Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية للأطفال التوحديين لخفض سلوكياتهم المضطربة /
المؤلف
عبد العزيز، رانيا فاروق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا فاروق محمد عبد العزيز
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / محمود محمد الطنطاوي
مشرف / رضا خيري عبد العزيز
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
203ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة : رانيا فاروق محمد عبد العزيز
عنوان الرسالة : فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية للأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم المضطربة .
جهة المنح :- قسم التربية الخاصة
الأشراف
أ.د / عبد العزيز السيد الشخص ، و د / محمود محمد الطنطاوي ، و د/ رضا خيري عبد العزيز
هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المفاهيم ماقبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (مرتفعي الأداء) وخفض سلوكياتهم المضطربة ، وذلك من خلال برنامج تدخل مبكر معد خصيصاً لهذا الغرض .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (6) أطفال ذكور من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، ويعانون من قصوراً في المفاهيم ما قبل الأكاديمية ، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (80- 90) ، وأعمارهم الزمنية ما بين (4-7 سنوات) ، وملتحقين بمدرستين لذوي الاحتياجات الخاصة وهما مدرسة التجريبية للتربية الفكرية ، ومدرسة الفردوس للتربية الفكرية بمحافظة القاهرة .
أدوات الدراسة : اشتملت أدوات الدراسة على الآتي:-
- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
- اختبار بينيه الصورة الرابعة ( تعريب / لويس مليكه 1998) .
- ومقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة (إعداد/عبد العزيز الشخص، 2013).
- ومقياس المفاهيم الأساسية لدى الأطفال (إعداد/ عبد عبد العزيز الشخص ، والسيد يس، وياسر إبراهيم 2013) تقنين / رانيا فاروق محمد (2014 ) .
- واستمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي ،2013 ) .
وبرنامج تدخل مبكر لتنمية بعض المفاهيم ماقبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة ( إعداد / عبد العزيز الشخص ، محمود الطنطاوي ، رضا خيري ، 2017 ) مجلة القراءة والمعرفة، العدد 202، كلية التربية-جامعة عين شمس
نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض المفاهيم قبل الأكاديمية وخفض بعض السلوكيات المضطربة لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد .