Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات جدارات العملية التعليمية لمدارس السباحة بصعيد مصر /
المؤلف
حسين، معتز رجب صادق.
هيئة الاعداد
باحث / معتز رجب صادق حسين
مشرف / عزه كمال بدر عبد العال
مناقش / عبد العزيز محمد عبد العزيز
مناقش / مصطفى احمد عبد الوهاب
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
97 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربيية الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

تعتبر السباحة احدي الرياضات الاولمبية الهامة أي أنها الأساس الأول للرياضات المائية فهي ضرورة حتمية للأطفال وذلك لحماية أنفسهم من الغرق عند التواجد في الماء العميق الذي يتجاوز طولهم وبدون إتقان السباحة لا يستطيع الأطفال ممارسة أي نشاط
في المجال المائي مما يدل علي أهمية رياضة السباحة باعتبارها احدي الرياضات المائية الأساسية.
كما أن المسئولية الأولي التي تقع علي عاتقنا في مجتمعنا هي تهيئة الظروف الملائمة لإكساب مهارات التعلم للأطفال فمعدل الاستيعاب لتعلم السباحة أفضل عند البداية في السن المبكرة حيث يصبح التعلم أكثر فاعليه وتتاح الفرصة لعدم النسيان بالمقارنة في البدء في التعلم الحركي خلال مرحلة متأخرة من العمر حيث تكون الأجهزة العصبية والعضلية للأطفال في وضع يجعل عملية التعلم أكثر فاعلية واقتصاداً للجهد وتعتبر السن المناسبة لتعلم السباحة للأطفال من 5 : 8 سنوات وبناء علي ذلك يجب أن يكون تعلم السباحة للأطفال إجباريا في المرحلة الابتدائية إذا اردنا اكتشاف المواهب وايجاد أبطال.
والتعليم يلعب دوراً حيوياً وهاماً في بناء المجتمعات البشرية وتنظيمها فهو يتعامل مع الملايين من المتعلمين الذين يشكلون جزء من الحاضر وكل المستقبل وعلى قدر ما يوفر النظام التعليمي البيئة الصالحة والجو المدرسي المنظم والمخطط يمكن له أن يزود المتعلمين بالمعارف والمهارات ويجعلهم مستعدين لتقبل المزيد من التعليم.
إن أهمية التعليم مسألة لم تعد اليوم محل جدل في أي منطقة من العالم، فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك إن بداية التقدم الحقيقية؛ بل والوحيدة هي التعليم ، وأن كل الدول التي تقدمت– تقدمت من بوابة التعليم، بل إن الدول المتقدمة نفسها تضع التعليم في أولوية برامجها وسياستها.
إن متغيرات بيئة التعليم من حيث كم التلاميذ والإمكانات من أجهزة وأدوات، وعامل المناخ المتغير طوال السنة الدراسية، وقلة أماكن التدريس بالإضافة إلى كثرة عدد الفصول فى مكان التدريس كل هذه المتغيرات تملى على معلمي التربية الرياضية واجب التخطيط مسبقاً للتدريس وتعديل دروسهم تبعاً لمتغيرات البيئة المتاحة، كما إن كافة العوامل(الوقت المتاح وظروف التدريس وخلفية المعلمين والمتعلمين والتدعيم من جانب المعلم) تشير إلى أنه نظراً لاختلاف الظروف والمواقف.
ومما سبق يستنتج الباحث أهمية العمل علي تحسين العمل في مدارس السباحة في صعيد مصر وذلك من خلال دراسة المعوقات التي تواجه هذه المدارس واقتراح الحلول المناسبة لها بأسلوب علمي وموضوعي.
وتعليم السباحة يواجه في محافظات الصعيد صعوبات متعددة ومعوقات تعوق انتشار مدارس تعليم السباحة في محافظات صعيد مصر، كما لاحظ أن هناك قصورا واضحا في الاهتمام بالرياضة بصفة عامة والسباحة بصفة خاصة حيث لم تنل حظها من التخطيط والممارسة لذا تأتي هذه الدراسة للتعرف على أهم معوقات جدارات العملية التعليمية لمدارس تعليم السباحة بصعيد مصر.
ومن خلال اطلاع الباحث علي العديد من المراجع والدراسات المرتبطة التي تناولت المعوقات والمشكلات الخاصة بالرياضات المختلفة ومنها رياضة السباحة وجد ان هذه الدراسات لم تتطرق إلي المعوقات الخاصة بمدارس السباحة ومن خلال عمله كمعلم سباحة بمدارس السباحة بأسيوط لاحظ أن هناك العديد من المعوقات والمشكلات التي تعرقل وتحول دون تحقيق الأهداف المنشودة من هذه المدارس ومن الضروري العمل علي دراسة المعوقات والمشكلات المختلفة بجميع أنواعها والعمل علي إيجاد الحلول المناسبة لها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بشكل مثالي. 7/1/2 هدف البحث : يهدف البحث إلي التعرف علي معوقات جدارات العملية التعليمية لمدارس السباحة بصعيد مصر .