبي: بغرض تجريب البرنامج التعليمي القائم الويب ومعرفة تأثيره في تنمية مهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي
متغيرات البحث:
تناول البحث دراسة المتغيرات التالية:
• المتغير المستقل: وهو البرنامج المقترح القائم على الويب
• المتغيران التابعان : وهما تنمية بعض مهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات
مجتمع البحث وعينته:
تكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإدارة القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة وتكونت عينة البحث من 4 فصول بالصف السادس الابتدائي بمدرسة المصرية للغات بالتجمع الخامس وتم اختيار فصلين للمجموعة التجريبية وفصلين للمجموعة الضابطة حيث اشتمل كل فصل على 27 طالب
منهج البحث:
لتحقيق أهداف البحث يمكن استخدام المنهجين التاليين:
المنهج الوصفي: في تحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث
المنهج التجريبي: بغرض تجريب البرنامج التعليمي القائم الويب ومعرفة تأثيره في تنمية مهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي
التصميم التجريبي للبحث:
قام البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية الذي تم من خلاله قياس المتغيرات التابعة لدي تلاميذ مجموعتي البحث قبل وبعد تجريب البرنامج المقترح بالبحث. وتم اختيار هذا التصميم نظرا لأنه المنهج البحثي المناسب للبحوث والدراسات في العلوم الاجتماعية والتربوية ومنها تكنولوجيا التعليم .
أدوات البحث:
لجمع بيانات البحث، قامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية:
1- اختبار التحصيل المعرفي (قبلي / بعدي) لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي من اعداد الباحثة.
2- اختبار المواقف الأدائية لبعض مهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي من اعداد الباحثة
3- بطاقة ملاحظة لبعض مهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي
4- مقياس قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي
حدود البحث
اقتصر البحث الحالي على ما يلي:
• الحدود البشرية : تلاميذ الصف السادس الابتدائي
• الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الثاني 2016/ 2017
• الحدود المكانية: المدرسة المصرية للغات بإدارة القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة
خطوات البحث وإجراءاته
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار فروضه، قامت الباحثة بالإجراءات التالية:
• مراجعة الأدبيات التربوية (الإطار النظري والدراسات السابقة) المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي.
• إعداد قائمة بمهارات وقيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء:
• مراجعة الدراسات والبحوث السابقة في مجال الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات
• الإطلاع على المؤتمرات والندوات المرتبطة بمجال الدراسة بهدف التعرف على مفهوم القيم وتصنيفاتها وخصائصها
• خصائص نمو التلاميذ في هذه المرحلة
• رصد المشكلات ونواحي القصور التي يواجهها التلاميذ في هذه المرحلة والمعلمون وأولياء الأمور بكيفية الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات
• استطلاع رأي الخبراء و المتخصصين في الميدان
ثانياً: وضع التصور المقترح للبرنامج التعليمي القائم على الويب وذلك من خلال اختيار نموذج التصميم التعليمي وتم تصميم وبناء البرنامج في ضوء خطوات النموذج وقد روعي في البرنامج ما يلي:
1. تحديد فلسفة البرنامج
1. تحديد أهداف البرنامج
2. تحديد محتوى البرنامج
3. اختيار التصميم المناسب لبناء البرنامج
4. اعداد السيناريو للبرنامج
5. انتاج البرنامج باستخدام أدوات التأليف
6. عرض البرنامج على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم
7. اعداد ادوات التقويم وذلك في ضوء:
• إعداد اختبار تحصيلي معرفي لقياس مدى توافر الجوانب المعرفية لهذه المهارات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
• اعداد اختبار المواقف الأدائية لقياس بعض مهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات.
• اعداد بطاقة ملاحظة في ضوء المهارات التي تم التوصل إليها لتقويم الآداء العملي لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات
• إعداد مقياس قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي
ثالثاً: عرض الأدوات السابقة على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي وعمل التعديلات المطلوبة.
رابعاً : تعديل الأدوات السابقة في ضوء مقترحات السادة المحكمين والتأكد من صلاحيتها للاستخدام.
خامساً : اجراء تجربة استطلاعية يتم من خلالها تطبيق الادوات والمواد التعليمية السابقة على أحد الفصول الدراسية بالصف السادس الابتدائي بالمدرسة المصرية للغات بمحافظة القاهرة للتأكد من صدقها وثباتها وحساب الزمن المناسب لتطبيقها ومدى مناسبة تعليمات ونماذج الإجابة.
سادساً: ضبط الأدوات السابقة ووضعها بصورتها النهائية.
سابعاً: إجراء تجربة البحث وتشمل:-
• اختيار مجتمع وعينة البحث بطريقة عشوائية بواقع 4 فصول من فصول الصف السادس الابتدائي بمدرسة المصرية للغات بإدارة القاهرة الجديدة
• تطبيق ادوات البحث على عينة البحث ”قبلياً” ( اختبار تحصيلي للاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات – اختبار المواقف الأدائية – بطاقة ملاحظة الاداء العملي للاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات - مقياس قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات)
• التحقق من التكافؤ بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة من خلال تحليل نتائج التطبيق القبلي لأدوات البحث باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية Spss والتحقق من عدم وجود فروق بين مجموعتي البحث قبل بدء المعالجة التجريبية.
• تطبيق البرنامج التعليمي القائم على الويب على المجموعة التجريبية
• تطبيق ادوات التقويم مرة أخرى على عينة البحث ”بعديا” (اختبار تحصيلي للاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات – اختبار المواقف الأدائية – بطاقة ملاحظة الآداء العملي لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات - مقياس قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات)
• اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة.
• المعالجة الإحصائية للنتائج
• تحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات
نتائج البحث:
أسفرت نتائج التحليل الإحصائي لبيانات البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعتي البحث على أدوات البحث وهي اختبارات التحصيل المعرفي لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات واختبار المواقف الأدائية ومقياس قيم الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا البرنامج التعليمي القائم على الويب باستخدام أسلوب التعلم الذاتي. وترجع دلالة هذه الفروق إلى فاعلية اسلوب التعلم القائم على الويب فكان له الأثر الجيد والفعال في إكساب تلاميذ عينة البحث التجريبية مجموعة المعارف والخبرات المختلفة للتعلم.