Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج اللغة العربية في ضوء ما وراء المعرفة
لتنمية مهارات الفهم القرائي والقيم الوطنية
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق /
المؤلف
موسى، فراس جاسم.
هيئة الاعداد
باحث / فراس جاسم موسى
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / سعد علي زاير
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
430ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

نتيجة لتطور مفهوم المنهج وأهدافه ووظائفه وعناصره ،أصبحت المناهج الدراسية الحالية قاصرة عن مواكبة هذا التطور، ومن هذه المناهج، منهج اللغة العربية وخاصة القراءة للمرحلة الابتدائية في العراق، التي تعد الأساس في تعلم سائر المناهج الدراسية؛ لكونها تحمل لغة الفكر والخطاب، وما أشر على منهج القراءة الحالي هو قصوره في تنمية مهارات الفهم القرائي والقيم الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق، الأمر الذي تطلب تطويره بعناصره كافة في ضوء استراتيجيات فاعلة، من خلال إجراء بحث يتصدى لهذه المشكلة.
وعليه يأتي البحث الحالي بهدف تطوير منهج اللغة العربية بمادة القراءة في ضوء ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم القرائي والقيم الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق.
وللتصدي لمشكلة البحث تتطلب الإجابة عن الأسئلة الاتية :
- كيف يمكن تطوير منهج القراءة للمرحلة الابتدائية في العراق لتنمية مهارات الفهم القرائي ونسق القيم الوطنية ؟
وتتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية :
1- ما مهارات الفهم القرائي التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق؟
2- ما نسق القيم الوطنية المناسب لتلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق؟
3- ما مدى توافر نسق القيم الوطنية المنشودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنهج القراءة الحالي في العراق؟
4- ما التصور المقترح لمنهج القراءة لتحقيق مهارات الفهم القرائي ونسق القيم الوطنية المنشودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق؟
5- ما فاعلية منهج القراءة المقترح في تحقيق مهارات الفهم القرائي ونسق القيم الوطنية المنشودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق؟
ولإجراء البحث تم القيام بما يأتي:
- وضع الباحث الفرضيات الصفرية الآتية:
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي البعدي .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في اختبار الفهم القرائي القبلي والبعدي.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس القيم الوطنية البعدي .
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في مقياس القيم الوطنية القبلي والبعدي .
تمثلت أبرز حدود البحث بتلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، على أن يتم التطبيق في الصف الخامس الابتدائي .
حدد الباحث عينة البحث بـ(60) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى المدارس الابتدائية الحكومية النهارية بمحافظة بغداد وقسمهم إلى مجموعتين بواقع: (30) تلميذا للمجموعة التجريبية، و(30) تلميذا للمجموعة الضابطة، وكافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وحددّ موضوعات المادة العلمية التي سيدرِّسها في أثناء مدة التجربة بـ(8) موضوعات وأعدّ الخطط التدريسية اللازمة لها, وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين؛ للحكم على صلاحيتها، وأجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق في ضوء آرائهم ، كما أعدَّ اختباراً للفهم القرائيّ ومقياسا للقيم الوطنية, وقد تكون كل منهما من (20) سؤالا موزعة بين أربعة مستويات للفهم القرائي، وخمسة مجالات للقيم الوطنية، وعرضهما على الخبراء والمتخصصين, وتحقق من صدقيهما وثباتيهما، ومن القوة التمييزية لفقراتيهما, ومعامل صعوبتيهما, وفاعلية بدائليهما الخاطئة.
استمرت التجربة (12) أسبوعا، طُبقَ في نهايتها اختبار الفهم ومقياس القيم على تلاميذ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
استعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة ؛ لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0,05) بين مجموعتي البحث فاتضح ما يأتي :
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعتي البحث في الفهم القرائيّ, والقيم الوطنية لمصلحة تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون منهج القراءة المطور بالاستراتيجية التوليفية القائمة على التساؤل الذاتي وخرائط المفاهيم وتوضيح القيم .
ومن أبرز ماتوصل له البحث:
1- أن المهارات المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية هي (20) مهارة ومنها : استنتاج اتجاه الكاتب، والتنبأ بالأحداث.
2- القيم الوطنية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية هي (20) قيمة وطنية ، ومنها : الالتزام بالقوانين والمحافظة على الممتلكات العامة .
3- تباين مستوى توافر القيم الوطنية بمحتوى منهج القراءة الحالي ،إذ وجد بعضها بنسب مناسبة وبعضها بنسب ضعيفة وبعضها معدوما .
4- أما التصور المقترح للمنهج المطور فهو تطوير عناصر المنهج كافة المتمثلة بالأهداف والمحتوى وطريقة التدريس باعتماد استراتيجية توليفية قائمة على التساؤل الذاتي وخرائط المفاهيم وتوضيح القيم ، وتنويع الأنشطة التعليمية ، ووسائل التقويم .
5- اتضحت فاعلية المنهج المطور المقترح في تنمية مهارات الفهم القرائي والقيم الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق بتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة .
وعليه وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث اطارا عاما لتطوير منهج القراءة للصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الابتدائية الرابع والخامس والسادس الابتدائي .
وفي ضوء النتيجة التي توصل إليها هذا البحث فإن أبرز ما استنتجه الباحث هو :
- إنّ قابليات التلاميذ عينة البحث واستعداداتهم أسهمت في زيادة فهمهم ؛ لكونها إستراتيجية جديدة و ممتعة ومشوقة ومثيرة وتراعي اتجاهاتهم وميولهم وقيمهم الخاص.
وأوصى الباحث بعدد من التوصيات منها:
1- تطوير منهج القراءة الحالي الذي يدرس للصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء ما توصل إليه البحث من مهارات الفهم القرائي والقيم الوطنية وعناصر المنهج كافة المتمثلة بالأهداف والمحتوى وطريقة التدريس والأنشطة التعليمية ووسائط التعليم والتقويم .
2- تدريب المعلمين والتلاميذ والمشرفين على الاستراتيجية التوليفية القائمة على التساؤل الذاتي وخرائط المفاهيم وتوضيح القيم .
3- إيلاء اهتمام مناسب لمنهج القراءة .
واستكمالاً لجوانب البحث اقترح الباحث إجراء دراسات متعَدّدة منها :
- دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتضمن استراتيجيات ومراحل دراسية أخرى .