Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى معرفى سلوكى لخفض بعض المشكلات السلوكية وتحسين المهارات الإجتماعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية
ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
إبراهيم، داليا عبده زكى.
هيئة الاعداد
باحث / داليا عبده زكى إبراهيم
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أسماء محمد السرسى
مناقش / رشاد عبد العزيز موسى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
389ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

مستخلص الدراسة
تمهيد:
تهدف الدراسة إلى التحقق من برنامج إرشادى معرفى سلوكى لخفض بعض المشكلات السلوكية وتحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الأبتدائية ذوى صعوبات التعلم، وتكونت العينة النهائية للدراسة من (20) تلميذه تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (10) تلميذات، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (10) تلميذات ، ولغرض الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى مقياس العنف، ومقياس التمرد، ومقياس الخجل، ومقياس المهارات الإجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم، وتم استخدام معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأدوات، والبرنامج الإرشادى، وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (32) جلسة على مدار أربعة أشهر.
وأظهرت نتائج الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى للمشكلات السلوكية (العنف والتمرد والخجل) فى أتجاه القياس البعدى.
2. توجد فروق دالة أحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للمكشلات السلوكية (العنف والتمرد والخجل) فى أتجاه المجموعة التجريبية.
3. لا توجد فروق دالة أحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى للمشكلات السلوكية (العنف والتمرد والخجل)
4. توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الاجتماعية فى اتجاه القياس البعدى.
5. توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس المهارات الإجتماعية فى اتجاه المجموعة التجريبية.
6. لا توجد فروق بيمن متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس المهارات الاجتماعية فى اتجاه القياس البعدى.
7. توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار مادة الرياضيات فى اتجاه القياس البعدى.
8. توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار مادة الرياضيات فى اتجاه المجموعة التجريبية.
9. لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار مادة الرياضيات فى اتجاه القياس البعدى.