Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نصرة الذات كمدخل لتنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ ضعاف السمع /
المؤلف
عبدالخالق، أميرة عبد الهادي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الهادي محمد عبد الخالق
مشرف / حمدي محمد يس
مشرف / سهام عبد الفتاح
مناقش / رزق سند إبراهيم ليلة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
130ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
24/4/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

مقدمة :
يعد الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة, من أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة التى نالت اهتماما كبيرا فى معظم دول العالم ,وخصوصا فى الاونة الاخيرة ,وذلك لكى يعيشوا حياة طبيعية كريمة والتى هى حق لهم, وتعتبر الإعاقة السمعية من أشد الإعاقات خطرا فهى تؤثر على تواصل الانسان مع الاخرين فبدون حاسة السمع لايشعر الطفل بالأصوات والألفاظ وينعدم فهمه للكلام وللغة ومن ثم لايمكنه تقليدها , لذلك فإن أخطر ما يترتب على الإعاقة السمعية هو عدم إستطاعة الطفل المشاركة الإيجابية فى عمليات اكتساب اللغة اللفظية فلا يستطيع بناء الأسس اللازمة لتنمية لغته وتطوير إدراكه ووعيه بالعالم الخارجى المحيط به , وهذا فضلا عما يترتب على الصم او ضعف السمع هو فقدان القدرة على النطق والكلام (على حنفى ,2003)
وتعد الإعاقة السمعية من العوامل ذات الإنعكاسات السلبية على شخصية المعوق, وقدرته على التكيف مع المجتمع وبالتالى نظرته لنفسه , وقدراته على أساس معتقداته نحو إعاقته ومدى تأثيرها في حياته , أن المعاقين سمعيا أكثر عرضة للضغوط النفسية ,والقلق, وانخفاض مفهوم الذات بالإضافة الى أنهم أكثر عرضه لنوبات الغضب , وذلك بفعل الصعوبات التى يواجهونها فى التعبير عن مشاعرهم , ولقد اهتم العلماء بأهمية مفهوم الذات على النمو النفسى للفئات الخاصة بما فى ذلك الإعاقة السمعية ,لكونه يمثل حجر الأساس فى تكوين شخصياتهم ,ومؤشرا بارزا فى صحتهم النفسية وهذا ما اكد عليه (القريطي ,2001)
وفى ضوء ما تقدم كانت هذة الدراسة التى تتخذ من فئة ضعاف السمع موضعا للدراسة الحالية , ومحاولة الإستفادة من مهارات نصرة الذات كمدخل لتنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ ضعاف السمع لإثراء البحث العلمى .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة فى محاولة الاجابة على التساؤلات التالية :
1-ما العوامل الكيفية والكمية المرتبطة بنصرة الذات لفئات ضعاف السمع؟
2-هل يختلف كل من مفهوم الذات ونصرة الذات لعينة الدراسة باختلاف القياسين القبلى والبعدى ؟
3-هل يختلف كل من مفهوم الذات ونصرة الذات باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ؟
أهداف الدراسة :
يتم تحديد أهداف الدراسة فى ضوء الأسئلة المطروحة وهى على النحو التالى :
1-الكشف عن العوامل الكمية والكيفية المرتبطة بنصرة الذات لعينة الدراسة.
2-تحديد مدى اختلاف نصرة الذات ومفهوم الذات فى ضوء اختلاف القياسين القبلى والبعدى
3-الكشف عن فاعلية نصرة الذات فى تنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ ضعاف السمع من خلال القياسين البعدى والتتبعى .
مفاهيم الدراسة :
تتضمن هذه الدراسة عدة مفاهيم , وسنكتفى فى هذا المقام بإبراز التعريف الإجرائى لها ,على أن يتم تناول مفاهيم الدراسة ومناقشتها لاحقا بقدر من الإسهاب :
أولا:نصرة الذات self-advocacy: قامت الباحثة بتعريف نصرة الذات اجرائياً على انها ” استجابة الفرد ايزاء مثيرات فاعلية الذات، والثقه بالنفس، ومن ثم الوعى بالذات، ويظهر ذلك عبر الدرجة التى يحصل عليها المفحوص فى المقياس المعد لذلك”
ثانيا :مفهوم الذات self-concept:
يعرف اجرائياً بأنه ” قدرة التلميذ على الاستجابة للذات الاجتماعية، والذات الاكاديمية، ومن ثم الذات الجسمية ويظهر ذلك عبر الدرجة التى يحصل عليها المفحوص فى المقياس المعد لذلك”
ثالثا:ضعاف السمع Hard of Hearing :
أنهم هم الاشخاص الذين فقدوا جزءا من قدرتهم السمعية ,وتكون عتبة السمع لديهم اقل من 70 ديسبل ، مما يساعدهم على القيام بمعالجات ناجحة للمعلومات اللغوية من خلال حاسة السمع سواء بأستخدام المعينات السمعية او بدونها
حدود الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية فى ضوء :-
1- عينة الدراسة :
تم اختيار عينة الدراسة من التلاميذ ضعاف السمع، ممن حصلوا على درجات منخفضة فى نصره الذات، ومفهوم الذات، وبلغ حجم العينة (ن=10)، تراوحت اعمارهم (14-16)، وروعى تجانس افراد العينة من حيث (العمر، مستوى الذكاء، والمستوى الاقتصادى)
2-أدوات الدراسة :
-مقياس نصرة الذات لضعاف السمع (إعداد الباحثة )
مقياس مفهوم الذات لضعاف السمع (إعداد الباحثة )
برنامج قائم على مهارات نصرة الذات كمدخل لتنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ ضعاف السمع .(إعداد الباحثة )
3- الأساليب الإحصائية المستخدمة :
والتى تتمثل فى :
اختبار ويلكوكسون للدلالة الإحصائية اللابارامترية
معاملات الارتباط - التجزئة النصفية وألفا لكرونباخ
نتائج الدراسة :
4- توجد عوامل كمية وكيفية مرتبطة بنصرة الذات لفئة ضعاف السمع
5- يختلف كل من مفهوم الذات ونصرة الذات لعينة الدراسة باختلاف القياسين القبلى –البعدى، فى اتجاه القياس البعدى.
6- يختلف كل من مفهوم الذات ونصرة الذات باختلاف القياسين البعدى والتتبعى، فى اتجاه القياس التتبعى.