Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعليم في مواجهة التفاوت الاجتماعي في ضوء العدل التربوي /
المؤلف
الشاعر، هبة أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة أحمد محمد أحمد الشاعر
مشرف / سعيد إسماعيل علي
مشرف / محسن محمود خضر
مناقش / نادية جمال الدين.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
486ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
2/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 486

from 486

المستخلص

مستخلص رسالة دكتوراه بعنوان:
”دور التعليم في مواجهة التفاوت الاجتماعي في ضوء العدل التربوي”
تمثلت قضية الدراسة في محاولة الكشف عن طبيعة الدور الذي يمكن أن يسهم به التعليم المصري في مواجهة التفاوت الاجتماعي بين الشرائح والفئات الاجتماعية والمواقع الجغرافية، خاصة في ظل تراجع مقومات العدالة ضمن جملة السياسات والممارسات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية داخل المجتمع المصري.
وفي هذا الإطار، سعت الدراسة إلى الكشف عن مفهوم التفاوت الاجتماعي وأبعاده المختلفة، والعوامل المسئولة عنه، والوقوف على مقومات تحقيق العدالة الاجتماعية في ضوء التوجهات الفكرية المختلفة، وكذا تعرف موقف نظريات علم اجتماع التربية من دور التعليم في مواجهة التفاوت الاجتماعي، وكذلك نقد الظروف والأوضاع المجتمعية للكشف عن مظاهر التفاوت الاجتماعي والتعليمي بالمجتمع المصري بين الشرائح والفئات الاجتماعية والمواقع الجغرافية.
وتوصلت الدراسة إلى تعدد وتشابك مظاهر وأبعاد التفاوت الاجتماعي والتعليمي، حيث أصبحت مظاهر التفاوت في التعليم مرآةً تعكس مظاهر التفاوت الاجتماعي وأداة لترسيخه وإعادة إنتاجه مرة أخرى، وتراجعت قدرة التعليم على تحقيق الحراك الاجتماعي الصاعد لمواجهة مظاهر التفاوت الاجتماعي، وتقليل الفجوة بين الشرائح والفئات المختلفة داخل المجتمع.
وقد انتهت الدراسة إلى وضع رؤية مستقبلية لتعظيم دور التعليم في مواجهة التفاوت الاجتماعي في ضوء العدل التربوي، حيث التأكيد على العلاقة الوثيقة بين العدالة الاجتماعية والعدل التربوي، وأهمية إحداث تغييرات على مستوى السياسات والممارسات المجتمعية والتعليمية لمواجهة مظاهر التفاوت الاجتماعي المختلفة.