Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر برنامج للعلاج التخاطبى قائم على فنيات تعديل السلوك في تخفيف حدة التلعثم لتحسين التواصل الاجتماعى لدى المراهقين من تلاميذ المرحله الاعداديه /
المؤلف
البدرى، ايمان محمود عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمود عبد العزيز البدري
مشرف / شاديه احمد عبد الخالق
مشرف / شيماء مجاهد البلاشونى
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
193ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
5/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
إسم الباحثة : ايمان محمود عبد العزيز البدري
عنوان الدراسة : اثر برنامج للعلاج التخاطبى قائم على فنيات تعديل السلوك في تخفيف حدة التلعثم لتحسين التواصل الاجتماعى لدى المراهقين من تلاميذ المرحله الاعداديه
جهة الدراسة : كلية البنات للأداب والعلوم والتربية ـ قسم علم النفس ـ جامعة عين شمس
تهدف هذه الدراسة إلى:
التحقق من فاعلية برنامج للعلاج التخاطبى قائم على فنيات تعديل السلوك في تخفيف حدة التلعثم لتحسين التواصل الاجتماعى لدى المراهقين من تلاميذ المرحله الاعداديه, وفى سبيل ذلك تم تصميم برنامج العلاج التخاطبي القائم على فنيات تعديل السلوك ,
عينة الدراسة:
وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (16) مراهق.وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد إجراء التكافؤ فى متغيرات العمر والذكاء وشدة التلعثم والمستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى للاسره.
ولقد تم تطبيق الأدوات التالية على عينة الدراسة:
مقياس شدة التلعثم إعداد سيد البهاص (2005)
اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن / اقتباس واعداد (عبد العال , فرج طه ، 1979).
مقياس التواصل الاجتماعى من اعداد الباحثه
البرنامج التخاطب العلاجى إعداد الباحثه ,
نتائج الدراسة:
وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج العلاجى فى تخفيف حدة التلعثم لدى المراهقين , وتحسين التواصل الاجتماعى واتضح ذلك فى دلالة الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية , وأيضا دلالة الفروق بين رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسى شدة التلعثم والتواصل الاجتماعى لصالح القياس البعدي , كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بالمكتسبات العلاجية حتى مرور شهرين من القياس البعدى .