Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تعليمي/تعلمي مقترح في ضوء نظريات التعليم وفاعليته في تنمية حل المشكلات والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بفلسطين /
المؤلف
قنن، عمرو أحمد،
هيئة الاعداد
باحث / عمرو أحمد قنن
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مشرف / عزو اسماعيل عفانة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
295ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: ” نموذج تعليمي/تعلمي مقترح في ضوء نظريات التعليم وفاعليته في تنمية حل
المشكلات والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بفلسطين”
الباحث: عمرو أحمد يوسف قنن
جهة البحث: كلية التربية – جامعة عين شمس.
الهدف من البحث: تنمية مهارات حل المشكلات والإبداع في الرياضيات لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في ضوء نظريات التعليم.
مجموعة البحث: اقتصرت مجموعة البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ذكور أحمد عبد العزيز الإعدادية بفلسطين، وكانت العينة مكونة من (30) تلميذاً.
إجراءات البحث:
1. بناء قائمة بمعايير النموذج التعليمي/ التعلمي المقترح وفي ضوئها بناء النموذج التعليمي/التعلمي المقترح في ضوء القائمة السابقة وفقا لنظريات التعليم.
2. اعداد اختبار مهارات حل مشكلات والتأكد من صدقه وثباته.
3. اعداد اختبار الإبداع في الرياضيات والتأكد من صدقه وثباته.
4. اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5. تطبيق الأدوات قبلياً على مجموعة البحث.
6. تدريس وحدتين من النموذج المقترح.
7. تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعة البحث.
8. رصد البيانات ومعالجتها احصائياً.
9. تفسير النتائج ومناقشتها.
10. تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث: توصل البحث إلى فاعلية النموذج التعليمي/التعلمي المقترح في ضوء نظريات التعليم في تنمية حل المشكلات والإبداع في الرياضيات.
ويوصي البحث: التأكيد على استخدام النموذج التعليمي/التعلمي المقترح في ضوء نظريات التعليم لتنمية مهارات حل المشكلات والإبداع في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تضمن مهارات حل المشكلات في أهداف ومحتوي مناهج الرياضيات بمراحل التعليم العام، والتي تسمح طبيعتها بذلك، أو بإضافة موضوعات مستقلة خاصة بها.