Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الانشطة الاتصالية ببرامج الكشافة فى تنمية مهارات القيادة لدى الطفل المصرى /
المؤلف
شمس، هويدا عبد الله عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا عبد الله عبد الرحمن شمس
مشرف / ماجدة محمد عبد العزيز مراد
مشرف / إيناس محمود حامد
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
221ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
24/6/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
عنوان الدراسة: دور الأنشطة الاتصالية ببرامج الكشافة في تنمية مهارات القيادة لدى الطفل المصري.
اسم الباحثة: هويدا عبد الله عبد الرحمن شمس.
جهة البحث: قسم الإعلام وثقافة الأطفال، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما دور الأنشطة الاتصالية ببرامج الكشافة في تنمية مهارات القيادة لدى الأطفال المصريين في المرحلة العمرية من 12 إلى 15 سنة؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الاتصالية ببرامج الكشافة في تنمية مهارات القيادة لدى الطفل المصري من 12 – 15 سنة.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وذلك من خلال إجراء دراسة مسحية ميدانية على عينة من الأطفال الممارسين لأنشطة وبرامج الكشافة.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل مجتمع عينة الدراسة الميدانية في كل الأطفال الممارسين لنشاط الكشافة في جمهورية مصر العربية.
بينما تتمثل عينة الدراسة الميدانية في عينة من الكشافة والقادة المشاركين في اللقاءات والمعسكرات والمخيمات، وذلك بواقع (350 كشاف + 15 من القادة الكشافين + 15 من الخبراء المهتمين بمجال الكشافة).
خامساً: أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة على استمارة استبيان لجمع البيانات ميدانياً.
سادساً: نتائج الدراسة:
 أسفرت الدراسة الحالية الي أبرز الأسباب التى دفعت الأطفال ”عينة الدراسة” للانضمام إلى النشاط الكشفي وفقا لنوع المدرسة، حيث جاء في الترتيب الأول ” اكتسب من خلالها الأخلاقيات والسلوكيات الحسنة ” بنسبة بلغت 95.7% من إجمالى مفردات الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى ” تساعدني في تنمية مهارات القيادة”، حيث جاءت بنسبة 95.4%، وجاء فى الترتيب الثالث ” اتمتع بصدقات كثيرة من شخصيات متنوعة ”، حيث جاءت بنسبة 93.7%، وجاء فى الترتيب الرابع ” تساهم في تنمية جوانب شخصيتي”، حيث جاءت بنسبة 93.4%، وفى الترتيب الخامس جاء ” لكي أعبر عن أفكاري بترتيب واضح”، حيث جاءت بنسبة 93.1% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
 فيما يتعلق بوسائل الاعلام التقليدي الجديد التى اعتمد عليها الأطفال ”عينة الدراسة” في ممارسة أنشطة البرامج الكشفية وفقا لنوع المدرسة، حيث جاء في الترتيب الأول ” المعسكرات الكشفية” بنسبة بلغت 85.1% من إجمالى مفردات الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى ” حفلات السمر” وذلك بنسبة مئوبة بلغت (79.4%)، ثم ”الرحلات الخلوية” في المرتبة الثالثة بنسبة (74.9%)، ثم ”الاجتماعات” في المرتبة الرابعة بنسبة (74%)، ثم جاء ”القائد (القائم بالاتصال المباشر)” في المرتبة الخامسة بنسبة (72.9%).
 أهم وسائل الاتصال الجماهيري التى اعتمد عليها الأطفال ”عينة الدراسة” في ممارسة أنشطة البرامج الكشفية وفقا لنوع المدرسة، حيث جاء في الترتيب الأول ” المساهمة في مواقع الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي المتعلقة بالكشافة ” بنسبة بلغت 26.9% من إجمالى مفردات الدراسة، وفي المرتبة الثانية جاء ” المساهمة في نشرات أو دوريات متعلقة بالكشافة ”، حيث جاءت بنسبة 22.2%، وتقاسمت المرتبة الثالثة كل من ” المشاركة في الصحف الكشافة ”، و”المشاركة في لقاءات تليفزيونية عن الكشافة” ، وذلك بنسبة 10.8%، وجاء فى الترتيب الرابع ” المشاركة في لقاءات إذاعية عن الكشافة ”، حيث جاءت بنسبة 7.8%.
 اما بالنسبة الي استجابات الأطفال ”عينة الدراسة” حول دور الأنشطة الاتصالية الكشفية في تنمية مهارات القيادة من وجهة نظرهم:
حيث جاءت ” استفدت من الأنشطة الكشفية في تنمية قدراتي العقلية” بمعدل استجابة موافق بمتوسط حسابى 1.8600، وذلك في المرتبة الأولى. تلتها عبارة ” تعلمت أن لكل فرد حقوق وعليه واجبات ” بمعدل استجابة موافق بمتوسط حسابى 1.8457 في المرتبة الثانية.
وفي المرتبة الثالثة تقاسمت عبارتي” اكتسبت القدرة على تحمل المسئولية”، و” اكتسبت القدرة على تحمل المسئولية” بمعدل استجابة موافق بمتوسط حسابى1.8371 .
وفي المرتبة الرابعة تقاسمت عبارتي ”أقدر قيمة الألعاب الكشفية واستمتع بها”، و”تعلمت التمسك بمبادئ الولاء والطاعة بين أعضاء الكشافة والفريق”، وذلك بمعدل استجابة موافق بمتوسط حسابى 1.8342
وفي المرتبة الخامسة، جاءت عبارتي ” فناعتي بممارسة الأنشطة الكشفية تزيد من حماسي”، و”نمت لدي شعور العطف ومساعدة الصغير والكبير” بمعدل استجابة موافق بمتوسط حسابى 1.8314 .