Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تنمية مهنية قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وتأثيره على المهارات التدريسية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الاعدادية وتعميق الفهم لدى تلاميذهم /
المؤلف
أبوالمعاطي، دعاء رمادى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء رمادى احمد أبو المعاطي
مشرف / ليلى إبراهـيم معـوض
مشرف / ياسر سيد حسن
مناقش / يسرى عفيفي عفيفي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
403ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: برنامج تنمية مهنية قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وتأثيره على المهارات التدريسية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الاعدادية وتعميق الفهم لدى تلاميذهم
اسم الباحثة : دعاء رمادي احمد ابو المعاطي
التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم.
هدف البحث إلى بناء برنامج تنمية مهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية المهارات التدريسية لديهم وتعميق الفهم لدي تلاميذهم .
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
1- إعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازم توافرها لدى معلمى العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة .
2- إعداد إطار عام لبرنامج التنمية المهنية المقترح لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية والقائم علي نظرية الذكاءات المتعددة .
3- تصميم دليل المدرب وأوراق العمل للمتدرب و الأنشطة التدريبية للبرنامج .
4- إعداد بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية لمعلمي العلوم .
5- إعداد اختبار للفهم لدي التلاميذ في وحدة الصوت والضوء للصف الثاني الاعدادي .
6- التجريب الميداني :
- اختيار مجموعة البحث من معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية .
- التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة علي مجموعة البحث من المعلمين .
- تنفيذ برنامج التنمية المهنية القائم علي ” نظرية الذكاءات المتعددة ” .
- التطبيق القبلي لاختبار الفهم علي تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل دراسة وحدة الصوت والضوء
- التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة علي مجموعة البحث من المعلمين .
- التطبيق البعدي لاختبار الفهم علي تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد دراسة وحدة الصوت والضوء .
- رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا و التوصل إلي النتائج .
توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:
1. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات معلمين المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في بطاقة ملاحظة الاداء التدريسي للمعلمين لصالح التطبيق البعدى.
2. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ معلمي المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار الفهم لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ معلمي المجموعة التجريبية وتلاميذ معلمي المجموعة الضابطة في القياس البعدي في اختبار الفهم لصالح المجموعة التجريبية.